إعلان
دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة JavaScript في هذه الدورة ستتعلم لغة جافا سكريبت, استخدام مكتبة React.js, بناء API الموقع بواسطة Node.js, تطوير تطبيق جوال باستخدام React Native, و في نهاية الدورة ستتعلم تطوير تطبيق محادثة شبيه بتطبيق WhatsApp. تعلم الآن
دورة تطوير واجهات المستخدم في هذه الدورة ستتعلم لغة HTML و لغة CSS و لغة JavaScript. من ناحية التطبيق العملي ستتعلم طريقة بناء واجهة متجر إلكتروني مكون من ست صفحات, تحويل خمسة تصاميم PSD إلى صفحات ويب, بناء واجهة مستخدم تشبه موقع يوتيوب, بناء لوحة تحكم إحترافية. تعلم الآن
تطوير تطبيقات باستخدام لغة بايثون في هذه الدورة ستتعلم أساسيات البرمجة بلغة بايثون وصولاً إلى التعامل مع أشهر أطر العمل (Flask و Django) و ستتعلم كيف تبني متجر إلكتروني يمكن للمستخدمين البيع و الشراء من خلاله. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP في هذه الدورة ستتعلم لغة PHP من الصفر, استخدام إطار العمل Laravel بشرح مفصّل و عملي, كيفية تطوير شبكة اجتماعية تشبه Instagram, بناء API لتطبيق جوال وفق أسلوب RESTful, تطوير موقع إعلانات مبوبة, تطوير نظام إدارة محتوى CMS كامل. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة Ruby في هذه الدورة ستتعلم البرمجة بلغة Ruby إنطلاقاً من أبسط المفاهيم وحتى بناء تطبيق حقيقي, إستخدام إطار العمل Ruby on Rails بشرح مفصّل و عملي, بناء تطبيق حقيقي عبارة عن شبكة اجتماعية تشبه تويتر, تطوير مجتمع الكتروني يشبه حسوب I/O. تعلم الآن
دورة علوم الحاسوب هذه الدورة معدة لتكون مدخل لعلوم الحاسوب و لغات البرمجة حيث ستتعرف فيها على أنظمة التشغيل و ستتعمق في نظام لينكس و في كيفية التعامل معه من خلال موجه الأوامر, بالإضافة إلى قواعد البيانات و أساسيات الشبكات و الخوادم و مبادئ الحماية والأمان في الويب. تعلم الآن

    JavaFX طريقة ربط الـ ProgressIndicator بمهمة معينة

    المثال التالي يعلمك طريقة تغيير شكل الـ ProgressIndicator ليبدو كـ Indeterminate Progress Indicator ثم كـ Determinate Progress Indicator بالإعتماد على الكلاس Task.
    سنستخدم الكلاس Task لجعل شكل الـ ProgressIndicator يكتمل خلال ثانيتين.


    مثال

    LoginTask.java
    import javafx.concurrent.Task;
    
    // و هذا يعني أنه عند إنشاء كائن م هذا الكلاس سيتم تنفيذ مهمة معينة Task هنا قمنا بإنشاء كلاس يرث من الكلاس
    public class LoginTask extends Task<Boolean>{
    
    	// في هذه الدالة نقوم بتحديد ما سيحدث عند إنشاء كائن من هذا الكلاس
        @Override
        protected Boolean call() throws Exception {
    		// هنا قلنا أنه سيتم إيقاف تنفيذ هذه المهمة لمدة ثانيتين
            Thread.sleep(2000);
    		// الذي سنربطه بكائن من هذا الكلاس يظهر مكتملاً ProgressIndicator بعد إنقضاء الثانيتين سنجعل قيمة الـ
            updateProgress(1, 1);
    		// و هذا ليس له أي أثر على البرنامج Boolean لأننا قمنا بتعريفها كـ true هنا جعلنا الدالة ترجع القيمة
            return true;
        }
            
    }
    		

    Main.java
    import javafx.application.Application;
    import javafx.event.ActionEvent;
    import javafx.scene.Group;
    import javafx.scene.Scene;
    import javafx.scene.control.Alert;
    import javafx.scene.control.Alert.AlertType;
    import javafx.scene.control.Button;
    import javafx.scene.control.Label;
    import javafx.scene.control.PasswordField;
    import javafx.scene.control.ProgressIndicator;
    import javafx.scene.control.TextField;
    import javafx.scene.text.Text;
    import javafx.stage.Stage;
    
    public class Main extends Application {
    
        @Override
        public void start(Stage stage) {
    
            // هنا قمنا بإنشاء جميع الأشياء التي سنضيفها في النافذة
            Label label_1 = new Label("User");
            Label label_2 = new Label("Password");
            TextField textField = new TextField();
            PasswordField passwordField = new PasswordField();
            Button button = new Button("Login");
            ProgressIndicator progressIndicator = new ProgressIndicator(-1);
    
    		// button و label_2 و label_1 هنا قمنا بتغيير حجم خط الكائنات
            label_1.setStyle("-fx-font-weight: bold; -fx-font-size: 16px;");
            label_2.setStyle("-fx-font-weight: bold; -fx-font-size: 16px;");
            button.setStyle("-fx-font-weight: bold; -fx-font-size: 16px;");
    
    		// button لأنني ننوي إظهاره بعد النقر على الكائن progressIndicator هنا قمنا بإخفاء الكائن
            progressIndicator.setVisible(false);
    
            // هنا قمنا بتحديد مكان ظهور الأشياء التي سنضيفها في النافذة
            label_1.setTranslateX(80);
            label_1.setTranslateY(40);
            textField.setTranslateX(165);
            textField.setTranslateY(40);
            label_2.setTranslateX(80);
            label_2.setTranslateY(85);
            passwordField.setTranslateX(165);
            passwordField.setTranslateY(85);
            button.setTranslateX(80);
            button.setTranslateY(130);
            progressIndicator.setTranslateX(100);
            progressIndicator.setTranslateY(190);
    
            // هنا قمنا بتحديد حجم الأشياء التي سنضيفها في النافذة
            label_1.setPrefSize(80, 30);
            textField.setPrefSize(160, 30);
            label_2.setPrefSize(80, 30);
            passwordField.setPrefSize(160, 30);
            button.setPrefSize(245, 35);
            progressIndicator.setPrefWidth(200);
    
            // في النافذة Root Node لأننا ننوي جعله الـ Group هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس
            Group root = new Group();
    
            // root هنا قمنا بإضافة جميع الأشياء في الكائن
            root.getChildren().add(label_1);
            root.getChildren().add(textField);
            root.getChildren().add(label_2);
            root.getChildren().add(passwordField);
            root.getChildren().add(button);
            root.getChildren().add(progressIndicator);
    
            // فيها و تحديد حجمها Node كأول root هنا قمنا بإنشاء محتوى النافذة مع تعيين الكائن
            Scene scene = new Scene(root, 400, 250);
    
            // هنا وضعنا عنوان للنافذة
            stage.setTitle("JavaFX ProgressIndicator");
    
            // أي وضعنا محتوى النافذة الذي قمنا بإنشائه للنافذة .stage في كائن الـ scene هنا وضعنا كائن الـ
            stage.setScene(scene);
    
            // هنا قمنا بإظهار النافذة
            stage.show();
    
    		
    		// progressIndicator هنا قمنا بتحديد ما سيحدث في كل مرة يتم فيها تغيير قيمة الكائن
            progressIndicator.progressProperty().addListener((obs, oldValue, newValue) -> {
    			// Done تحته بدل النص Login Succefully هنا قلنا أنه في حال أصبحت قيمته تساوي 1 - أي في حال إكتمل - سيتم وضع النص
                if (newValue.doubleValue() >= 1.0) {
                    Text doneText = (Text) progressIndicator.lookup(".percentage");
                    doneText.setText("Login Succefully");
                }
            });
    
    		
            // button هنا قمنا بتحديد ماذا سيحدث عند النقر على الكائن
            button.setOnAction((ActionEvent e) -> {
    
    			// سيتم إظهاره تنبيه passwordField أو الكائن textField في حال لم يقم المستخدم بإدخال أي قيمة في الكائن
                if (textField.getText().equals("") || passwordField.getText().equals(""))
    			{
                    Alert alert = new Alert(AlertType.WARNING);
                    alert.setTitle("Missing Information");
                    alert.setHeaderText("Missing Information");
                    alert.setContentText("User name & password are required!");
                    alert.show();
                }
    
    			// passwordField أو الـ textField في حال قام المستخدم بإدخال أي قيمة في الـ
                else
    			{
    				// progressIndicator سيتم إظهار الكائن
    				progressIndicator.setVisible(true);
    				// LoginTask بعدها سيتم إنشاء كائن من الكلاس
                    LoginTask task = new LoginTask();
    				// task بالكائن progressIndicator بعدها سيتم ربط أداء الكائن
                    progressIndicator.progressProperty().bind(task.progressProperty());
    				// خاص Thread بداخل LoginTask الموجودة في الكلاس call() في الأخير سيتم تنفيذ المهمة المعرفة بداخل الدالة
                    new Thread(task).start();
                }
    
            });
    
        }
    
        // هنا قمنا بتشغيل التطبيق
        public static void main(String[] args) {
            launch(args);
        }
    
    }
    		

    ستظهر لك النافذة التالية عند التشغيل.

    طريقة ربط ال ProgressIndicator بمهمة معينة في javafx
    إعلان

    Eqla3Tech.com

    شروحات مكتوبة حول لغات البرمجة و تقنية المعلومات باللغة العربية مقدمة من إقلاع تك.

    لغة جافا لغة ++C قواعد البيانات نظام ويندوز نظام لينكس الشبكات تقنية المعلومات الأمن السيبراني

    الدورات

    أدوات مساعدة

    الأقسام

    دورات
    مقالات أسئلة مشاريع كتب