إعلان
دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة JavaScript في هذه الدورة ستتعلم لغة جافا سكريبت, استخدام مكتبة React.js, بناء API الموقع بواسطة Node.js, تطوير تطبيق جوال باستخدام React Native, و في نهاية الدورة ستتعلم تطوير تطبيق محادثة شبيه بتطبيق WhatsApp. تعلم الآن
دورة تطوير واجهات المستخدم في هذه الدورة ستتعلم لغة HTML و لغة CSS و لغة JavaScript. من ناحية التطبيق العملي ستتعلم طريقة بناء واجهة متجر إلكتروني مكون من ست صفحات, تحويل خمسة تصاميم PSD إلى صفحات ويب, بناء واجهة مستخدم تشبه موقع يوتيوب, بناء لوحة تحكم إحترافية. تعلم الآن
تطوير تطبيقات باستخدام لغة بايثون في هذه الدورة ستتعلم أساسيات البرمجة بلغة بايثون وصولاً إلى التعامل مع أشهر أطر العمل (Flask و Django) و ستتعلم كيف تبني متجر إلكتروني يمكن للمستخدمين البيع و الشراء من خلاله. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP في هذه الدورة ستتعلم لغة PHP من الصفر, استخدام إطار العمل Laravel بشرح مفصّل و عملي, كيفية تطوير شبكة اجتماعية تشبه Instagram, بناء API لتطبيق جوال وفق أسلوب RESTful, تطوير موقع إعلانات مبوبة, تطوير نظام إدارة محتوى CMS كامل. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة Ruby في هذه الدورة ستتعلم البرمجة بلغة Ruby إنطلاقاً من أبسط المفاهيم وحتى بناء تطبيق حقيقي, إستخدام إطار العمل Ruby on Rails بشرح مفصّل و عملي, بناء تطبيق حقيقي عبارة عن شبكة اجتماعية تشبه تويتر, تطوير مجتمع الكتروني يشبه حسوب I/O. تعلم الآن
دورة علوم الحاسوب هذه الدورة معدة لتكون مدخل لعلوم الحاسوب و لغات البرمجة حيث ستتعرف فيها على أنظمة التشغيل و ستتعمق في نظام لينكس و في كيفية التعامل معه من خلال موجه الأوامر, بالإضافة إلى قواعد البيانات و أساسيات الشبكات و الخوادم و مبادئ الحماية والأمان في الويب. تعلم الآن

    JavaFX الكلاس Pane

    مقدمة

    الكلاس Pane يستخدم لإنشاء حاوية لا تترتب فيها الأشياء بشكل تلقائي, و بالتالي أنت من تتولى تحديد أماكن الأشياء التي تضيفها فيها تماماَ مثل الكلاس Group الذي شرحناه في الدرس السابق مع بعض الفوارق التي سنتطرق إليها.

    إفتراضياً, الأشياء التي نضيفها في كائن الـ Pane تظهر في الأعلى من جهة اليسار. و في حال قمت بإضافة عدة أشياء و لم تحدد أمكانها, سيظهر آخر شيء أضفته في الأعلى.
    دائماً, آخر شيء تضيفه يظهر في الأعلى, أي إذا قمت بإضافة شيئين في مكان واحد, سيظهر آخر شيء أضفته فيه فوق الشيء الذي كان موجوداً.


    معلومة تقنية

    حجم كائن الـ Pane يمكن تحديده لكن لا يمكن جعله يتغير بشكل تلقائي مع تغير حجم النافذة.
    أيضاً, حجم الأشياء التي نضعها بداخل كائن الـ Pane يمكن تحديده لكن لا يمكن جعله تلقائي نسبة لحجم الـ Pane.


    بناء الكلاس Pane

    @DefaultProperty(value="children")
    public class Pane
    extends Region
    	

    كونستركتورات الكلاس Pane

    الجدول التالي يحتوي على كونستركتورات الكلاس Pane.

    الكونستركتور مع تعريفه
    Pane() ينشئ كائن من الكلاس Pane يمثل حاوية فارغة.
    Pane(Node... children) ينشئ كائن من الكلاس Pane يمثل حاوية مع تحديد الأشياء التي نريد وضعها فيها.
    مكان الباراميتر children نمرر الأشياء التي نريد وضعها فيها مع وضع فاصلة بين كل شيئين.

    دوال الكلاس Pane

    الجدول التالي يحتوي على دوال الكلاس Pane الأكثر إستخداماً.

    الدالة مع تعريفها
    public void setPrefSize(double prefWidth, double prefHeight) تستخدم لتحديد حجم كائن الـ Pane الذي قام باستدعائها.
    • مكان الباراميتر prefWidth نضع رقم يمثل عرض الـ Pane بالـ Pixel.
    • مكان الباراميتر prefHeight نضع رقم يمثل طول الـ Pane بالـ Pixel.
    public final void setTranslateX(double value) تستخدم لتحديد مكان كائن الـ Pane الذي قام باستدعائها أفقياً.
    مكان الباراميتر value نضع رقم يمثل كم Pixel سيتم إزاحته من اليسار إلى اليمين.
    public final void setTranslateY(double value) تستخدم لتحديد مكان كائن الـ Pane الذي قام باستدعائها عامودياً.
    مكان الباراميتر value نضع رقم يمثل كم Pixel سيتم إزاحته من الأعلى إلى الأسفل.
    public final void setBackground(Background value) تستخدم لوضع لون أو صورة كخلفية لكائن الـ Pane الذي قام بإستدعائها.
    مكان الباراميتر value نضع كائن من الكلاس Background يشير إلى درجة اللون أو الصورة التي سيتم وضعها كخلفية.
    public final void setStyle(String value) تستخدم لتعديل تصميم كائن الـ Pane الذي قام بإستدعائها.
    مكان الباراميتر value يمكنك تمرير إسم و قيمة أي خاصية تريد تعديلها في كائن الـ Pane بأسلوب لغة CSS لإظهاره بالشكل الذي تريده.
    public ObservableList<Node> getChildren() ترجع كائن نوعه ObservableList يمثل محتوى كائن الـ Pane الذي قام بإستدعائها مما يجعلك قادراً على إضافة كائنات جديدة أو حذف كائنات موجودة فيه.

    أمثلة شاملة


    المثال الأول

    المثال التالي يعلمك طريقة إنشاء كائن من الكلاس Pane و وضعه كـ Root Node.
    ملاحظة: النافذة تحتوي على 3 كائنات من الكلاس Pane لكنها موضوعة فوق بعضها البعض, و لهذا السبب آخر Pane هو فقط الذي يظهر.

    طريقة وضع محتوى النافذة في Pane في JavaFX

    شاهد المثال »



    المثال الثاني

    المثال التالي يعلمك طريقة تحديد حجم و مكان ظهور الأشياء التي نضيفها في Pane.

    طريقة تحديد حجم و مكان ظهور الأشياء التي نضيفها في Pane في JavaFX

    شاهد المثال »



    المثال الثالث

    المثال التالي يعلمك طريقة تحديد لون خلفية الـ Pane.
    كما أننا سنقوم بوضع Pane بداخل Pane تمهيداً للتمرين التالي.

    طريقة تحديد لون خلفية الـ Pane في JavaFX

    شاهد المثال »



    المثال الرابع

    المثال التالي يعلمك طريقة وضع Pane بداخل Pane.
    ملاحظة: هنا يجب تحديد أماكن الأشياء التي نضيفها في الـ Pane الداخلي نسبة لمكانه و ليس نسبة لمكان الـ Pane الخارجي.

    طريقة وضع Pane بداخل Pane في JavaFX

    شاهد المثال »

    إعلان

    Eqla3Tech.com

    شروحات مكتوبة حول لغات البرمجة و تقنية المعلومات باللغة العربية مقدمة من إقلاع تك.

    لغة جافا لغة ++C قواعد البيانات نظام ويندوز نظام لينكس الشبكات تقنية المعلومات الأمن السيبراني

    الدورات

    أدوات مساعدة

    الأقسام

    دورات
    مقالات أسئلة مشاريع كتب