JavaFXطريقة إنشاء Slider عامودي
المثال التالي يعلمك طريقة إنشاء Slider عامودي مع تحديد أصغر و أكبر قيمة فيه, بالإضافة إلى إظهار خطوط بجانبه.
مثال
import javafx.application.Application;
import javafx.geometry.Orientation;
import javafx.scene.Group;
import javafx.scene.Scene;
import javafx.scene.control.Slider;
import javafx.stage.Stage;
public class Main extends Application {
@Override
public void start(Stage stage) {
// الذي نريد إضافته في النافذة Slider يمثل الـ Slider هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس
Slider slider = new Slider();
slider.setMin(0); // slider هنا قمنا بتحديد أصغر قيمة في الكائن
slider.setMax(100); // slider هنا قمنا بتحديد أكبر قيمة في الكائن
slider.setValue(40); // slider هنا قمنا بتحديد القيمة التي ستظهر مختارة بشكل إفتراضي في الكائن
slider.setShowTickLabels(true); // slider في الكائن Tick هنا قمنا بإظهار قيمة كل
slider.setShowTickMarks(true); // slider في الكائن Tick هنا قمنا بإظهار كل
slider.setMajorTickUnit(20); // (Major Tick) سيتم إظهار خط كبير slider هنا حددنا أنه بعد كل 20 وحدة في الكائن
slider.setMinorTickCount(5); // (Minor Tick) سيتم إظهار خط صغير slider هنا حددنا أنه بعد كل 5 وحدات في الكائن
slider.setBlockIncrement(10); // من الأسهم الموجودة في لوحة المفاتيح سيتم زيادة أو إنقاص 10 في كل نقرة slider هنا حددنا أنه في حال قام المستخدم بتغيير قيمة الكائن
// سيظهر بشكل عامودي عند إضافته في النافذة slider هنا قمنا بتحديد أن الكائن
slider.setOrientation(Orientation.VERTICAL);
// في النافذة slider هنا قمنا بتحديد مكان ظهور الكائن
slider.setTranslateX(190);
slider.setTranslateY(25);
// slider هنا قمنا بتحديد حجم الكائن
slider.setPrefSize(40, 200);
// في النافذة Root Node لأننا ننوي جعله الـ Group هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس
Group root = new Group();
// root في الكائن slider هنا قمنا بإضافة الكائن
root.getChildren().add(slider);
// فيها و تحديد حجمها Node كأول root هنا قمنا بإنشاء محتوى النافذة مع تعيين الكائن
Scene scene = new Scene(root, 400, 250);
// هنا وضعنا عنوان للنافذة
stage.setTitle("JavaFX Slider");
// أي وضعنا محتوى النافذة الذي قمنا بإنشائه للنافذة .stage في كائن الـ scene هنا وضعنا كائن الـ
stage.setScene(scene);
// هنا قمنا بإظهار النافذة
stage.show();
}
// هنا قمنا بتشغيل التطبيق
public static void main(String[] args) {
launch(args);
}
}
import javafx.application.Application;
import javafx.geometry.Orientation;
import javafx.scene.Group;
import javafx.scene.Scene;
import javafx.scene.control.Slider;
import javafx.stage.Stage;
public class Main extends Application {
@Override
public void start(Stage stage) {
// الذي نريد إضافته في النافذة Slider يمثل الـ Slider هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس
Slider slider = new Slider();
slider.setMin(0); // slider هنا قمنا بتحديد أصغر قيمة في الكائن
slider.setMax(100); // slider هنا قمنا بتحديد أكبر قيمة في الكائن
slider.setValue(40); // slider هنا قمنا بتحديد القيمة التي ستظهر مختارة بشكل إفتراضي في الكائن
slider.setShowTickLabels(true); // slider في الكائن Tick هنا قمنا بإظهار قيمة كل
slider.setShowTickMarks(true); // slider في الكائن Tick هنا قمنا بإظهار كل
slider.setMajorTickUnit(20); // (Major Tick) سيتم إظهار خط كبير slider هنا حددنا أنه بعد كل 20 وحدة في الكائن
slider.setMinorTickCount(5); // (Minor Tick) سيتم إظهار خط صغير slider هنا حددنا أنه بعد كل 5 وحدات في الكائن
slider.setBlockIncrement(10); // من الأسهم الموجودة في لوحة المفاتيح سيتم زيادة أو إنقاص 10 في كل نقرة slider هنا حددنا أنه في حال قام المستخدم بتغيير قيمة الكائن
// سيظهر بشكل عامودي عند إضافته في النافذة slider هنا قمنا بتحديد أن الكائن
slider.setOrientation(Orientation.VERTICAL);
// في النافذة slider هنا قمنا بتحديد مكان ظهور الكائن
slider.setTranslateX(190);
slider.setTranslateY(25);
// slider هنا قمنا بتحديد حجم الكائن
slider.setPrefSize(40, 200);
// في النافذة Root Node لأننا ننوي جعله الـ Group هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس
Group root = new Group();
// root في الكائن slider هنا قمنا بإضافة الكائن
root.getChildren().add(slider);
// فيها و تحديد حجمها Node كأول root هنا قمنا بإنشاء محتوى النافذة مع تعيين الكائن
Scene scene = new Scene(root, 400, 250);
// هنا وضعنا عنوان للنافذة
stage.setTitle("JavaFX Slider");
// أي وضعنا محتوى النافذة الذي قمنا بإنشائه للنافذة .stage في كائن الـ scene هنا وضعنا كائن الـ
stage.setScene(scene);
// هنا قمنا بإظهار النافذة
stage.show();
}
// هنا قمنا بتشغيل التطبيق
public static void main(String[] args) {
launch(args);
}
}
ستظهر لك النافذة التالية عند التشغيل.