Programming Basics SQL HTML CSS JavaScript React Python C++ Java JavaFX Swing Problem Solving English English Conversations Computer Fundamentals Linux Learn Typing

JavaFXطريقة رسم دائرة

الكلاس Circle يستخدم للحصول على دائرة.
الدائرة بدورها تتألف من نقطة أساسية يقال لها المركز ( Center ) و القطر ( Diameter ) و الذي بدوره يساوي radius * 2.

  • لتحديد نقطة وجود مركز الدائرة في النافذة نستخدم الدالتين setCenterX() و setCenterY().
  • لتحديد نصف حجم قطر الدائرة نستخدم الدالة setRadius().

المثال التالي يعلمك طريقة رسم دائرة, إعطاؤها لون و إضافتها في النافذة.

مثال

Main.java
import javafx.application.Application;
import javafx.scene.Group;
import javafx.scene.Scene;
import javafx.scene.paint.Color;
import javafx.scene.shape.Circle;
import javafx.stage.Stage;
public class Main extends Application {
@Override
public void start(Stage stage) {
// يمثل الدائرة التي نريد إضافتها في النافذة Circle هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس
Circle circle = new Circle();
// في النافذة circle هنا قمنا بتحديد النقطة التي سيظهر عندها الكائن
circle.setCenterX(200);
circle.setCenterY(125);
// circle الكائن ( Radius ) هنا قمنا بتحديد حجم نصف قطر
circle.setRadius(80);
// إلى اللون الأزرق و حددنا أن لون حدوده هو الأسود rectangle هنا قمنا بإعطاء الكائن لون
circle.setFill(Color.CADETBLUE);
circle.setStroke(Color.BLACK);
// في النافذة Root Node لأننا ننوي جعله الـ Group هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس
Group root = new Group();
// root في الكائن circle هنا قمنا بإضافة الكائن
root.getChildren().add(circle);
// فيها و تحديد حجمها Node كأول root هنا قمنا بإنشاء محتوى النافذة مع تعيين الكائن
Scene scene = new Scene(root, 400, 250);
// هنا وضعنا عنوان للنافذة
stage.setTitle("JavaFX Circle");
// أي وضعنا محتوى النافذة الذي قمنا بإنشائه للنافذة .stage في كائن الـ scene هنا وضعنا كائن الـ
stage.setScene(scene);
// هنا قمنا بإظهار النافذة
stage.show();
}
// هنا قمنا بتشغيل التطبيق
public static void main(String[] args) {
launch(args);
}
}
import javafx.application.Application; import javafx.scene.Group; import javafx.scene.Scene; import javafx.scene.paint.Color; import javafx.scene.shape.Circle; import javafx.stage.Stage; public class Main extends Application { @Override public void start(Stage stage) { // يمثل الدائرة التي نريد إضافتها في النافذة Circle هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس Circle circle = new Circle(); // في النافذة circle هنا قمنا بتحديد النقطة التي سيظهر عندها الكائن circle.setCenterX(200); circle.setCenterY(125); // circle الكائن ( Radius ) هنا قمنا بتحديد حجم نصف قطر circle.setRadius(80); // إلى اللون الأزرق و حددنا أن لون حدوده هو الأسود rectangle هنا قمنا بإعطاء الكائن لون circle.setFill(Color.CADETBLUE); circle.setStroke(Color.BLACK); // في النافذة Root Node لأننا ننوي جعله الـ Group هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس Group root = new Group(); // root في الكائن circle هنا قمنا بإضافة الكائن root.getChildren().add(circle); // فيها و تحديد حجمها Node كأول root هنا قمنا بإنشاء محتوى النافذة مع تعيين الكائن Scene scene = new Scene(root, 400, 250); // هنا وضعنا عنوان للنافذة stage.setTitle("JavaFX Circle"); // أي وضعنا محتوى النافذة الذي قمنا بإنشائه للنافذة .stage في كائن الـ scene هنا وضعنا كائن الـ stage.setScene(scene); // هنا قمنا بإظهار النافذة stage.show(); } // هنا قمنا بتشغيل التطبيق public static void main(String[] args) { launch(args); } }

ستظهر لك النافذة التالية عند التشغيل.

مثال حول الكلاس Circle في javafx