إعلان
دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة JavaScript في هذه الدورة ستتعلم لغة جافا سكريبت, استخدام مكتبة React.js, بناء API الموقع بواسطة Node.js, تطوير تطبيق جوال باستخدام React Native, و في نهاية الدورة ستتعلم تطوير تطبيق محادثة شبيه بتطبيق WhatsApp. تعلم الآن
دورة تطوير واجهات المستخدم في هذه الدورة ستتعلم لغة HTML و لغة CSS و لغة JavaScript. من ناحية التطبيق العملي ستتعلم طريقة بناء واجهة متجر إلكتروني مكون من ست صفحات, تحويل خمسة تصاميم PSD إلى صفحات ويب, بناء واجهة مستخدم تشبه موقع يوتيوب, بناء لوحة تحكم إحترافية. تعلم الآن
تطوير تطبيقات باستخدام لغة بايثون في هذه الدورة ستتعلم أساسيات البرمجة بلغة بايثون وصولاً إلى التعامل مع أشهر أطر العمل (Flask و Django) و ستتعلم كيف تبني متجر إلكتروني يمكن للمستخدمين البيع و الشراء من خلاله. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP في هذه الدورة ستتعلم لغة PHP من الصفر, استخدام إطار العمل Laravel بشرح مفصّل و عملي, كيفية تطوير شبكة اجتماعية تشبه Instagram, بناء API لتطبيق جوال وفق أسلوب RESTful, تطوير موقع إعلانات مبوبة, تطوير نظام إدارة محتوى CMS كامل. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة Ruby في هذه الدورة ستتعلم البرمجة بلغة Ruby إنطلاقاً من أبسط المفاهيم وحتى بناء تطبيق حقيقي, إستخدام إطار العمل Ruby on Rails بشرح مفصّل و عملي, بناء تطبيق حقيقي عبارة عن شبكة اجتماعية تشبه تويتر, تطوير مجتمع الكتروني يشبه حسوب I/O. تعلم الآن
دورة علوم الحاسوب هذه الدورة معدة لتكون مدخل لعلوم الحاسوب و لغات البرمجة حيث ستتعرف فيها على أنظمة التشغيل و ستتعمق في نظام لينكس و في كيفية التعامل معه من خلال موجه الأوامر, بالإضافة إلى قواعد البيانات و أساسيات الشبكات و الخوادم و مبادئ الحماية والأمان في الويب. تعلم الآن

    JavaFX طريقة وضع أيقونات لعناصر الـTreeView

    المثال التالي يعلمك طريقة وضع أيقونة للـ TreeView بالإضافة لجعله مفتوحاً بشكل إفتراضي عند تشغيل التطبيق.

    ملاحظة: عليك إنشاء مجلد و وضع الصور فيه كما في الصورة التالية.

    الصورة توضح أننا أضفنا مجلد إسمه images و وضعنا فيه أربع صور.

    ⇓ تحميل مجلد الصور


    مثال

    Main.java
    import javafx.application.Application;
    import javafx.scene.Group;
    import javafx.scene.Scene;
    import javafx.scene.control.TreeItem;
    import javafx.scene.control.TreeView;
    import javafx.scene.image.Image;
    import javafx.scene.image.ImageView;
    import javafx.stage.Stage;
    
    public class Main extends Application {
    
    	// و التي سنقصد بها الشركة Root Item الذي يمثل الـ TreeItem هنا قمنا بتعريف دالة ترجع الأيقونة التي سنضعها لكائن الـ
        public ImageView getRootIcon() {
            return new ImageView(new Image(getClass().getResourceAsStream("images/building-icon.png")));
        }
    
    	// يمثل قسم في الشركة TreeItem هنا قمنا بتعريف دالة ترجع الأيقونة التي سنضعها لكل كائن
        public ImageView getDepartmentIcon() {
            return new ImageView(new Image(getClass().getResourceAsStream("images/department-icon.png")));
        }
        
    	// يمثل موظف في الشركة TreeItem هنا قمنا بتعريف دالة ترجع الأيقونة التي سنضعها لكل كائن
        public ImageView getUserMaleIcon() {
            return new ImageView(new Image(getClass().getResourceAsStream("images/user-male-icon.png")));
        }
        
    	// يمثل موظفة في الشركة TreeItem هنا قمنا بتعريف دالة ترجع الأيقونة التي سنضعها لكل كائن
        public ImageView getUserFemaleIcon() {
            return new ImageView(new Image(getClass().getResourceAsStream("images/user-female-icon.png")));
        }
    
        @Override
        public void start(Stage stage) {
    
    		// getRootIcon() و مررنا له أيقونة المبنى التي سترجعها الدالة TreeView في الـ Root Item و الذي سنضعه كـ TreeItem هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس
            TreeItem<String> rootItem = new TreeItem<>("Harmash", getRootIcon());
            
            // getDepartmentIcon() كل كائن منهم سنجعله يمثل إسم قسم في الشركة و بجانبه أيقونة القسم التي ترجعها الدالة .TreeView هنا قمنا بإنشاء 3 كائنات
            TreeItem dep_1 = new TreeItem("Research & Development", getDepartmentIcon());
            TreeItem dep_2 = new TreeItem("Accounting & Finance", getDepartmentIcon());
            TreeItem dep_3 = new TreeItem("Marketing", getDepartmentIcon());
            
    		// كل كائن منهم سنجعله يمثل إسم موظف/موظفة في الشركة و TreeView هنا قمنا بإنشاء 6 كائنات
            // getUserFemaleIcon() و الدالة getUserMaleIcon() بجانبه أيقونة تمثل جنسه و التي ترجعها
            TreeItem user_1 = new TreeItem("Mhamad Harmush", getUserMaleIcon());
            TreeItem user_2 = new TreeItem("Youssef Jabber", getUserMaleIcon());
            TreeItem user_3 = new TreeItem("Hala Hassan", getUserFemaleIcon());
            TreeItem user_4 = new TreeItem("Rola Masri", getUserFemaleIcon());
            TreeItem user_5 = new TreeItem("Rim Ibrahim", getUserFemaleIcon());
            TreeItem user_6 = new TreeItem("Nader Bakir", getUserMaleIcon());
            
    		// يظهر عند تشغيل البرنامج ( dep_3 و dep_2 و dep_1 أي الكائنات) rootItem موضوع مباشرةً تحت الـ TreeItem هنا جعلنا كل كائن
            rootItem.setExpanded(true);
    
            // كأول عنصر فيها rootItem يمثل القائمة الشجرية التي نريد إضافتها في النافذة و وضعنا فيها الكائن TreeView هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس
            TreeView<String> treeView = new TreeView<>(rootItem);
    
    		// الذي يمثل الشركة rootItem التي تمثل أقسام في الشركة تحت الكائن TreeItem هنا قمنا بإضافة كائنات الـ
            rootItem.getChildren().add(dep_1);
            rootItem.getChildren().add(dep_2);
            rootItem.getChildren().add(dep_3);
            
    		// التي تمثل أقسام في الشركة TreeItem التي تمثل موظفين و موظفات تحت كائنات الـ TreeItem هنا قمنا بإضافة كائنات الـ
            dep_1.getChildren().add(user_1);
            dep_1.getChildren().add(user_2);
            dep_1.getChildren().add(user_3);
            dep_2.getChildren().add(user_4);
            dep_2.getChildren().add(user_5);
            dep_3.getChildren().add(user_6);
            
            // في النافذة treeView هنا قمنا بتحديد حجم الـ
            treeView.setPrefSize(400, 250);
    
            // في النافذة treeView هنا قمنا بتحديد مكان ظهور الكائن
            treeView.setTranslateX(0);
            treeView.setTranslateY(0);
    
            // في النافذة Root Node لأننا ننوي جعله الـ Group هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس
            Group root = new Group();
    
            // root في الكائن treeView هنا قمنا بإضافة الكائن
            root.getChildren().add(treeView);
    
            // فيها و تحديد حجمها Node كأول root هنا قمنا بإنشاء محتوى النافذة مع تعيين الكائن
            Scene scene = new Scene(root, 400, 250);
    
            // هنا وضعنا عنوان للنافذة
            stage.setTitle("JavaFX TreeView");
    
            // أي وضعنا محتوى النافذة الذي قمنا بإنشائه للنافذة .stage في كائن الـ scene هنا وضعنا كائن الـ
            stage.setScene(scene);
    
            // هنا قمنا بإظهار النافذة
            stage.show();
    
        }
    
        // هنا قمنا بتشغيل التطبيق
        public static void main(String[] args) {
            launch(args);
        }
    
    }
    		

    ستظهر لك النافذة التالية عند التشغيل.

    طريقة وضع أيقونات لعناصر الـ TreeView في javafx
    إعلان

    Eqla3Tech.com

    شروحات مكتوبة حول لغات البرمجة و تقنية المعلومات باللغة العربية مقدمة من إقلاع تك.

    لغة جافا لغة ++C قواعد البيانات نظام ويندوز نظام لينكس الشبكات تقنية المعلومات الأمن السيبراني

    الدورات

    أدوات مساعدة

    الأقسام

    دورات
    مقالات أسئلة مشاريع كتب