HTML عنونة عناصر النموذج

أهمية عنونة العناصر

في حال أضفت نص عادي كإسم لأي عنصر موضوع في النموذج فإن هذا الأسلوب لا يعتبر أفضل طريقة لفعل ذلك لأن المتصفح لن يعرف أنهما مرتبطين ببعضهما.
طريقة وضع أسماء لعناصر النموذج كما فعلنا في الدرس السابق لا تُعتبر أفضل طريقة لفعل ذلك و ليست الطريقة التي يجب إتباعها لفعل ذلك.


في المثال التالي الطريقة التي قمنا فيها بوضع عنوان لمربع النص ليست الطريقة التي يجب إتباعها رغم أنها تظهر بشكل عادي جداً في المتصفح.
المشكلة في هذه الطريقة هي أن المتصفح لا يعرف أن النص Username مرتبط بمربع النص الموضوع بعده و بالتالي في حال قام المستخدم بالنقر على النص فإنه لن يعرف أنه يريد البدء بالكتابة بداخل مربع النص الخاص به و بالتالي سيضطر المستخدم بالنقر بداخل مربع النص حتى يتمكن من الكتابة فيه.

مثال

Username<br>
<input type="text">
		

جرب الكود

الطريقة الصحيحة لعنونة العناصر

أي عنصر في النموذج تريد وضع نص خاص له سواء بجانبه أو فوقه يفترض أن تضعه بداخل <label> </label>.

عند إضافة النص بداخل <label> و ربطه بالعنصر الموضوع من أجله يصبح تعامل المتصفح مع هذا العنصر أفضل حيث أنه في حال نقر المستخدم على النص الموضوع للعنصر فإنه سيتم إعتبار أنه نقر على العنصر نفسه و بالتالي يمكنه مباشرةً البدء بالكتابة فيه.

على الحاسوب قد لا تجد لهذا الأمر أي أهمية لأنك تستخدم الماوس للنقر على ما تريد و لكن على الهواتف المحمولة التي تعمل باللمس سيكون من الصعب جداً على المستخدم النقر بإصبعه بداخل مربع النص حتى يبدأ بالكتابة فيه و على الأغلب سيضطر للمحاولة عدة مرات حتى ينقر بداخله.

من ناحية أخرى فإن هذا الأمر مفيد جداً حين تتعلم كيفية تعديل تصميم الصفحات بواسطة كود CSS لأن ذلك سيمكنك من إضافة مؤثرات جميلة جداً على العناصر الموضوعة في النموذج حين يتفاعل المستخدم معها.


الآن, لربط أي عنصر موضوع في النموذج بإسم خاص به يجب:

  1. إضافة الخاصية id للعنصر و إعطاؤها إسم خاص للعنصر.
  2. إضافة الخاصية for في الوسم <label> و تمرير نفس قيمة الخاصية id التي وضعناها للعنصر لها.


في المثال التالي قمنا بإضافة مربع نص <input type="text"> مربوط بإسم <label> في النموذج.

مثال

<label for="username">Username</label><br>
<input type="text" id="username">
		

جرب الكود

الدورات

أدوات مساعدة

الأقسام

دورات
مقالات أسئلة مشاريع كتب