إعلان
دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة JavaScript في هذه الدورة ستتعلم لغة جافا سكريبت, استخدام مكتبة React.js, بناء API الموقع بواسطة Node.js, تطوير تطبيق جوال باستخدام React Native, و في نهاية الدورة ستتعلم تطوير تطبيق محادثة شبيه بتطبيق WhatsApp. تعلم الآن
دورة تطوير واجهات المستخدم في هذه الدورة ستتعلم لغة HTML و لغة CSS و لغة JavaScript. من ناحية التطبيق العملي ستتعلم طريقة بناء واجهة متجر إلكتروني مكون من ست صفحات, تحويل خمسة تصاميم PSD إلى صفحات ويب, بناء واجهة مستخدم تشبه موقع يوتيوب, بناء لوحة تحكم إحترافية. تعلم الآن
تطوير تطبيقات باستخدام لغة بايثون في هذه الدورة ستتعلم أساسيات البرمجة بلغة بايثون وصولاً إلى التعامل مع أشهر أطر العمل (Flask و Django) و ستتعلم كيف تبني متجر إلكتروني يمكن للمستخدمين البيع و الشراء من خلاله. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP في هذه الدورة ستتعلم لغة PHP من الصفر, استخدام إطار العمل Laravel بشرح مفصّل و عملي, كيفية تطوير شبكة اجتماعية تشبه Instagram, بناء API لتطبيق جوال وفق أسلوب RESTful, تطوير موقع إعلانات مبوبة, تطوير نظام إدارة محتوى CMS كامل. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة Ruby في هذه الدورة ستتعلم البرمجة بلغة Ruby إنطلاقاً من أبسط المفاهيم وحتى بناء تطبيق حقيقي, إستخدام إطار العمل Ruby on Rails بشرح مفصّل و عملي, بناء تطبيق حقيقي عبارة عن شبكة اجتماعية تشبه تويتر, تطوير مجتمع الكتروني يشبه حسوب I/O. تعلم الآن
دورة علوم الحاسوب هذه الدورة معدة لتكون مدخل لعلوم الحاسوب و لغات البرمجة حيث ستتعرف فيها على أنظمة التشغيل و ستتعمق في نظام لينكس و في كيفية التعامل معه من خلال موجه الأوامر, بالإضافة إلى قواعد البيانات و أساسيات الشبكات و الخوادم و مبادئ الحماية والأمان في الويب. تعلم الآن

    HTML نظرة عامة على اللغة

    ما هي لغة HTML؟

    في البداية HTML هي لغة بسيطة جداً تستخدم لوصف ما تحتويه صفحات الويب ( Web Pages ) و معنى ذلك أنها تستخدم لتحديد العناصر الموجودة في الصفحة مثل العناوين, الفقرات, الأزرار, الصور, القوائم, الجداول و غيرها من الأشياء التي يمكن إضافتها في صفحات الويب.

    إذاً نستخدم هذه اللغة لهدف واحد فقط و هو تحديد بنية صفحات الويب ( Pages Structure ).
    الآن عليك معرفة أن كلمة HTML هي إختصار لجملة Hyper Text Markup Language و هذا يعني أنها لا تعتبر لغة برمجة ( Programming Language ).


    مكونات صفحة الويب

    بشكل عام, لتبني صفحات ويب إحترافية عليك تعلم اللغات التالية و بنفس الترتيب:

    1. لغة HTML من أجل تحديد العناصر التي نريد إضافتها في الصفحة.
    2. لغة CSS من أجل تحسين تصميم العناصر الموجودة في الصفحة.
    3. لغة Javascript و نستخدمها لإضافة مؤثرات في صفحات الويب و لمعالجة البيانات التي يتم إدخالها و عرضها في الصفحات.

    لا تقلق سنعلمك اللغات الثلاثة الواحدة تلو الأخرى كما يفترض و من الصفر و ستستمتع كثيراً بتعلمها معنا لأنك ستتعلمها بشكل تفاعلي من الموقع.
    بالمناسبة, يمكنك استخدام هذه اللغات الثلاث فقط لبناء مواقع إلكترونية كاملة, تطبيقات للهاتف و تطبيقات للحاسوب و ليس فقط لتصميم الصفحات.

    إصدارات HTML

    من بداية ظهور المتصفحات و لغة HTML يتم تطويرها و إضافة المزيد من الميزات فيها مع كل إصدار جديد و الجميل في الأمر أنه من يعرف إصدار واحد منها يمكنه بكل سهولة التعامل مع أي إصدار آخر لأن مبادئ اللغة هي نفسها.

    الإصدار الذي يجب عليك تعلمه في الوقت الحالي هو الإصدار الخامس من اللغة الذي يقال له HTML5.
    هذا الإصدار أضيف فيه العديد من الميزات المهمة التي لم يسبق إضافتها في الإصدارات السابقة أهمها إمكانية عرض فيديوهات, أغاني و رسومات في الصفحات بكل سهولة و بشكل مباشر بدون الحاجة لاستخدام إضافات ( Plugins ) خاصة لذلك, لهذا أصبح الجميع يستخدمه بدلاً من باقي الإصدارات.


    مراحل تطور اللغة

    • عام 1989 قام المهندس Tim Berners-Lee بابتكار أول مشروع برمجي هدفه مشاركة البيانات عبر شبكة النت ( World Wide Web ) و التي تختصر بالأحرف WWW التي لا زلنا حتى يومنا نراها في روابط المواقع. في ذاك الوقت كان الدخول للنت صعباً لأنه لم يكن هناك متصفحات تعرض المحتوى بشكل جميل.
    • عام 1991 قام المهندس Tim Berners-Lee بإبتكار لغة HTML بهدف عرض البيانات بشكل أفضل بداخل المتصفح.
    • عام 1993 قام المهندس Dave Raggett بإضافة بعض التطويرات على اللغة و قام بتسمية الإصدار HTML+.
    • عام 1994 قام المهندس Tim Berners-Lee بتأسيس شركة W3C حتى يتابعوا تطوير لغة HTML و البروتكولات التي تستخدم في شبكة النت بشكل منظم و لتكون المركز الأساسي للتطوير.
    • عام 1995 قام مجموعة من المهندسين بإضافة بعض التطويرات على اللغة و قاموا بتسمية الإصدار HTML 2.0.
    • عام 1997 قامت شركة W3C بإضافة بعض التطويرات على اللغة و قاموا بتسمية الإصدار HTML 3.2.
    • عام 1999 قامت شركة W3C بإضافة بعض التطويرات على اللغة و قاموا بتسمية الإصدار HTML 4.01.
    • عام 2014 قامت شركة W3C بإضافة بعض التطويرات المهمة جداً على اللغة و قاموا بتسمية الإصدار HTML 5.
    • عام 2016 قامت شركة W3C بإضافة بعض التطويرات على على الإصدار الخامس و قاموا بتسمية الإصدار HTML 5.1.
    • عام 2017 قامت شركة W3C بإضافة بعض التطويرات على على الإصدار الخامس و قاموا بتسمية الإصدار HTML 5.2.

    ماذا سأتعلم في هذه الدورة؟

    في هذه الدورة ستتعلم الإصدار HTML 5 و كل ما هو جديد فيه لأنه أهم و آخر إصدار يستخدم فيها.

    إذاً ستتعلم كيف تضع البنية الصحيحة لصفحات الويب و ستتعرف على كل ما يمكنك إضافته في الصفحات. لذلك كن على يقين أنك بعد إتمام هذه الدورة ستصبح جاهز تماماً لتبدأ بتعلم لغة CSS و متابعة تطوير نفسك.


    هل أحتاج معرفة أي شيء قبل تعلم هذه الدورة؟

    إطلاقاً, أسلوب الشرح المعتمد في هذه الدورة لا يتطلب منك معرفة أي شيء مسبق.

    لمن تم إعداد هذا المرجع؟

    تم إعداد هذا المرجع ليتلاءم مع جميع الأشخاص الذين يريدون التعلم.
    إذاً سواء كنت هاوياً, طالباً أو مبرمجاً, فإن هذا المرجع سيساعدك على فهم لغة HTML و الوصول إلى مستوى متقدم جداً.

    في الدرس التالي سنرشدك لتحميل البرامج التي يمكنك استخدامها لكتابة الكود و التي بإمكانك إستعمالها نفسها في مشاريعك الخاصة في المستقبل.

    الدورات

    أدوات مساعدة

    الأقسام

    دورات
    مقالات أسئلة مشاريع كتب