إعلان
دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة JavaScript في هذه الدورة ستتعلم لغة جافا سكريبت, استخدام مكتبة React.js, بناء API الموقع بواسطة Node.js, تطوير تطبيق جوال باستخدام React Native, و في نهاية الدورة ستتعلم تطوير تطبيق محادثة شبيه بتطبيق WhatsApp. تعلم الآن
دورة تطوير واجهات المستخدم في هذه الدورة ستتعلم لغة HTML و لغة CSS و لغة JavaScript. من ناحية التطبيق العملي ستتعلم طريقة بناء واجهة متجر إلكتروني مكون من ست صفحات, تحويل خمسة تصاميم PSD إلى صفحات ويب, بناء واجهة مستخدم تشبه موقع يوتيوب, بناء لوحة تحكم إحترافية. تعلم الآن
تطوير تطبيقات باستخدام لغة بايثون في هذه الدورة ستتعلم أساسيات البرمجة بلغة بايثون وصولاً إلى التعامل مع أشهر أطر العمل (Flask و Django) و ستتعلم كيف تبني متجر إلكتروني يمكن للمستخدمين البيع و الشراء من خلاله. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP في هذه الدورة ستتعلم لغة PHP من الصفر, استخدام إطار العمل Laravel بشرح مفصّل و عملي, كيفية تطوير شبكة اجتماعية تشبه Instagram, بناء API لتطبيق جوال وفق أسلوب RESTful, تطوير موقع إعلانات مبوبة, تطوير نظام إدارة محتوى CMS كامل. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة Ruby في هذه الدورة ستتعلم البرمجة بلغة Ruby إنطلاقاً من أبسط المفاهيم وحتى بناء تطبيق حقيقي, إستخدام إطار العمل Ruby on Rails بشرح مفصّل و عملي, بناء تطبيق حقيقي عبارة عن شبكة اجتماعية تشبه تويتر, تطوير مجتمع الكتروني يشبه حسوب I/O. تعلم الآن
دورة علوم الحاسوب هذه الدورة معدة لتكون مدخل لعلوم الحاسوب و لغات البرمجة حيث ستتعرف فيها على أنظمة التشغيل و ستتعمق في نظام لينكس و في كيفية التعامل معه من خلال موجه الأوامر, بالإضافة إلى قواعد البيانات و أساسيات الشبكات و الخوادم و مبادئ الحماية والأمان في الويب. تعلم الآن

    JavaFX الكلاس FlowPane

    مقدمة

    الكلاس FlowPane يستخدم لإنشاء حاوية تترتب الأشياء التي نضيفها فيها وراء بعضها البعض بشكل أفقي أو عامودي.

    إفتراضياً, الأشياء التي نضيفها في كائن الـ FlowPane يتم عرضها بشكل أفقي في الأعلى من جهة اليسار و بشكل متلاصق.
    و طبعاً تستطيع تحديد من أي جهة تريد أن تظهر الأشياء التي تضيفها فيه و تحديد حجم الفراغ بينهم من جميع الإتجاهات لإظهار المحتوى بالشكل الذي تريده.


    بناء الكلاس FlowPane

    public class FlowPane
    extends Pane
    	

    كونستركتورات الكلاس FlowPane

    الجدول التالي يحتوي على كونستركتورات الكلاس FlowPane.

    الكونستركتور مع تعريفه
    public FlowPane() ينشئ كائن من الكلاس FlowPane يمثل حاوية فارغة ترتب الأشياء التي نضيفها فيها وراء بعضها بشكل أفقي من الأعلى و من جهة اليسار.
    public FlowPane(Node... children) ينشئ كائن من الكلاس FlowPane يمثل حاوية ترتب الأشياء التي نضيفها فيها وراء بعضها البعض بشكل أفقي من الأعلى و من جهة اليسار مع تحديد الأشياء التي نريد وضعها فيها.
    مكان الباراميتر children نمرر الأشياء التي نريد وضعها فيها مع وضع فاصلة بين كل شيئين.
    public FlowPane(double hgap, double vgap) ينشئ كائن من الكلاس FlowPane يمثل حاوية فارغة ترتب الأشياء التي نضيفها فيها وراء بعضها البعض بشكل أفقي من الأعلى و من جهة اليسار مع تحديد حجم المسافة الفارغة بين الأشياء التي نضيفها فيها.
    • مكان الباراميتر hgap نمرر رقم يمثل حجم المسافة الفارغة أفقياً بالـ Pixel بين كل شيئين نضيفهما فيها.
    • مكان الباراميتر vgap نمرر رقم يمثل حجم المسافة الفارغة عامودياً بالـ Pixel بين كل شيئين نضيفهما فيها.
    public FlowPane(double hgap, double vgap, Node... children) ينشئ كائن من الكلاس FlowPane يمثل حاوية ترتب الأشياء التي نضيفها فيها بشكل وراء بعضها البعض بشكل أفقي مع تحديد الأشياء التي نريد وضعها فيها و حجم المسافة الفارغة بينهم.
    • مكان الباراميتر hgap نمرر رقم يمثل حجم المسافة الفارغة أفقياً بالـ Pixel بين كل شيئين نضيفهما فيها.
    • مكان الباراميتر vgap نمرر رقم يمثل حجم المسافة الفارغة عامودياً بالـ Pixel بين كل شيئين نضيفهما فيها.
    • مكان الباراميتر children نمرر الأشياء التي نريد وضعها فيها مع وضع فاصلة بين كل شيئين.
    public FlowPane(Orientation orientation) ينشئ كائن من الكلاس FlowPane يمثل حاوية ترتب الأشياء التي نضيفها فيها وراء بعضها البعض مع تحديد ما إذا كانت ستظهرهم بشكل أفقي أو عامودي.
    مكان الباراميتر orientation نضع Orientation.VERTICAL في حال أردنا إظهار محتوى الـ FlowPane عامودياً.
    و نضع Orientation.HORIZONTAL في حال أردنا إظهار محتوى الـ FlowPane أفقياً.
    public FlowPane(Orientation orientation, Node... children) ينشئ كائن من الكلاس FlowPane يمثل حاوية ترتب الأشياء التي نضيفها فيها وراء بعضها البعض مع تحديد ما إذا كانت ستظهرهم بشكل أفقي أو عامودي و تحديد الأشياء التي نريد وضعها فيها.
    • مكان الباراميتر orientation نضع Orientation.VERTICAL في حال أردنا إظهار محتوى الـ FlowPane عامودياً, أو نضع Orientation.HORIZONTAL في حال أردنا إظهار محتوى الـ FlowPane أفقياً.
    • مكان الباراميتر children نمرر الأشياء التي نريد وضعها فيها مع وضع فاصلة بين كل شيئين.
    public FlowPane(Orientation orientation, double hgap, double vgap) ينشئ كائن من الكلاس FlowPane يمثل حاوية ترتب الأشياء التي نضيفها فيها وراء بعضها البعض مع تحديد ما إذا كانت ستظهرهم بشكل أفقي أو عامودي و تحديد حجم المسافة الفارغة بينهم.
    • مكان الباراميتر orientation نضع Orientation.VERTICAL في حال أردنا إظهار محتوى الـ FlowPane عامودياً, أو نضع Orientation.HORIZONTAL في حال أردنا إظهار محتوى الـ FlowPane أفقياً.
    • مكان الباراميتر hgap نمرر رقم يمثل حجم المسافة الفارغة أفقياً بالـ Pixel بين كل شيئين نضيفهما فيها.
    • مكان الباراميتر vgap نمرر رقم يمثل حجم المسافة الفارغة عامودياً بالـ Pixel بين كل شيئين نضيفهما فيها.
    public FlowPane(Orientation orientation, double hgap, double vgap, Node... children) ينشئ كائن من الكلاس FlowPane يمثل حاوية ترتب الأشياء التي نضيفها فيها وراء بعضها البعض مع تحديد ما إذا كانت ستظهرهم بشكل أفقي أو عامودي و تحديد حجم المسافة الفارغة بينهم و تحديد الأشياء التي نريد وضعها فيها.
    • مكان الباراميتر orientation نضع Orientation.VERTICAL في حال أردنا إظهار محتوى الـ FlowPane عامودياً, أو نضع Orientation.HORIZONTAL في حال أردنا إظهار محتوى الـ FlowPane أفقياً.
    • مكان الباراميتر hgap نمرر رقم يمثل حجم المسافة الفارغة أفقياً بالـ Pixel بين كل شيئين نضيفهما فيها.
    • مكان الباراميتر vgap نمرر رقم يمثل حجم المسافة الفارغة عامودياً بالـ Pixel بين كل شيئين نضيفهما فيها.
    • مكان الباراميتر children نمرر الأشياء التي نريد وضعها فيها مع وضع فاصلة بين كل شيئين.

    دوال الكلاس FlowPane

    الجدول التالي يحتوي على دوال الكلاس FlowPane الأكثر إستخداماً.

    الدالة مع تعريفها
    public final void setAlignment(Pos value) تستخدم لتحديد مكان ظهور الأشياء التي سيتم وضعها في كائن الـ FlowPane الذي قام باستدعائها.
    مكان الباراميتر value نمرر إحدى ثوابت الكلاس Pos:
    • TOP_LEFT: يظهر المحتوى في الأعلى ناحية اليسار.
    • TOP_CENTER: يظهر المحتوى في الأعلى و في الوسط.
    • TOP_RIGHT: يظهر المحتوى في الأعلى ناحية اليمين.
    • CENTER_LEFT: يظهر المحتوى في الوسط ناحية اليسار.
    • CENTER: يظهر المحتوى في الوسط تماماً.
    • CENTER_RIGHT: يظهر في الوسط ناحية اليمين.
    • BOTTOM_LEFT: يظهر المحتوى في الأسفل ناحية اليسار.
    • BOTTOM_CENTER: يظهر المحتوى في الأسفل و في الوسط.
    • BOTTOM_RIGHT: يظهر المحتوى في الأسفل ناحية اليمين.
    public final void setOrientation(Orientation orientation) تستخدم لتحديد ما إذا كان محتوى كائن الـ FlowPane الذي قام بإستدعائها سيظهر بشكل أفقي أو عامودي.
    مكان الباراميتر orientation نضع إحدى ثوابت الكلاس Orientation:
    • Orientation.VERTICAL: يجعل محتوى الـ FlowPane يظهر عامودياً.
    • Orientation.HORIZONTAL: يجعل محتوى الـ FlowPane يظهر أفقياً.
    public final void setPadding(Insets value) تستخدم لإضافة فراغ حول كائن الـ FlowPane الذي قام باستدعائها.
    مكان الباراميتر value نمرر كائن من الكلاس Insets نحدد فيه حجم الفراغ الذي سيتم إضافته من الجهات الأربعة ( فوقه, يمينه, تحته, يساره ).
    public final void setHgap(double value) تستخدم لتحديد حجم الفراغ أفقياً ( أي من اليمين و من اليسار ) بين كل شيئين يتم إضافتهما في كائن الـ FlowPane الذي قام باستدعائها.
    مكان الباراميتر value نمرر رقم يمثل حجم الفراغ بالـ Pixel.
    public final void setVgap(double value) تستخدم لتحديد حجم الفراغ عامودياً ( أي من الأعلى و من الأسفل ) بين كل شيئين يتم إضافتهما في كائن الـ FlowPane الذي قام باستدعائها.
    مكان الباراميتر value نمرر رقم يمثل حجم الفراغ بالـ Pixel.
    public static void setMargin(Node child, Insets value) تستخدم لإضافة فراغ حول أي شيء موضوع بداخل FlowPane.
    مكان الباراميتر child نمرر الشيء الذي نريد إضافة فراغ حوله.
    مكان الباراميتر value نمرر كائن من الكلاس Insets نحدد فيه حجم الفراغ الذي سيتم إضافته للشيء من الجهات الأربعة ( فوقه, يمينه, تحته, يساره ).
    public final void setStyle(String value) تستخدم لتعديل تصميم كائن الـ FlowPane الذي قام بإستدعائها.
    مكان الباراميتر value يمكنك تمرير إسم و قيمة أي خاصية تريد تعديلها في كائن الـ FlowPane بأسلوب لغة CSS لإظهاره بالشكل الذي تريده.
    public ObservableList<Node> getChildren() ترجع كائن نوعه ObservableList يمثل محتوى كائن الـ FlowPane الذي قام بإستدعائها مما يجعلك قادراً على إضافة كائنات جديدة أو حذف كائنات موجودة فيه.

    أمثلة شاملة


    المثال الأول

    المثال التالي يعلمك طريقة إنشاء كائن من الكلاس FlowPane و وضعه كـ Root Node.
    لاحظ أنه إفتراضياً تم ترتيب الأشياء بشكل أفقي في الأعلى من جهة اليسار, و عند تصغير النافذة بالعرض سيتم إظهار الأشياء على سطر جديد عند الحاجة.

    طريقة وضع محتوى الصفحة في FlowPane في JavaFX

    شاهد المثال »



    المثال الثاني

    المثال التالي يعلمك طريقة إضافة مسافة فارغة بين الأشياء التي نضيفها في FlowPane, بالإضافة إلى عرض محتوى الـ FlowPane في الوسط.
    لاحظ أنه عند تصغير النافذة بالعرض سيتم إظهار الأشياء على سطر جديد عند الحاجة.

    طريقة إضافة مسافة فارغة بين الأشياء التي نضيفها في FlowPane في JavaFX

    شاهد المثال »



    المثال الثالث

    المثال التالي يعلمك طريقة جعل محتوى الـ FlowPane يظهر بشكل عامودي.
    لاحظ أنه عند تصغير النافذة بالطول سيتم إظهار الأشياء على عامود جديد عند الحاجة.

    طريقة جعل محتوى ال FlowPane يظهر بشكل عامودي في JavaFX

    شاهد المثال »

    إعلان

    Eqla3Tech.com

    شروحات مكتوبة حول لغات البرمجة و تقنية المعلومات باللغة العربية مقدمة من إقلاع تك.

    لغة جافا لغة ++C قواعد البيانات نظام ويندوز نظام لينكس الشبكات تقنية المعلومات الأمن السيبراني

    الدورات

    أدوات مساعدة

    الأقسام

    دورات
    مقالات أسئلة مشاريع كتب