Programming Basics SQL HTML CSS JavaScript Python C++ Java JavaFX Swing Problem Solving English English Conversations Computer Fundamentals Learn Typing

JavaFXطريقة رسم مستطيل

يستخدم للحصول على مستطيل أو مربع على حسب الطول و العرض الذي تحدده له.

  • لتحديد النقطة التي سيظهر عندها المستطيل في النافذة نستخدم الدالتين setX() و setY().
  • و لتحديد طول و عرض المستطيل نستخدم الدالتين setWidth() و setHeight(), و هذا الأمر ستراه في المثال الأول.
  • لجعل زوايا المستطيل مستديرة الشكل نستخدم الدالتين setArcWidth() و setArcHeight() لتحديد درجة إنحناء الزوايا, و هذا الأمر ستراه في المثال الثاني.

المثال التالي يعلمك طريقة رسم مستطيل, إعطاؤه لون, إضافته في النافذة.

المثال الأول

Main.java
import javafx.application.Application;
import javafx.scene.Group;
import javafx.scene.Scene;
import javafx.scene.paint.Color;
import javafx.scene.shape.Rectangle;
import javafx.stage.Stage;
public class Main extends Application {
@Override
public void start(Stage stage) {
// يمثل المستطيل الذي نريد إضافته في النافذة Rectangle هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس
Rectangle rectangle = new Rectangle();
// في النافذة rectangle هنا قمنا بتحديد النقطة التي سيظهر عندها الكائن
rectangle.setX(70);
rectangle.setY(50);
// rectangle هنا قمنا بتحديد طول و عرض الكائن
rectangle.setWidth(260);
rectangle.setHeight(150);
// إلى اللون الأزرق و حددنا أن لون حدوده هو الأسود rectangle هنا قمنا بإعطاء الكائن لون
rectangle.setFill(Color.CADETBLUE);
rectangle.setStroke(Color.BLACK);
// في النافذة Root Node لأننا ننوي جعله الـ Group هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس
Group root = new Group();
// root في الكائن rectangle هنا قمنا بإضافة الكائن
root.getChildren().add(rectangle);
// فيها و تحديد حجمها Node كأول root هنا قمنا بإنشاء محتوى النافذة مع تعيين الكائن
Scene scene = new Scene(root, 400, 250);
// هنا وضعنا عنوان للنافذة
stage.setTitle("JavaFX Rectangle");
// أي وضعنا محتوى النافذة الذي قمنا بإنشائه للنافذة .stage في كائن الـ scene هنا وضعنا كائن الـ
stage.setScene(scene);
// هنا قمنا بإظهار النافذة
stage.show();
}
// هنا قمنا بتشغيل التطبيق
public static void main(String[] args) {
launch(args);
}
}
import javafx.application.Application; import javafx.scene.Group; import javafx.scene.Scene; import javafx.scene.paint.Color; import javafx.scene.shape.Rectangle; import javafx.stage.Stage; public class Main extends Application { @Override public void start(Stage stage) { // يمثل المستطيل الذي نريد إضافته في النافذة Rectangle هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس Rectangle rectangle = new Rectangle(); // في النافذة rectangle هنا قمنا بتحديد النقطة التي سيظهر عندها الكائن rectangle.setX(70); rectangle.setY(50); // rectangle هنا قمنا بتحديد طول و عرض الكائن rectangle.setWidth(260); rectangle.setHeight(150); // إلى اللون الأزرق و حددنا أن لون حدوده هو الأسود rectangle هنا قمنا بإعطاء الكائن لون rectangle.setFill(Color.CADETBLUE); rectangle.setStroke(Color.BLACK); // في النافذة Root Node لأننا ننوي جعله الـ Group هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس Group root = new Group(); // root في الكائن rectangle هنا قمنا بإضافة الكائن root.getChildren().add(rectangle); // فيها و تحديد حجمها Node كأول root هنا قمنا بإنشاء محتوى النافذة مع تعيين الكائن Scene scene = new Scene(root, 400, 250); // هنا وضعنا عنوان للنافذة stage.setTitle("JavaFX Rectangle"); // أي وضعنا محتوى النافذة الذي قمنا بإنشائه للنافذة .stage في كائن الـ scene هنا وضعنا كائن الـ stage.setScene(scene); // هنا قمنا بإظهار النافذة stage.show(); } // هنا قمنا بتشغيل التطبيق public static void main(String[] args) { launch(args); } }

ستظهر لك النافذة التالية عند التشغيل.

مثال حول الكلاس Rectangle في javafx


المثال التالي يعلمك طريقة جعل المستطيل مستدير الزواية.

المثال الثاني

Main.java
import javafx.application.Application;
import javafx.scene.Group;
import javafx.scene.Scene;
import javafx.scene.paint.Color;
import javafx.scene.shape.Rectangle;
import javafx.stage.Stage;
public class Main extends Application {
@Override
public void start(Stage stage) {
// يمثل المستطيل الذي نريد إضافته في النافذة Rectangle هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس
Rectangle rectangle = new Rectangle();
// في النافذة rectangle هنا قمنا بتحديد النقطة التي سيظهر عندها الكائن
rectangle.setX(70);
rectangle.setY(50);
// rectangle هنا قمنا بتحديد طول و عرض الكائن
rectangle.setWidth(260);
rectangle.setHeight(150);
// بالعرض و الطول rectangle هنا قنما بتحديد درجة إنحناء زوايا الكائن
rectangle.setArcWidth(30);
rectangle.setArcHeight(20);
// إلى اللون الأزرق و حددنا أن لون حدوده هو الأسود rectangle هنا قمنا بإعطاء الكائن لون
rectangle.setFill(Color.CADETBLUE);
rectangle.setStroke(Color.BLACK);
// في النافذة Root Node لأننا ننوي جعله الـ Group هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس
Group root = new Group();
// root في الكائن rectangle هنا قمنا بإضافة الكائن
root.getChildren().add(rectangle);
// فيها و تحديد حجمها Node كأول root هنا قمنا بإنشاء محتوى النافذة مع تعيين الكائن
Scene scene = new Scene(root, 400, 250);
// هنا وضعنا عنوان للنافذة
stage.setTitle("JavaFX Rounded Rectangle");
// أي وضعنا محتوى النافذة الذي قمنا بإنشائه للنافذة .stage في كائن الـ scene هنا وضعنا كائن الـ
stage.setScene(scene);
// هنا قمنا بإظهار النافذة
stage.show();
}
// هنا قمنا بتشغيل التطبيق
public static void main(String[] args) {
launch(args);
}
}
import javafx.application.Application; import javafx.scene.Group; import javafx.scene.Scene; import javafx.scene.paint.Color; import javafx.scene.shape.Rectangle; import javafx.stage.Stage; public class Main extends Application { @Override public void start(Stage stage) { // يمثل المستطيل الذي نريد إضافته في النافذة Rectangle هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس Rectangle rectangle = new Rectangle(); // في النافذة rectangle هنا قمنا بتحديد النقطة التي سيظهر عندها الكائن rectangle.setX(70); rectangle.setY(50); // rectangle هنا قمنا بتحديد طول و عرض الكائن rectangle.setWidth(260); rectangle.setHeight(150); // بالعرض و الطول rectangle هنا قنما بتحديد درجة إنحناء زوايا الكائن rectangle.setArcWidth(30); rectangle.setArcHeight(20); // إلى اللون الأزرق و حددنا أن لون حدوده هو الأسود rectangle هنا قمنا بإعطاء الكائن لون rectangle.setFill(Color.CADETBLUE); rectangle.setStroke(Color.BLACK); // في النافذة Root Node لأننا ننوي جعله الـ Group هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس Group root = new Group(); // root في الكائن rectangle هنا قمنا بإضافة الكائن root.getChildren().add(rectangle); // فيها و تحديد حجمها Node كأول root هنا قمنا بإنشاء محتوى النافذة مع تعيين الكائن Scene scene = new Scene(root, 400, 250); // هنا وضعنا عنوان للنافذة stage.setTitle("JavaFX Rounded Rectangle"); // أي وضعنا محتوى النافذة الذي قمنا بإنشائه للنافذة .stage في كائن الـ scene هنا وضعنا كائن الـ stage.setScene(scene); // هنا قمنا بإظهار النافذة stage.show(); } // هنا قمنا بتشغيل التطبيق public static void main(String[] args) { launch(args); } }

ستظهر لك النافذة التالية عند التشغيل.

طريقة جعل زوايا الـ Rectangle دائرية الشكل في javafx