إعلان
تعلم الآن

JavaFX طريقة رسم منحنى مكعب

الكلاس CubicCurve يستخدم للحصول على منحنى مكعب و الذي يشبه خط فيه إنحنائين.
الخط بدوره يتألف من أربع نقاط: نقطة البداية, نقطة النهاية, النقطة الأولى التي سينحني باتجاهها و النقطة الثانية التي سينحني باتجاهها.

  • لتحديد موقع نقطة بداية الخط نستخدم الدالتين setStartX() و setStartY().
  • لتحديد موقع نقطة بداية الخط نستخدم الدالتين setEndX() و setEndY().
  • لتحديد موقع النقطة الأولى التي سينحني الخط باتجاهها نستخدم الدالتين setControlX1() و setControlY1().
  • لتحديد موقع النقطة الثانية التي سينحني الخط باتجاهها نستخدم الدالتين setControlX2() و setControlY2().

المثال التالي يعلمك طريقة رسم منحنى مكعب, إعطاؤه لون و إضافته في النافذة.

مثال

Main.java
import javafx.application.Application;
import javafx.scene.Group;
import javafx.scene.Scene;
import javafx.scene.paint.Color;
import javafx.scene.shape.CubicCurve;
import javafx.stage.Stage;

public class Main extends Application {

    @Override
    public void start(Stage stage) {

        // يمثل الخط المستقيم الذي نريد إضافته في النافذة QuadCurve هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس
        CubicCurve cubicCurve = new CubicCurve();

		// في النافذة quadCurve هنا قمنا بتحديد موقع نقطة بداية الخط الذي يمثله الكائن
        cubicCurve.setStartX(50);
        cubicCurve.setStartY(125);
        
        // في النافذة quadCurve هنا قمنا بتحديد موقع نقطة نهاية الخط الذي يمثله الكائن
        cubicCurve.setEndX(350);
        cubicCurve.setEndY(125);
		
        // في النافذة quadCurve هنا قمنا بتحديد موقع أول نقطة سينجذب إليها الخط الذي يمثله الكائن
        cubicCurve.setControlX1(150);
        cubicCurve.setControlY1(20);
        
        // في النافذة quadCurve هنا قمنا بتحديد موقع ثاني نقطة سينجذب إليها الخط الذي يمثله الكائن
        cubicCurve.setControlX2(250);
        cubicCurve.setControlY2(230);

        // أحمر و جعلنا داخله شفافاً quadCurve هنا قمنا بجعل لون حدود الكائن
        cubicCurve.setStroke(Color.RED);
        cubicCurve.setFill(Color.TRANSPARENT);

        // في النافذة Root Node لأننا ننوي جعله الـ Group هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس
        Group root = new Group();

        // root في الكائن arc هنا قمنا بإضافة الكائن
        root.getChildren().add(cubicCurve);

        // فيها و تحديد حجمها Node كأول root هنا قمنا بإنشاء محتوى النافذة مع تعيين الكائن
        Scene scene = new Scene(root, 400, 250);

        // هنا وضعنا عنوان للنافذة
        stage.setTitle("JavaFX CubicCurve");

        // أي وضعنا محتوى النافذة الذي قمنا بإنشائه للنافذة .stage في كائن الـ scene هنا وضعنا كائن الـ
        stage.setScene(scene);

        // هنا قمنا بإظهار النافذة
        stage.show();

    }

    // هنا قمنا بتشغيل التطبيق
    public static void main(String[] args) {
        launch(args);
    }

}
		

ستظهر لك النافذة التالية عند التشغيل.

مثال حول الكلاس CubicCurve في javafx
إعلان
دورة قواعد بيانات MySQL في هذه الدورة ستتعلم أساسيات قواعد البيانات و أوامر SQL، العلاقات (Join) بين الجداول، Normalization مع تطبيق مشروع متكامل. سعر الدورة الآن هو 20 ريال سعودي فقط بدلاً من 600 ريال
سعر الدورة الآن هو 20 ريال سعودي فقط بدلاً من 600 ريال
تعلم الآن

الدورات

أدوات مساعدة

أقسام الموقع

دورات
مقالات كتب مشاريع أسئلة