JavaFXإظهار محتوى الـTilePane
بشكل عامودي
المثال التالي يعلمك طريقة جعل محتوى الـ TilePane
يظهر بشكل عامودي.
لاحظ أنه عند تصغير النافذة بالطول سيتم إظهار الأشياء على عامود جديد عند الحاجة.
مثال
import javafx.application.Application; import javafx.geometry.Insets; import javafx.geometry.Orientation; import javafx.geometry.Pos; import javafx.scene.Scene; import javafx.stage.Stage; import javafx.scene.control.Button; import javafx.scene.layout.TilePane; public class Main extends Application { public void start(Stage stage) { // في النافذة Root Node و الذي ننوي جعله الـ TilePane هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس TilePane root = new TilePane(); // هنا جعلنا الأشياء التي نضيفها تترتب بشكل عامودي root.setOrientation(Orientation.VERTICAL); // تظهر في وسطه root هنا جعلنا الأشياء التي نضيفها في الكائن root.setAlignment(Pos.CENTER); // و النافذة نفسها root هنا قمنا بإضافة هامش بمقدار 5 بيكسل بين الكائن root.setPadding(new Insets(5)); // root هنا قمنا بإضافة هامش بمقدار 10 بيكسل أفقياً بين كل شيئين يتم إضافتهما في الكائن root.setHgap(10); // root هنا قمنا بإضافة هامش بمقدار 10 بيكسل عامودياً بين كل شيئين يتم إضافتهما في الكائن root.setVgap(10); // root هنا قمنا بإنشاء جميع الأشياء التي سنضيفها في الكائن Button button1 = new Button("Monday"); Button button2 = new Button("Tuesday"); Button button3 = new Button("Wednesday"); Button button4 = new Button("Thursday"); Button button5 = new Button("Friday"); Button button6 = new Button("Saturday"); Button button7 = new Button("Sunday"); // root في الكائن button7 و button6 و button5 و button4 و button3 و button2 و button1 هنا قمنا بإضافة الكائنات root.getChildren().addAll(button1, button2, button3, button4, button5, button6, button7); // فيها و تحديد حجمها Node كأول root هنا قمنا بإنشاء محتوى النافذة مع تعيين الكائن Scene scene = new Scene(root, 350, 250); // هنا وضعنا عنوان للنافذة stage.setTitle("JavaFX TilePane"); // أي وضعنا محتوى النافذة الذي قمنا بإنشائه للنافذة .stage في كائن الـ scene هنا وضعنا كائن الـ stage.setScene(scene); // هنا قمنا بإظهار النافذة stage.show(); } // هنا قمنا بتشغيل التطبيق public static void main(String[] args) { launch(args); } }
ستظهر لك النافذة التالية عند التشغيل.
ببطئ قم بتكبير حجم النافذة و تصغيرها بواسطة الفأرة لتفهم أكثر كيف تم ترتيب العناصر.