Programming Basics SQL HTML CSS JavaScript Python C++ Java JavaFX Swing Problem Solving English English Conversations Computer Fundamentals Learn Typing

JavaFXطريقة رسم دائرة غير مكتملة

الكلاس Arc يستخدم للحصول على شكل بيضاوي أو دائري غير مكتمل, بمعنى أنه يظهر فيه جزء ناقص.
الشكل البيضاوي بدوره يتألف من نقطة أساسية يقال لها المركز ( Center ), قطر عامودي و قطر أفقي.

  • لتحديد نقطة وجود مركز الدائرة في النافذة نستخدم الدالتين setCenterX() و setCenterY().
  • لتحديد نصف حجم قطر الدائرة العامودي نستخدم الدالة setRadiusY().
  • لتحديد نصف حجم قطر الدائرة الأفقي نستخدم الدالة setRadiusX().
  • لتحديد حجم الجزء الذي سيتم إظهاره من الشكل نستخدم الدالة setLength().
  • لتحديد من أي درجة سيتم البدء بإخفاء الشكل من عندها نستخدم الدالة setStartAngle().
  • لتحديد الطريقة التي سيتم فيها إخفاء جزء من الشكل نستخدم الدالة setType().

المثال التالي يعلمك طريقة رسم دائرة غير مكتملة, إعطاؤها لون و إضافتها في النافذة.

مثال

Main.java
import javafx.application.Application;
import javafx.scene.Group;
import javafx.scene.Scene;
import javafx.scene.paint.Color;
import javafx.scene.shape.Arc;
import javafx.scene.shape.ArcType;
import javafx.stage.Stage;
public class Main extends Application {
@Override
public void start(Stage stage) {
// يمثل الدائرة التي نريد إضافتها في النافذة Arc هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس
Arc arc = new Arc();
// في النافذة arc هنا قمنا بتحديد النقطة التي سيظهر عندها الكائن
arc.setCenterX(200);
arc.setCenterY(125);
// arc هنا قمنا بتحديد حجم نصف القطر الأفقي و نصف القطر العامودي للكائن
// جعلنا القطرين متساويين حتى يظهر الكائن كدائرة عندما يتم عرضه في النافذة
arc.setRadiusX(80);
arc.setRadiusY(80);
// هنا قمنا بتحديد كم درجة نريد أن نظهر من الدائرة
// هذا يعني أن 60 درجة من الدائرة لن يتم رسمها - لأن الدائرة تتألف من 360 درجة - و هذا يعادل ربع الدائرة
arc.setLength(300);
// هنا حددنا أنه إبتداءاً من زاوية 30 درجة سيتم رسم الـ 300 درجة
arc.setStartAngle(30);
// هنا قمنا بتحديد أن الجزء الذي لن يتم رسمه سيكون كالقوس
arc.setType(ArcType.ROUND);
// إلى اللون الأزرق و حددنا أن لون حدوده هو الأسود rectangle هنا قمنا بإعطاء الكائن لون
arc.setFill(Color.CADETBLUE);
arc.setStroke(Color.BLACK);
// في النافذة Root Node لأننا ننوي جعله الـ Group هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس
Group root = new Group();
// root في الكائن arc هنا قمنا بإضافة الكائن
root.getChildren().add(arc);
// فيها و تحديد حجمها Node كأول root هنا قمنا بإنشاء محتوى النافذة مع تعيين الكائن
Scene scene = new Scene(root, 400, 250);
// هنا وضعنا عنوان للنافذة
stage.setTitle("JavaFX Arc");
// أي وضعنا محتوى النافذة الذي قمنا بإنشائه للنافذة .stage في كائن الـ scene هنا وضعنا كائن الـ
stage.setScene(scene);
// هنا قمنا بإظهار النافذة
stage.show();
}
// هنا قمنا بتشغيل التطبيق
public static void main(String[] args) {
launch(args);
}
}
import javafx.application.Application; import javafx.scene.Group; import javafx.scene.Scene; import javafx.scene.paint.Color; import javafx.scene.shape.Arc; import javafx.scene.shape.ArcType; import javafx.stage.Stage; public class Main extends Application { @Override public void start(Stage stage) { // يمثل الدائرة التي نريد إضافتها في النافذة Arc هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس Arc arc = new Arc(); // في النافذة arc هنا قمنا بتحديد النقطة التي سيظهر عندها الكائن arc.setCenterX(200); arc.setCenterY(125); // arc هنا قمنا بتحديد حجم نصف القطر الأفقي و نصف القطر العامودي للكائن // جعلنا القطرين متساويين حتى يظهر الكائن كدائرة عندما يتم عرضه في النافذة arc.setRadiusX(80); arc.setRadiusY(80); // هنا قمنا بتحديد كم درجة نريد أن نظهر من الدائرة // هذا يعني أن 60 درجة من الدائرة لن يتم رسمها - لأن الدائرة تتألف من 360 درجة - و هذا يعادل ربع الدائرة arc.setLength(300); // هنا حددنا أنه إبتداءاً من زاوية 30 درجة سيتم رسم الـ 300 درجة arc.setStartAngle(30); // هنا قمنا بتحديد أن الجزء الذي لن يتم رسمه سيكون كالقوس arc.setType(ArcType.ROUND); // إلى اللون الأزرق و حددنا أن لون حدوده هو الأسود rectangle هنا قمنا بإعطاء الكائن لون arc.setFill(Color.CADETBLUE); arc.setStroke(Color.BLACK); // في النافذة Root Node لأننا ننوي جعله الـ Group هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس Group root = new Group(); // root في الكائن arc هنا قمنا بإضافة الكائن root.getChildren().add(arc); // فيها و تحديد حجمها Node كأول root هنا قمنا بإنشاء محتوى النافذة مع تعيين الكائن Scene scene = new Scene(root, 400, 250); // هنا وضعنا عنوان للنافذة stage.setTitle("JavaFX Arc"); // أي وضعنا محتوى النافذة الذي قمنا بإنشائه للنافذة .stage في كائن الـ scene هنا وضعنا كائن الـ stage.setScene(scene); // هنا قمنا بإظهار النافذة stage.show(); } // هنا قمنا بتشغيل التطبيق public static void main(String[] args) { launch(args); } }

ستظهر لك النافذة التالية عند التشغيل.

مثال حول الكلاس Arc في javafx