JavaFXطريقة رسم شكل بيضاوي
الكلاس Ellipse
يستخدم للحصول على شكل بيضاوي.
شكل بيضاوي بدوره يتألف من نقطة أساسية يقال لها المركز ( Center ), قطر عامودي و قطر أفقي.
- لتحديد نقطة وجود مركز الدائرة في النافذة نستخدم الدالتين
setCenterX()
وsetCenterY()
. - لتحديد نصف حجم قطر الدائرة العامودي نستخدم الدالة
setRadiusY()
. - لتحديد نصف حجم قطر الدائرة الأفقي نستخدم الدالة
setRadiusX()
.
المثال التالي يعلمك طريقة رسم شكل بيضاوي, إعطاؤه لون و إضافته في النافذة.
مثال
import javafx.application.Application; import javafx.scene.Group; import javafx.scene.Scene; import javafx.scene.paint.Color; import javafx.scene.shape.Ellipse; import javafx.stage.Stage; public class Main extends Application { public void start(Stage stage) { // يمثل الدائرة التي نريد إضافتها في النافذة Ellipse هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس Ellipse ellipse = new Ellipse(); // في النافذة ellipse هنا قمنا بتحديد النقطة التي سيظهر عندها الكائن ellipse.setCenterX(200); ellipse.setCenterY(125); // بالطول ellipse الكائن ( Radius ) هنا قمنا بتحديد حجم نصف قطر ellipse.setRadiusY(60); // بالعرض ellipse الكائن ( Radius ) هنا قمنا بتحديد حجم نصف قطر ellipse.setRadiusX(110); // إلى اللون الأزرق و حددنا أن لون حدوده هو الأسود ellipse هنا قمنا بإعطاء الكائن لون ellipse.setFill(Color.CADETBLUE); ellipse.setStroke(Color.BLACK); // في النافذة Root Node لأننا ننوي جعله الـ Group هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس Group root = new Group(); // root في الكائن ellipse هنا قمنا بإضافة الكائن root.getChildren().add(ellipse); // فيها و تحديد حجمها Node كأول root هنا قمنا بإنشاء محتوى النافذة مع تعيين الكائن Scene scene = new Scene(root, 400, 250); // هنا وضعنا عنوان للنافذة stage.setTitle("JavaFX Ellipse"); // أي وضعنا محتوى النافذة الذي قمنا بإنشائه للنافذة .stage في كائن الـ scene هنا وضعنا كائن الـ stage.setScene(scene); // هنا قمنا بإظهار النافذة stage.show(); } // هنا قمنا بتشغيل التطبيق public static void main(String[] args) { launch(args); } }
ستظهر لك النافذة التالية عند التشغيل.