Programming Basics SQL HTML CSS JavaScript React Python C++ Java JavaFX Swing Problem Solving English English Conversations Computer Fundamentals Linux Learn Typing

JavaFXطريقة رسم منحنى رباعي

الكلاس QuadCurve يستخدم للحصول على منحنى رباعي و الذي يشبه الخط الغير مستقيم أو الذي فيه إنحناء واحد.
الخط بدوره يتألف من ثلاث نقاط: نقطة البداية, نقطة النهاية و النقطة التي سينحني الخط باتجاهها.

  • لتحديد موقع نقطة بداية الخط نستخدم الدالتين setStartX() و setStartY().
  • لتحديد موقع نقطة بداية الخط نستخدم الدالتين setEndX() و setEndY().
  • لتحديد موقع النقطة التي سينحني الخط باتجاهها نستخدم الدالتين setControlX() و setControlY().

المثال التالي يعلمك طريقة رسم منحنى رباعي, إعطاؤه لون و إضافته في النافذة.

مثال

Main.java
import javafx.application.Application;
import javafx.scene.Group;
import javafx.scene.Scene;
import javafx.scene.paint.Color;
import javafx.scene.shape.QuadCurve;
import javafx.stage.Stage;

public class Main extends Application {

    @Override
    public void start(Stage stage) {

        // يمثل الخط المستقيم الذي نريد إضافته في النافذة QuadCurve هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس
        QuadCurve quadCurve = new QuadCurve();
        
        // في النافذة quadCurve هنا قمنا بتحديد موقع نقطة بداية الخط الذي يمثله الكائن
        quadCurve.setStartX(100);
        quadCurve.setStartY(180);

        // في النافذة quadCurve هنا قمنا بتحديد موقع نقطة نهاية الخط الذي يمثله الكائن
        quadCurve.setEndX(300);
        quadCurve.setEndY(180);
        
        // في النافذة quadCurve هنا قمنا بتحديد موقع النقطة التي سينجذب إليها الخط الذي يمثله الكائن
        quadCurve.setControlX(130); 
        quadCurve.setControlY(-50);  
      
        // أحمر و جعلنا داخله شفافاً quadCurve هنا قمنا بجعل لون حدود الكائن
        quadCurve.setStroke(Color.RED);
        quadCurve.setFill(Color.TRANSPARENT);
        
        // في النافذة Root Node لأننا ننوي جعله الـ Group هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس
        Group root = new Group();

        // root في الكائن quadCurve هنا قمنا بإضافة الكائن
        root.getChildren().add(quadCurve);

        // فيها و تحديد حجمها Node كأول root هنا قمنا بإنشاء محتوى النافذة مع تعيين الكائن
        Scene scene = new Scene(root, 400, 250);

        // هنا وضعنا عنوان للنافذة
        stage.setTitle("JavaFX QuadCurve");

        // أي وضعنا محتوى النافذة الذي قمنا بإنشائه للنافذة .stage في كائن الـ scene هنا وضعنا كائن الـ
        stage.setScene(scene);

        // هنا قمنا بإظهار النافذة
        stage.show();

    }

    // هنا قمنا بتشغيل التطبيق
    public static void main(String[] args) {
        launch(args);
    }

}

ستظهر لك النافذة التالية عند التشغيل.

<مثال حول الكلاس QuadCurve في javafx