Programming Basics SQL HTML CSS JavaScript React Python C++ Java JavaFX Swing Problem Solving English English Conversations Computer Fundamentals Linux Learn Typing

JavaFXالكلاس Button

  • مقدمة
  • كونستركتورات الكلاس Button
  • دوال الكلاس Button
  • أمثلة شاملة

مقدمة

الكلاس Button يستخدم لإضافة زر ( Button ) في واجهة المستخدم.
محتوى هذا الزر يمكن أن يكون: نص, أيقونة, نص و أيقونة بجانبه.


بناء الكلاس Button

public class Button
extends ButtonBase

كونستركتورات الكلاس Button

الجدول التالي يحتوي على كونستركتورات الكلاس الـButton.

الكونستركتور مع تعريفه
1 public Button() ينشئ كائن من الكلاس Button يمثل زر فارغ.
2 public Button(String text) ينشئ كائن من الكلاس Button يمثل زر عليه نص.
مكان الباراميتر text نمرر النص الذي نريد وضعه على الزر.
3 public Button(String text, Node graphic) ينشئ كائن من الكلاس Button يمثل زر عليه نص و أيقونة معاً.

  • مكان الباراميتر text نمرر النص الذي نريد وضعه على الزر.
  • مكان الباراميتر graphic نمرر كائن من الكلاس Node يمثل الأيقونة التي سيتم وضعها على الزر.

دوال الكلاس Button

الجدول التالي يحتوي على دوال الكلاس Button الأكثر إستخداماً.

الدالة مع تعريفها
1 public String getText() ترجع نص كائن الـ Button الذي قام بإستدعائها كنص.
2 public void setText(String text) تستخدم لتبديل نص كائن الـ Button الذي قام بإستدعائها.
مكان الباراميتر text نضع النص الجديد.
3 public final void setTextFill(Paint value) تستخدم لتحديد لون نص كائن الـ Button الذي قام بإستدعائها.
مكان الباراميتر value نضع كائن من إحدى الكلاسات التي ترث من الكلاس Paint و التي يمكن إستخدامها لتحديد درجة اللون.
4 public final void setBackground(Background value) تستخدم لوضع لون أو صورة كخلفية لكائن الـ Button الذي قام بإستدعائها.
مكان الباراميتر value نضع كائن من الكلاس Background يشير إلى درجة اللون أو الصورة التي سيتم وضعها كخلفية.
5 public final void setFont(Font newFont) تستخدم لتحديد حجم و نوع خط كائن الـ Button الذي قام بإستدعائها.
مكان الباراميتر newFont نضع كائن من الكلاس Font يمثل خصائص الخط الجديد.
6 public final void setUnderline(boolean value) تستخدم لوضع خط تحت نص كائن الـ Button الذي قام بإستدعائها.
مكان الباراميتر value نضع القيمة true لإظهار خط تحت النص.
7 public final void setRotate(double degree) تستخدم لإدارة نص كائن الـ Button الذي قام بإستدعائها.
مكان الباراميتر degree نضع رقم يمثل درجة الدوران.
8 public final void setWrapText(boolean value) تستخدم لجعل نص كائن الـ Button الذي قام بإستدعائها ينزل على سطر جديد في حال كان لا يسع في سطر واحد.
مكان الباراميتر value نضع القيمة true لجعل الأحرف تظهر على سطر جديد عند الحاجة.
9 public final void setLineSpacing(double value) تستخدم لتحديد المسافة بين كل سطرين في نص كائن الـ Button الذي قام باستدعائها.
مكان الباراميتر value نضع رقم يمثل المسافة بين كل سطرين بالـ Pixel.
10 public final void setPadding(Insets value) تستخدم لإضافة هامش ( مسافة فارغة ) حول نص كائن الـ Button الذي قام باستدعائها.
مكان الباراميتر value نضع كائن من الكلاس Insets يمثل حجم الهامش حول النص من كل الجهات.
11 public final void setScaleX(double value) تستخدم لتمطيط كائن الـ Button الذي قام باستدعائها بشكل أفقي.
مكان الباراميتر value نضع رقم يمثل كم مرة سيتم مضاعفة حجمه أفقياً.
12 public final void setScaleY(double value) تستخدم لتمطيط كائن الـ Button الذي قام باستدعائها بشكل عامودي.
مكان الباراميتر value نضع رقم يمثل كم مرة سيتم مضاعفة حجمه عامودياً.
13 public final void setTranslateX(double value) تستخدم لتحديد مكان كائن الـ Button الذي قام باستدعائها أفقياً.
مكان الباراميتر value نضع رقم يمثل كم Pixel سيتم إزاحته من اليسار إلى اليمين.
14 public final void setTranslateY(double value) تستخدم لتحديد مكان كائن الـ Button الذي قام باستدعائها عامودياً.
مكان الباراميتر value نضع رقم يمثل كم Pixel سيتم إزاحته من الأعلى إلى الأسفل.
15 public void setPrefSize(double prefWidth, double prefHeight) تستخدم لتحديد حجم كائن الـ Button الذي قام باستدعائها.

  • مكان الباراميتر prefWidth نضع رقم يمثل عرض الـ Button بالـ Pixel.
  • مكان الباراميتر prefHeight نضع رقم يمثل طول الـ Button بالـ Pixel.
16 public final void setContentDisplay(ContentDisplay value) تستخدم لتحديد مكان ظهور الأيقونة التي تم إضافتها لكائن الـ Button الذي قام باستدعائها.

مكان الباراميتر value نضع إحدى ثوابت الكلاس ContentDisplay:
  • الثابت LEFT يجعل الصورة تظهر يسار النص كما يظهر بشكل إفتراضي.
  • الثابت RIGHT يجعل الصورة تظهر يمين النص.
  • الثابت TOP يجعل الصورة تظهر تحت النص.
  • الثابت BOTTOM يجعل الصورة تظهر فوق النص.
  • الثابت CENTER يجعل النص يظهر على الصورة.
  • الثابت GRAPHIC_ONLY يجعل الصورة فقط تظهر.
  • الثابت TEXT_ONLY يجعل النص فقط يظهر.
17 public final void setDisable(boolean value) تستخدم لجعل نص كائن الـ Button الذي قام باستدعائها يبدو غير مفعّل, أي يصبح لونه باهتاً و غير قابل للنقر عليه.
مكان الباراميتر value نضع القيمة true لجعله غير مفعّل.
18 public final void setOnAction(EventHandler<ActionEvent> e) تستخدم لتنفيذ أوامر معينة عند النقر على كائن الـ Button الذي قام بإستدعائها.
19 public final void setStyle(String value) تستخدم لتعديل تصميم كائن الـ Button الذي قام بإستدعائها.
مكان الباراميتر value يمكنك تمرير إسم و قيمة أي خاصية تريد تعديلها في كائن الـ Button بأسلوب لغة CSS لإظهاره بالشكل الذي تريده.

أمثلة شاملة


المثال الأول

المثال التالي يعلمك طريقة إنشاء كائن من الكلاس Button و إضافته في النافذة.

طريقة إضافة Button في javafx

شاهد المثال



المثال الثاني

المثال التالي يعلمك طريقة تغيير نوع و حجم و لون خط الـ Button.

طريقة تغيير حجم و لون خط الكائن Button في javafx

شاهد المثال



المثال الثالث

المثال التالي يعلمك طريقة تغيير لون خلفية الـButton.

طريقة تغيير لون الكائن Button و إضاقة هامش حوله في javafx

شاهد المثال



المثال الرابع

المثال التالي يعلمك طريقة إضافة أيقونة للـ Button مع تحديد مكان ظهورها.

طريقة إضافة أيقونة للـ Button مع تحديد مكان ظهورها في javafx

شاهد المثال



المثال الخامس

المثال التالي يعلمك طريقة إظهار مؤثرات عند تمرير الفأرة فوق الـ Button.

طريقة إظهار ظل عند تمرير الفأرة فوق الـ Button في javafx

شاهد المثال



المثال السادس

المثال التالي يعلمك طريقة تنفيذ أوامر عند النقر على الـ Button.

طريقة إظهار نافذة جديدة عند النقر على الـ Button في javafx

شاهد المثال