إعلان
دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة JavaScript في هذه الدورة ستتعلم لغة جافا سكريبت, استخدام مكتبة React.js, بناء API الموقع بواسطة Node.js, تطوير تطبيق جوال باستخدام React Native, و في نهاية الدورة ستتعلم تطوير تطبيق محادثة شبيه بتطبيق WhatsApp. تعلم الآن
دورة تطوير واجهات المستخدم في هذه الدورة ستتعلم لغة HTML و لغة CSS و لغة JavaScript. من ناحية التطبيق العملي ستتعلم طريقة بناء واجهة متجر إلكتروني مكون من ست صفحات, تحويل خمسة تصاميم PSD إلى صفحات ويب, بناء واجهة مستخدم تشبه موقع يوتيوب, بناء لوحة تحكم إحترافية. تعلم الآن
تطوير تطبيقات باستخدام لغة بايثون في هذه الدورة ستتعلم أساسيات البرمجة بلغة بايثون وصولاً إلى التعامل مع أشهر أطر العمل (Flask و Django) و ستتعلم كيف تبني متجر إلكتروني يمكن للمستخدمين البيع و الشراء من خلاله. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP في هذه الدورة ستتعلم لغة PHP من الصفر, استخدام إطار العمل Laravel بشرح مفصّل و عملي, كيفية تطوير شبكة اجتماعية تشبه Instagram, بناء API لتطبيق جوال وفق أسلوب RESTful, تطوير موقع إعلانات مبوبة, تطوير نظام إدارة محتوى CMS كامل. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة Ruby في هذه الدورة ستتعلم البرمجة بلغة Ruby إنطلاقاً من أبسط المفاهيم وحتى بناء تطبيق حقيقي, إستخدام إطار العمل Ruby on Rails بشرح مفصّل و عملي, بناء تطبيق حقيقي عبارة عن شبكة اجتماعية تشبه تويتر, تطوير مجتمع الكتروني يشبه حسوب I/O. تعلم الآن
دورة علوم الحاسوب هذه الدورة معدة لتكون مدخل لعلوم الحاسوب و لغات البرمجة حيث ستتعرف فيها على أنظمة التشغيل و ستتعمق في نظام لينكس و في كيفية التعامل معه من خلال موجه الأوامر, بالإضافة إلى قواعد البيانات و أساسيات الشبكات و الخوادم و مبادئ الحماية والأمان في الويب. تعلم الآن

    JavaFX الكلاس GridPane

    مقدمة

    الكلاس GridPane يستخدم لإنشاء حاوية تترتب الأشياء التي نضيفها فيها كجدول وهمي يتألف من أسطر و أعمدة متساوية الحجم.

    إفتراضياً, حجم الـ GridPane يتحدد نسبة لحجم الأشياء الموضوعة فيه. أي كلما وضعت فيه أشياء كلما كبر حجمه. كما أنك تستطيع جعله يظهر على كل المساحة المتوفرة.

    بالنسبة للأشياء التي تضيفها فيه فإنها تظهر في الأعلى ناحية اليسار. و أيضاً تستطيع تحديد مكان ظهورهم.
    كما أنك تستطيع إضافة هامش ( فراغ ) بينهم حتى لا يظهروا بشكل متلاصق.

    الآن, عند إنشاء كائن GridPane يجب تحديد من كم سطر و عامود يتألف. بعدها يصبح بإمكانك إضافة أي شيء تريد على سطر و عامود محدد فيه.
    ملاحظة: أول سطر في كائن الـ GridPane يكون يملك رقم Index يساوي 0. و أول عامود في كل سطر يكون رقمه يكون يملك رقم Index يساوي 0.


    بناء الكلاس GridPane

    public class GridPane
    extends Pane
    	

    كونستركتورات الكلاس GridPane

    الجدول التالي يحتوي على كونستركتورات الكلاس GridPane.

    الكونستركتور مع تعريفه
    public GridPane() ينشئ كائن من الكلاس GridPane يمثل حاوية فارغة ترتب الأشياء التي نضيفها فيها كجدول يتألف من أسطر و أعمدة متساوية الحجم.

    دوال الكلاس GridPane

    الجدول التالي يحتوي على دوال الكلاس GridPane الأكثر إستخداماً.

    الدالة مع تعريفها
    public void add(Node child, int columnIndex, int rowIndex) تستخدم لإضافة شيء في مكان محدد في كائن الـ GridPane الذي قام باستدعائها.
    مكان الباراميتر child نمرر الشيء الذي نريد إضافته.
    مكان الباراميتر columnIndex نمرر رقم يمثل Index العامود الذي نريد إضافة الشيء عليه.
    مكان الباراميتر rowIndex نمرر رقم يمثل Index السطر الذي نريد إضافة الشيء عليه.
    public static void setColumnSpan(Node child, Integer value) تستخدم لجعل أي شيء موضوع بداخل GridPane يظهر على أكثر من عامود واحد.
    مكان الباراميتر child نمرر الشيء الذي نريد جعله يظهر على أكثر من عامود.
    مكان الباراميتر value نمرر رقم يمثل عدد الأعمدة التي نريده أن يظهر عليها.
    public static void setRowSpan(Node child, Integer value) تستخدم لجعل أي شيء موضوع بداخل GridPane يظهر على أكثر من سطر واحد.
    مكان الباراميتر child نمرر الشيء الذي نريد جعله يظهر على أكثر من سطر.
    مكان الباراميتر value نمرر رقم يمثل عدد الأسطر التي نريده أن يظهر عليها.
    public final void setAlignment(Pos value) تستخدم لتحديد مكان ظهور الأشياء التي سيتم وضعها في كائن الـ GridPane الذي قام باستدعائها.
    مكان الباراميتر value نمرر إحدى ثوابت الكلاس Pos:
    • TOP_LEFT: يظهر المحتوى في الأعلى ناحية اليسار.
    • TOP_CENTER: يظهر المحتوى في الأعلى و في الوسط.
    • TOP_RIGHT: يظهر المحتوى في الأعلى ناحية اليمين.
    • CENTER_LEFT: يظهر المحتوى في الوسط ناحية اليسار.
    • CENTER: يظهر المحتوى في الوسط تماماً.
    • CENTER_RIGHT: يظهر في الوسط ناحية اليمين.
    • BOTTOM_LEFT: يظهر المحتوى في الأسفل ناحية اليسار.
    • BOTTOM_CENTER: يظهر المحتوى في الأسفل و في الوسط.
    • BOTTOM_RIGHT: يظهر المحتوى في الأسفل ناحية اليمين.
    public final void setPadding(Insets value) تستخدم لإضافة فراغ حول كائن الـ GridPane الذي قام باستدعائها.
    مكان الباراميتر value نمرر كائن من الكلاس Insets نحدد فيه حجم الفراغ الذي سيتم إضافته من الجهات الأربعة ( فوقه, يمينه, تحته, يساره ).
    public final void setHgap(double value) تستخدم لتحديد حجم الفراغ أفقياً ( أي من اليمين و من اليسار ) بين كل شيئين يتم إضافتهما في كائن الـ GridPane الذي قام باستدعائها.
    مكان الباراميتر value نمرر رقم يمثل حجم الفراغ بالـ Pixel.
    public final void setVgap(double value) تستخدم لتحديد حجم الفراغ عامودياً ( أي من الأعلى و من الأسفل ) بين كل شيئين يتم إضافتهما في كائن الـ GridPane الذي قام باستدعائها.
    مكان الباراميتر value نمرر رقم يمثل حجم الفراغ بالـ Pixel.
    public static void setMargin(Node child, Insets value) تستخدم لإضافة فراغ حول أي شيء موضوع بداخل GridPane.
    مكان الباراميتر child نمرر الشيء الذي نريد إضافة فراغ حوله.
    مكان الباراميتر value نمرر كائن من الكلاس Insets نحدد فيه حجم الفراغ الذي سيتم إضافته للشيء من الجهات الأربعة ( فوقه, يمينه, تحته, يساره ).
    public static void setHgrow(Node child, Priority value) تستخدم لتحديد ما إذا كان عرض الشيء الموضوع بداخل GridPane سيتأثر بعرضه أم أن عرضه سيظل ثابت.
    مكان الباراميتر child نمرر الشيء الذي نريد تحديد ما إن كان عرضه سيتأثر بعرض الـ GridPane أم لا.
    مكان الباراميتر value نمرر إحدى ثوابت الكلاس Priority التي تحدد ذلك:
    • ALWAYS: لجعل عرض الشيء يظهر على أكبر مساحة متوفرة في كائن الـ GridPane.
    • NEVER: لجعل عرض الشيء ثابت لا يتأُثر أبدً بحجم كائن الـ GridPane.
    • SOMETIMES: لجعل عرض الشيء يظهر على أكبر مساحة متوفرة في كائن الـ GridPane في حال لم يكن هناك أي شيء آخر قد تم تعيينه ليظهر على أكبر مساحة متوفرة فيه.
    public static void setVgrow(Node child, Priority value) تستخدم لتحديد ما إذا كان طول الشيء الموضوع بداخل GridPane سيتأثر بطوله أم أن طوله سيظل ثابت.
    مكان الباراميتر child نمرر الشيء الذي نريد تحديد ما إن كان طوله سيتأثر بعرض الـ GridPane أم لا.
    مكان الباراميتر value نمرر إحدى ثوابت الكلاس Priority التي تحدد ذلك:
    • ALWAYS: لجعل طول الشيء يظهر على أكبر مساحة متوفرة في كائن الـ GridPane.
    • NEVER: لجعل طول الشيء ثابت لا يتأُثر أبدً بحجم كائن الـ GridPane.
    • SOMETIMES: لجعل طول الشيء يظهر على أكبر مساحة متوفرة في كائن الـ GridPane في حال لم يكن هناك أي شيء آخر قد تم تعيينه ليظهر على أكبر مساحة متوفرة فيه.
    public final void setStyle(String value) تستخدم لتعديل تصميم كائن الـ GridPane الذي قام بإستدعائها.
    مكان الباراميتر value يمكنك تمرير إسم و قيمة أي خاصية تريد تعديلها في كائن الـ GridPane بأسلوب لغة CSS لإظهاره بالشكل الذي تريده.

    أمثلة شاملة


    المثال الأول

    المثال التالي يعلمك طريقة إنشاء كائن من الكلاس GridPane و وضعه كـ Root Node.

    طريقة وضع محتوى الصفحة في GridPane في JavaFX

    شاهد المثال »



    المثال الثاني

    المثال التالي يعلمك طريقة إضافة مسافة فارغة بين الأشياء التي نضيفها في GridPane, بالإضافة إلى عرض محتوى الـ GridPane في الوسط.

    طريقة إضافة مسافة فارغة بين الأشياء التي نضيفها في GridPane في JavaFX

    شاهد المثال »



    المثال الثالث

    المثال التالي يعلمك طريقة جعل محتوى الـ GridPane يظهر على كل المساحة المتوفرة.

    طريقة جعل محتوى ال GridPane يظهر على كل المساحة المتوفرة فيه في JavaFX

    شاهد المثال »



    المثال الرابع

    المثال التالي يعلمك طريقة إظهار الشيء الموضوع في GridPane على أكثر من سطر أو عامود.

    طريقة إظهار الشيء الموضوع في GridPane على أكثر من سطر أو عامود فيه في JavaFX

    شاهد المثال »

    إعلان

    Eqla3Tech.com

    شروحات مكتوبة حول لغات البرمجة و تقنية المعلومات باللغة العربية مقدمة من إقلاع تك.

    لغة جافا لغة ++C قواعد البيانات نظام ويندوز نظام لينكس الشبكات تقنية المعلومات الأمن السيبراني

    الدورات

    أدوات مساعدة

    الأقسام

    دورات
    مقالات أسئلة مشاريع كتب