Swingطريقة إنشاء آلة حاسبة علمية
في هذا الدرس ستتعلم طريقة إنشاء آلة حاسبة علمية ( Scientific Calculator ) باستخدام إطار الـ Swing.
⇓ تحميل البرنامج ⇓ تحميل المشروع كاملاً
كود البرنامج
import java.awt.Color; import java.awt.Font; import java.awt.event.ActionEvent; import java.awt.event.ActionListener; import java.awt.event.KeyEvent; import java.awt.event.KeyListener; import javax.swing.JFrame; import javax.swing.JButton; import javax.swing.JTextField; import javax.swing.JCheckBoxMenuItem; import javax.swing.JMenu; import javax.swing.JMenuBar; import javax.swing.JMenuItem; import javax.swing.JOptionPane; import javax.swing.JPanel; import javax.swing.JScrollPane; import javax.swing.JTextArea; import javax.swing.SwingUtilities; import javax.swing.UIManager; import javax.swing.UIManager.LookAndFeelInfo; import java.text.DecimalFormat; // و بالتالي أصبح إنشاء كائن منه يمثل إنشاء نافذة JFrame يرث من الكلاس Calculator هنا جعلنا الكلاس public class Main extends JFrame implements ActionListener, KeyListener { // هنا قمنا بتعريف القائمة و جميع الأزرار التي سنضعها فيها JMenuBar menuBar; JMenu view, edit, help; JCheckBoxMenuItem history; JMenuItem copy, paste, copyHistory, clearHistory, keyboardShortcuts, about; // هنا قمنا بتعريف الحاوية التي سنضع فيها جميع أزرار الآلة الحاسبة و مربع النص JPanel panel; // هنا قمنا بتعريف مربع النص الذي سنضعه في أعلى الحاوية JTextField textField; // هنا قمنا بتعريف جميع الأزرار التي سنضعها في الحاوية JButton b1, b2, b3, b4, b5, b6, b7, b8, b9, b0, comma, plus, minus, divide, multiple, cos, sin, tan, sqrt, clear, back, equal, parentesesLeft, parentesesRight, power, modulo, exponential, pi; // هنا قمنا بتعريف مربع النص الذي سنخزن فيه جميع العمليات السابقة كلما تم النقر على زر المساواة JTextArea historyText; JScrollPane historyScroller; // لإخفاء الأصفار التي لا حاجة إلى ظهورها format سنستخدم الكائن DecimalFormat format = new DecimalFormat("0.###############"); // لتحديد نوع خط و حجم الأشياء التي سنضيفها في النافذة font سنستخدم الكائنات Font font1 = new Font("Arial", Font.BOLD, 17); Font font2 = new Font("Arial", Font.BOLD, 9); Font font3 = new Font("Arial", Font.BOLD, 12); // سيتم إستدعاء هذه الدالة في كل مرة قبل إدخال أي رقم, حرف أو رمز لتعديل نص المعادلة بشكل تلقائي عند الحاجة // و هي تقوم بمقارنة آخر حرف مدخل في مربع النص مع الشيء الذي سيقوم المستخدم بإدخاله private void autoAddOrRemove(String button) { // lastCharacter إذا لم يكن مربع النص فارغاً سيتم تخزين آخر رقم, رمز أو حرف ظاهر في مربع النص في الكائن if (!textField.getText().isEmpty()) { Character lastCharacter = textField.getText().charAt(textField.getText().length() - 1); switch (button) { // هو أحد الإحتمالات التالية, سيتم إضافة ×, ×0 أو ) بعدهlastCharacter إذا تم النقر على رمز و كان الشيء المخزن في الكائن case "symbol": switch (lastCharacter) { case '0': case '1': case '2': case '3': case '4': case '5': case '6': case '7': case '8': case '9': case 'e': case 'π': textField.setText(textField.getText() + "×"); break; case '.': textField.setText(textField.getText() + "0×"); break; } break; // سيتم إضافة الرمز × بعده ,π أو e هو lastCharacter إذا تم النقر على رقم و كان الشيء المخزن في الكائن // عبارة عن 0 لا حاجة له سيتم مسحه فقط lastCharacter و إذا تم النقر على رقم و كان آخر رقم مخزن في الكائن case "number": switch (lastCharacter) { case 'e': case 'π': textField.setText(textField.getText() + "×"); break; case '0': String str = textField.getText(); if ( str.equals("0") || str.endsWith("+0") || str.endsWith("-0") || str.endsWith("×0") || str.endsWith("÷0") || str.endsWith("%0") || str.endsWith("^0") || str.endsWith("√0") || str.endsWith("(0") || str.endsWith("cos0") || str.endsWith("sin0") || str.endsWith("tan0") ) textField.setText(textField.getText().substring(0, textField.getText().length()-1)); break; } break; // هو أحد العوامل التالية أو نقطة سيتم مسحه lastCharacter إذا تم النقر على عامل و كان الشيء المخزن في الكائن // بهذه الطريقة لن يستطيع المستخدم وضع أكثر من عاملين وراء بعض أو وضع عامل مباشرةً بعد نقطة case "operand": switch (lastCharacter) { case '+': case '-': case '×': case '÷': case '%': case '.': textField.setText(textField.getText().substring(0, textField.getText().length()-1)); break; } break; // هو أحد الإحتمالات التالية lastCharacter إذا تم النقر على النقطة و كان الشيء المخزن في الكائن // سيتم إضافة 0 أو 0× بعدها, أو مسح النقطة لضمان عدم وجود نقطتين وراء بعض case "point": switch (lastCharacter) { case '+': case '-': case '×': case '÷': case '%': case '(': case '√': case 'π': case 's': case 'n': case '^': textField.setText(textField.getText() + "0"); break; case ')': textField.setText(textField.getText() + "×0"); break; case '.': textField.setText(textField.getText().substring(0, textField.getText().length()-1)); break; } break; } } } // double هذه الدالة ترجع ناتج المعادلة المدخلة في مربع النص كـ // فعلياً تقوم بتجزئة المعادلة على حسب العوامل و الرموز الموجودة فيها و كل جزئين تم إكتشاف قيمتهما يتحولان إلى جزء واحد // و هي تستمر على هذه الحال حتى تصبح كل الأجزاء تساوي رقماً واحداً, و عندها تقوم بإرجاعه private double calculate(String str) { return new Object() { int pos = -1, ch; void nextChar() { ch = (++pos < str.length()) ? str.charAt(pos) : -1; } boolean eat(int charToEat) { while (ch == ' ') { nextChar(); } if (ch == charToEat) { nextChar(); return true; } return false; } double parse() { nextChar(); double x = parseExpression(); if (pos < str.length()) { throw new RuntimeException("Unexpected: " + (char) ch); } return x; } double parseExpression() { double x = parseTerm(); for (;;) { if (eat('+')) { x += parseTerm(); } else if (eat('-')) { x -= parseTerm(); } else { return x; } } } double parseTerm() { double x = parseFactor(); for (;;) { if (eat('×')) { x *= parseFactor(); } else if (eat('÷')) { x /= parseFactor(); } else if (eat('%')) { x %= parseFactor(); } else { return x; } } } double parseFactor() { if (eat('+')) { return parseFactor(); } if (eat('-')) { return -parseFactor(); } double x; int startPos = this.pos; if (eat('(')) { x = parseExpression(); eat(')'); } else if (eat('e')) { x = Math.E; } else if (eat('π')) { x = Math.PI; } else if ((ch >= '0' && ch <= '9') || ch == '.') { while ((ch >= '0' && ch <= '9') || ch == '.') { nextChar(); } x = Double.parseDouble(str.substring(startPos, this.pos)); } else if (ch >= 'a' && ch <= 'z' || ch == '√') { while (ch >= 'a' && ch <= 'z' || ch == '√') { nextChar(); } String func = str.substring(startPos, this.pos); x = parseFactor(); switch (func) { case "√": x = Math.sqrt(x); break; case "sin": x = Math.sin(Math.toRadians(x)); break; case "cos": x = Math.cos(Math.toRadians(x)); break; case "tan": x = Math.tan(Math.toRadians(x)); break; default: throw new RuntimeException("Unknown function: " + func); } } else { throw new RuntimeException("Unexpected: " + (char) ch); } if (eat('^')) { x = Math.pow(x, parseFactor()); } return x; } }.parse(); } ///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// // تم تجهيز جميع هذه الدوال للتأكد قبل إدخال أي حرف, رقم أو رمز // ملاحظة سيتم إستدعاء هذه الدوال في حال قام المستخدم بالنقر على الأزرار الموجودة في النافذة أو من لوحة المفاتيح ///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// // عند النقر على الزر 0 سيتم إضافة 0 في مربع النص مع إضافة العامل × قبله إذا دعت الحاجة private void b0_isClicked(){ autoAddOrRemove("number"); textField.setText(textField.getText() + "0"); } // عند النقر على الزر 1 سيتم إضافة 1 في مربع النص مع إضافة العامل × قبله إذا دعت الحاجة private void b1_isClicked(){ autoAddOrRemove("number"); textField.setText(textField.getText() + "1"); } // عند النقر على الزر 2 سيتم إضافة 2 في مربع النص مع إضافة العامل × قبله إذا دعت الحاجة private void b2_isClicked(){ autoAddOrRemove("number"); textField.setText(textField.getText() + "2"); } // عند النقر على الزر 3 سيتم إضافة 3 في مربع النص مع إضافة العامل × قبله إذا دعت الحاجة private void b3_isClicked(){ autoAddOrRemove("number"); textField.setText(textField.getText() + "3"); } // عند النقر على الزر 4 سيتم إضافة 4 في مربع النص مع إضافة العامل × قبله إذا دعت الحاجة private void b4_isClicked(){ autoAddOrRemove("number"); textField.setText(textField.getText() + "4"); } // عند النقر على الزر 5 سيتم إضافة 5 في مربع النص مع إضافة العامل × قبله إذا دعت الحاجة private void b5_isClicked(){ autoAddOrRemove("number"); textField.setText(textField.getText() + "5"); } // عند النقر على الزر 6 سيتم إضافة 6 في مربع النص مع إضافة العامل × قبله إذا دعت الحاجة private void b6_isClicked(){ autoAddOrRemove("number"); textField.setText(textField.getText() + "6"); } // عند النقر على الزر 7 سيتم إضافة 7 في مربع النص مع إضافة العامل × قبله إذا دعت الحاجة private void b7_isClicked(){ autoAddOrRemove("number"); textField.setText(textField.getText() + "7"); } // عند النقر على الزر 8 سيتم إضافة 8 في مربع النص مع إضافة العامل × قبله إذا دعت الحاجة private void b8_isClicked(){ autoAddOrRemove("number"); textField.setText(textField.getText() + "8"); } // عند النقر على الزر 9 سيتم إضافة 9 في مربع النص مع إضافة العامل × قبله إذا دعت الحاجة private void b9_isClicked(){ autoAddOrRemove("number"); textField.setText(textField.getText() + "9"); } // في مربع النص مع إضافةالعامل × قبلها إذا دعت الحاجة sin سيتم إضافة الكلمة sin عند النقر على الزر private void sin_isClicked(){ autoAddOrRemove("symbol"); textField.setText(textField.getText() + "sin"); } // في مربع النص مع إضافةالعامل × قبلها إذا دعت الحاجة cos سيتم إضافة الكلمة cos عند النقر على الزر private void cos_isClicked(){ autoAddOrRemove("symbol"); textField.setText(textField.getText() + "cos"); } // في مربع النص مع إضافةالعامل × قبلها إذا دعت الحاجة tan سيتم إضافة الكلمة tan عند النقر على الزر private void tan_isClicked(){ autoAddOrRemove("symbol"); textField.setText(textField.getText() + "tan"); } // عند النقر على الزر √ سيتم إضافة √ في مربع النص مع إضافة العامل × قبله إذا دعت الحاجة private void sqrt_isClicked(){ autoAddOrRemove("symbol"); textField.setText(textField.getText() + "√"); } // في مربع النص مع إضافةالعامل × قبله إذا دعت الحاجة e سيتم إضافة e عند النقر على الزر private void exponential_isClicked(){ autoAddOrRemove("symbol"); textField.setText(textField.getText() + "e"); } // في مربع النص مع إضافةالعامل × قبله إذا دعت الحاجة π سيتم إضافة π عند النقر على الزر private void pi_isClicked(){ autoAddOrRemove("symbol"); textField.setText(textField.getText() + "π"); } // عند النقر على الزر + سيتم إضافة + في مربع النص private void plus_isClicked(){ autoAddOrRemove("operand"); textField.setText(textField.getText() + "+"); } // عند النقر على الزر - سيتم إضافة - في مربع النص private void minus_isClicked(){ autoAddOrRemove("operand"); textField.setText(textField.getText() + "-"); } // عند النقر على الزر × سيتم إضافة × في مربع النص private void multiple_isClicked(){ if (!textField.getText().isEmpty()) { autoAddOrRemove("operand"); textField.setText(textField.getText() + "×"); } } // عند النقر على الزر ÷ سيتم إضافة ÷ في مربع النص private void divide_isClicked(){ if (!textField.getText().isEmpty()) { autoAddOrRemove("operand"); textField.setText(textField.getText() + "÷"); } } // عند النقر على الزر % سيتم إضافة % في مربع النص private void modulo_isClicked(){ if (!textField.getText().isEmpty()) { autoAddOrRemove("operand"); textField.setText(textField.getText() + "%"); } } // π أو e, عند النقر على الزر ^ سيتم إضافة ^ في مربع النص في حال كان آخر حرف فيه عبارة عن رقم private void power_isClicked(){ if (textField.getText().matches(".*[0-9eπ)]$")) textField.setText(textField.getText() + "^"); } // n أو s ,√ ,( عند النقر على الزر ( سيتم إضافة ( في مربع النص في حال لم يكن مربع نص فارغاً و في حال لم يكن آخر حرف فيه عبارة عن private void parentesesRight_isClicked(){ if (textField.getText().matches(".*[^ns√(]$")) { int leftParentesesCounter = 0, rightParentesesCounter = 0; for(char c: textField.getText().toCharArray()) { if( c == '(' ) leftParentesesCounter++; else if( c == ')' ) rightParentesesCounter++; } if (leftParentesesCounter > rightParentesesCounter) textField.setText(textField.getText() + ")"); } } // عند النقر على الزر ) سيتم إضافة ) في مربع النص مع إضافة العامل × قبله إذا دعت الحاجة private void parentesesLeft_isClicked(){ autoAddOrRemove("symbol"); textField.setText(textField.getText() + "("); } // عند النقر على زر النقطة ( أي الفاصلة ) سيتم إضافة نقطة في مربع النص مع إضافة 0 قبلها في حال كان مربع النص فارغاً private void comma_isClicked(){ String str = textField.getText(); if (textField.getText().isEmpty()) { textField.setText("0."); } else { int lastPointIndex = str.lastIndexOf("."); int lastPlusIndex = str.lastIndexOf("+"); int lastMinusIndex = str.lastIndexOf("-"); int lastMultipleIndex = str.lastIndexOf("×"); int lastDivideIndex = str.lastIndexOf("÷"); int lastModuloIndex = str.lastIndexOf("%"); if (lastPointIndex <= lastPlusIndex || lastPointIndex <= lastMinusIndex || lastPointIndex <= lastMultipleIndex || lastPointIndex <= lastDivideIndex || lastPointIndex <= lastModuloIndex ) { autoAddOrRemove("point"); textField.setText(textField.getText() + "."); } } } // لتحليل المعادلة التي أدخلها المستخدم ثم عرض الناتج النهائي calculate() عند النقر على زر المساواة = سيتم إستدعاء الدالة private void equal_isClicked(){ if (!textField.getText().isEmpty()) { String historyNewText = historyText.getText() + textField.getText() + "\n= "; try { Double answer = calculate(textField.getText()); if (answer.isInfinite()) { textField.setText("cannot divide by 0"); historyNewText += "cannot divide by 0"; } else if (answer.isNaN()) { textField.setText("Error"); historyNewText += "Error"; } else { textField.setText(format.format(answer)); historyNewText += format.format(answer); } } catch (Exception ex) { textField.setText("Error"); historyNewText += "Error"; } historyText.setText(historyNewText + "\n\n"); } } // عند النقر على الزر ← سيتم مسح رقم, رمز أو كلمة واحدة من مربع النص أو مسح أي خطأ ظاهر private void back_isClicked(){ String temp = textField.getText(); if (temp.equals("Error") || temp.equals("cannot divide by 0")) { textField.setText(""); } else if (!temp.isEmpty()) { temp = textField.getText().substring(0, textField.getText().length() - 1); if (temp.length() >= 2) { switch (temp.substring(temp.length() - 2)) { case "co": case "si": case "ta": temp = temp.substring(0, temp.length() - 2); break; } } textField.setText(temp); } } // سيتم مسح كل شيء ظاهر و تصفير جميع القيم المخزنة للبدء من جديد C عند النقر على الزر private void clear_isClicked(){ textField.setText(""); } // هذه الدالة تقوم ببناء كل شيء في البرنامج و تحدد ماذا سيحدث عندما يتفاعل المستخدم مع محتوى النافذة private void createAndShowGUI() { // لجعل النافذة محتوى االنافذة يظهر بشكل أجمل Nimbus إلى الـ UIManager هنا قمنا بتغير الـ try { for (LookAndFeelInfo info : UIManager.getInstalledLookAndFeels()) { if ("Nimbus".equals(info.getName())) { UIManager.setLookAndFeel(info.getClassName()); break; } } } catch (Exception e) { } // هنا قمنا بإنشاء شريط القوائم, القوائم و العناصر التي بداخلهم menuBar = new JMenuBar(); view = new JMenu(" View "); edit = new JMenu(" Edit "); help = new JMenu(" Help "); history = new JCheckBoxMenuItem("History"); copy = new JMenuItem("Copy"); paste = new JMenuItem("Paste"); copyHistory = new JMenuItem("Copy History"); clearHistory = new JMenuItem("Clear History"); keyboardShortcuts = new JMenuItem("Keyboard Shortcuts"); about = new JMenuItem("About"); // هنا قمنا بإضافة كل عنصر داخل القائمة المناسبة له menuBar.add(view); menuBar.add(edit); menuBar.add(help); view.add(history); edit.add(copy); edit.add(paste); edit.addSeparator(); edit.add(copyHistory); edit.add(clearHistory); help.add(keyboardShortcuts); help.add(about); // و محتوها panel هنا قمنا بإنشاء محتوى الحاوية panel = new JPanel(null); b0 = new JButton("0"); b1 = new JButton("1"); b2 = new JButton("2"); b3 = new JButton("3"); b4 = new JButton("4"); b5 = new JButton("5"); b6 = new JButton("6"); b7 = new JButton("7"); b8 = new JButton("8"); b9 = new JButton("9"); comma = new JButton("."); plus = new JButton("+"); minus = new JButton("-"); multiple = new JButton("×"); divide = new JButton("÷"); cos = new JButton("cos"); sin = new JButton("sin"); tan = new JButton("tan"); sqrt = new JButton("√"); power = new JButton("^"); modulo = new JButton("%"); exponential = new JButton("e"); pi = new JButton("π"); parentesesLeft = new JButton("("); parentesesRight = new JButton(")"); equal = new JButton("="); clear = new JButton("C"); back = new JButton("←"); textField = new JTextField(""); // عند الحاجة scroll bar لإظهار historyScroller هنا قمنا بإنشاء مربع النص الذي سنعرض فيه العمليات و النتائج السابقة و وضعنها بداخل الكائن historyText = new JTextArea(); historyScroller = new JScrollPane(historyText); // هنا قمنا بتحديد حجم و موقع كل شيء أضفناه في النافذة panel.setBounds(0, 0, 256, 358); historyScroller.setBounds(256, 0, 258, 328); textField.setBounds(11, 11, 234, 60); cos.setBounds(10, 80, 45, 38); sin.setBounds(58, 80, 45, 38); tan.setBounds(106, 80, 45, 38); back.setBounds(154, 80, 45, 38); clear.setBounds(202, 80, 45, 38); pi.setBounds(10, 121, 45, 38); exponential.setBounds(58, 121, 45, 38); modulo.setBounds(106, 121, 45, 38); parentesesLeft.setBounds(154, 121, 45, 38); parentesesRight.setBounds(202, 121, 45, 38); b7.setBounds(10, 161, 45, 38); b8.setBounds(58, 161, 45, 38); b9.setBounds(106, 161, 45, 38); plus.setBounds(154, 161, 45, 38); power.setBounds(202, 161, 45, 38); b4.setBounds(10, 201, 45, 38); b5.setBounds(58, 201, 45, 38); b6.setBounds(106, 201, 45, 38); minus.setBounds(154, 201, 45, 38); sqrt.setBounds(202, 201, 45, 38); b1.setBounds(10, 241, 45, 38); b2.setBounds(58, 241, 45, 38); b3.setBounds(106, 241, 45, 38); multiple.setBounds(154, 241, 45, 38); equal.setBounds(202, 241, 45, 78); b0.setBounds(10, 281, 93, 38); comma.setBounds(106, 281, 45, 38); divide.setBounds(154, 281, 45, 38); // هنا قمنا بتحديد حجم و نوع خط كل شيء أضفناه في النافذة view.setFont(font3); edit.setFont(font3); help.setFont(font3); history.setFont(font3); copy.setFont(font3); paste.setFont(font3); copyHistory.setFont(font3); clearHistory.setFont(font3); about.setFont(font3); keyboardShortcuts.setFont(font3); b0.setFont(font1); b1.setFont(font1); b2.setFont(font1); b3.setFont(font1); b4.setFont(font1); b5.setFont(font1); b6.setFont(font1); b7.setFont(font1); b8.setFont(font1); b9.setFont(font1); comma.setFont(font1); equal.setFont(font1); plus.setFont(font1); minus.setFont(font1); multiple.setFont(font1); divide.setFont(font1); cos.setFont(font2); sin.setFont(font2); tan.setFont(font2); sqrt.setFont(font1); power.setFont(font1); modulo.setFont(font1); exponential.setFont(font1); pi.setFont(font1); parentesesLeft.setFont(font1); parentesesRight.setFont(font1); clear.setFont(font1); back.setFont(font1); // هنا قمنا بتحديد حجم و نوع خط النص الذي سيتم إدخاله في مربع النص بالإضافة إلى جعل النص يبدأ بالظهور من اليمين إلى اليسار textField.setHorizontalAlignment(JTextField.RIGHT); textField.setFont(new Font("Monospaced", Font.BOLD, 19)); // هنا قمنا بتحديد حجم و نوع خط النص الذي سيتم إدخاله في مربع النص الذي سيحتوي على العمليات و النتائج السابقة historyText.setFont(new Font("Arial", Font.BOLD, 16)); // هنا قمنا بتحديد لون خط كل شيء سنضيفه في النافذة b0.setForeground(Color.white); b1.setForeground(Color.white); b2.setForeground(Color.white); b3.setForeground(Color.white); b4.setForeground(Color.white); b5.setForeground(Color.white); b6.setForeground(Color.white); b7.setForeground(Color.white); b8.setForeground(Color.white); b9.setForeground(Color.white); comma.setForeground(Color.white); equal.setForeground(Color.white); plus.setForeground(Color.white); minus.setForeground(Color.white); multiple.setForeground(Color.white); divide.setForeground(Color.white); cos.setForeground(Color.white); sin.setForeground(Color.white); tan.setForeground(Color.white); sqrt.setForeground(Color.white); power.setForeground(Color.white); modulo.setForeground(Color.white); exponential.setForeground(Color.white); pi.setForeground(Color.white); parentesesLeft.setForeground(Color.white); parentesesRight.setForeground(Color.white); clear.setForeground(Color.white); back.setForeground(Color.white); // هنا قمنا بتحديد لون خلفية كل شيء سنضيفه في النافذة textField.setBackground(Color.lightGray); b0.setBackground(Color.darkGray); b1.setBackground(Color.darkGray); b2.setBackground(Color.darkGray); b3.setBackground(Color.darkGray); b4.setBackground(Color.darkGray); b5.setBackground(Color.darkGray); b6.setBackground(Color.darkGray); b7.setBackground(Color.darkGray); b8.setBackground(Color.darkGray); b9.setBackground(Color.darkGray); comma.setBackground(Color.darkGray); plus.setBackground(Color.black); minus.setBackground(Color.black); multiple.setBackground(Color.black); divide.setBackground(Color.black); cos.setBackground(Color.black); sin.setBackground(Color.black); tan.setBackground(Color.black); sqrt.setBackground(Color.black); power.setBackground(Color.black); modulo.setBackground(Color.black); exponential.setBackground(Color.black); pi.setBackground(Color.black); parentesesLeft.setBackground(Color.black); parentesesRight.setBackground(Color.black); equal.setBackground(Color.black); clear.setBackground(new Color(223, 1, 1)); back.setBackground(new Color(255, 128, 0)); panel.setBackground(Color.black); historyText.setBackground(Color.lightGray); getContentPane().setBackground(Color.black); // هنا قلنا أنه لن يتم البقاء فوق أي زر أو نص بعد النقر عليه حتى يظل المستخدم قادراً على إستخدام لوحة المفاتيح textField.setFocusable(false); historyText.setFocusable(false); b0.setFocusable(false); b1.setFocusable(false); b2.setFocusable(false); b3.setFocusable(false); b4.setFocusable(false); b5.setFocusable(false); b6.setFocusable(false); b7.setFocusable(false); b8.setFocusable(false); b9.setFocusable(false); comma.setFocusable(false); plus.setFocusable(false); minus.setFocusable(false); multiple.setFocusable(false); divide.setFocusable(false); cos.setFocusable(false); sin.setFocusable(false); tan.setFocusable(false); sqrt.setFocusable(false); power.setFocusable(false); modulo.setFocusable(false); exponential.setFocusable(false); pi.setFocusable(false); parentesesLeft.setFocusable(false); parentesesRight.setFocusable(false); equal.setFocusable(false); clear.setFocusable(false); back.setFocusable(false); // هنا قمنا بإضافة جميع الأزرار التي قمنا بتعريفها و تحديد خصائصها في الحاوية panel.add(b0); panel.add(b1); panel.add(b2); panel.add(b3); panel.add(b4); panel.add(b5); panel.add(b6); panel.add(b7); panel.add(b8); panel.add(b9); panel.add(comma); panel.add(equal); panel.add(plus); panel.add(multiple); panel.add(minus); panel.add(divide); panel.add(cos); panel.add(sin); panel.add(tan); panel.add(sqrt); panel.add(power); panel.add(modulo); panel.add(exponential); panel.add(pi); panel.add(parentesesRight); panel.add(parentesesLeft); panel.add(clear); panel.add(back); panel.add(textField); // حتى يتم إستدعاءها عند النقر على أي زر موجود في النافذة actionPerformed() هنا قمنا بربط بجميع أزرار الحاوية و القوائم بالدالة history.addActionListener(this); copy.addActionListener(this); paste.addActionListener(this); copyHistory.addActionListener(this); clearHistory.addActionListener(this); keyboardShortcuts.addActionListener(this); about.addActionListener(this); b0.addActionListener(this); b1.addActionListener(this); b2.addActionListener(this); b3.addActionListener(this); b4.addActionListener(this); b5.addActionListener(this); b6.addActionListener(this); b7.addActionListener(this); b8.addActionListener(this); b9.addActionListener(this); comma.addActionListener(this); exponential.addActionListener(this); pi.addActionListener(this); cos.addActionListener(this); sin.addActionListener(this); tan.addActionListener(this); sqrt.addActionListener(this); power.addActionListener(this); modulo.addActionListener(this); parentesesLeft.addActionListener(this); parentesesRight.addActionListener(this); plus.addActionListener(this); multiple.addActionListener(this); divide.addActionListener(this); minus.addActionListener(this); equal.addActionListener(this); clear.addActionListener(this); back.addActionListener(this); // هنا جعلنا النافذة تتلقى الأحرف التي يدخلها المستخدم من لوحة المفاتيح // e و يمرر لها الحرف الذي تم النقر عليه مكان الباراميتر keyPressed(KeyEvent e) هنا عند إدخال أي حرف سيتم إستدعاء الدالة addKeyListener(this); setFocusable(true); setFocusTraversalKeysEnabled(false); // هنا أضفنا شريط القوائم, الحاوية, و مربع النص الذي يخزن العمليات السابقة في النافذة add(panel); add(historyScroller); setJMenuBar(menuBar); // هنا قمنا بتحديد بعض خصائص النافذة و جعلناها مرئية setDefaultCloseOperation(JFrame.EXIT_ON_CLOSE); setTitle("Scientific Calculator"); setSize(262, 380); setLocationRelativeTo(null); setResizable(false); setLayout(null); setVisible(true); } // هنا ربطنا الدوال التي قمنا بتعريفها سابقاً بجميع الأزرار الموجودة في النافذة // بكل بساطة, الزر الذي يتم النقر عليه سيقوم بتنفيذ الدالة التي صممت لأجله // في الأخير قمنا بتعريف ما يحدث عند النقر على أي زر موجود في شريط القوائم public void actionPerformed(ActionEvent e) { if (e.getSource() == b0) b0_isClicked(); else if (e.getSource() == b1) b1_isClicked(); else if (e.getSource() == b2) b2_isClicked(); else if (e.getSource() == b3) b3_isClicked(); else if (e.getSource() == b4) b4_isClicked(); else if (e.getSource() == b5) b5_isClicked(); else if (e.getSource() == b6) b6_isClicked(); else if (e.getSource() == b7) b7_isClicked(); else if (e.getSource() == b8) b8_isClicked(); else if (e.getSource() == b9) b9_isClicked(); else if (e.getSource() == sin) sin_isClicked(); else if (e.getSource() == cos) cos_isClicked(); else if (e.getSource() == tan) tan_isClicked(); else if (e.getSource() == sqrt) sqrt_isClicked(); else if (e.getSource() == exponential) exponential_isClicked(); else if (e.getSource() == pi) pi_isClicked(); else if (e.getSource() == plus) plus_isClicked(); else if (e.getSource() == minus) minus_isClicked(); else if (e.getSource() == multiple) multiple_isClicked(); else if (e.getSource() == divide) divide_isClicked(); else if (e.getSource() == modulo) modulo_isClicked(); else if (e.getSource() == power) power_isClicked(); else if (e.getSource() == parentesesRight) parentesesRight_isClicked(); else if (e.getSource() == parentesesLeft) parentesesLeft_isClicked(); else if (e.getSource() == comma) comma_isClicked(); else if (e.getSource() == equal) equal_isClicked(); else if (e.getSource() == back) back_isClicked(); else if (e.getSource() == clear) clear_isClicked(); // من شريط القوائم سيتم تكبير حجم النافذة لإظهاره history إذا تم تفعيل الـ else if (e.getSource() == history) { if(history.isSelected()) this.setSize(520, 380); else this.setSize(262, 380); } // الموجود في شريط القوائم سيتم نسخ المعادلة المدخلة في مربع النص copy عند النقر على الزر else if (e.getSource() == copy) { textField.selectAll(); textField.copy(); textField.setCaretPosition(textField.getText().length()); } // الموجود في شريط القوائم سيتم لصق أي نص تم نسخه سابقاً في آخر مربع النص paste عند النقر على الزر else if (e.getSource() == paste) textField.paste(); // الموجود في شريط القوائم سيتم نسخ جميع المعادلات و الإجابات المخزنة سابقاً copyHistory عند النقر على الزر else if (e.getSource() == copyHistory) { historyText.selectAll(); historyText.copy(); textField.setCaretPosition(textField.getText().length()); } // الموجود في شريط القوائم سيتم مسح جميع المعادلات و الإجابات المخزنة سابقاً clearHistory عند النقر على الزر else if (e.getSource() == clearHistory) historyText.setText(""); // الموجود في شريط القوائم سيتم إظهار نافذة منبثقة تحتوي على إرشادات keyboardShortcuts عند النقر على الزر else if (e.getSource() == keyboardShortcuts) { String str = "<html>" + "<ul>" + "<li>Press <b>v</b> to add <b>√</b>.</li>" + "<li>Press <b>p</b> to add <b>π</b>.</li>" + "<li>Press <b>c</b> to add <b>cos</b>.</li>" + "<li>Press <b>s</b> to add <b>sin</b>.</li>" + "<li>Press <b>t</b> to add <b>tan</b>.</li>" + "<li>Press <b>=</b> or <b>Enter</b> to get the result</li>" + "<li>Press <b>BackSpace</b> to clear last character entered.</li>" + "<li>Press <b>Delete</b> to clear all characters entered.</li>" + "</ul>" + "<html>"; JOptionPane.showMessageDialog(getContentPane(), str, "Keyboard Shortcuts", JOptionPane.PLAIN_MESSAGE); } // الموجود في شريط القوائم سيتم إظهار نافذة منبثقة فيها معلومات حول البرنامج about عند النقر على الزر else if (e.getSource() == about) { String str = "<html>" + "<big>Scientific Calculator</big><br><br>" + "<p>Prepared by <b>Mhamad Harmush</b><br><br>" + "If you have any comments, ideas.. just let know<br><br>" + "email: mhamad.harmush@gmail.com<br>" + "twitter & facebook: @MhamadHarmush<br><br>" + "<u>Note</u><br>" + "I used JDK 1.8 to compile the source code.<br><br><br>" + "<p><i>© Copyright 2017 harmash.com - All Rights Reserved</i></p>" + "<html>"; JOptionPane.showMessageDialog(getContentPane(), str, "About", JOptionPane.PLAIN_MESSAGE); } } //keyPressed(KeyEvent e) عند الضغط على أي حرف من لوحة المفاتيح سيتم إستدعاء الدالة // e و يمرر لها الحرف الذي تم النقر عليه مكان الباراميتر // لاحظ أنه على أساس الحرف المدخل سيتم إستدعاء الدالة المناسبة و التي بدورها ستكتبه في مربع النص public void keyPressed(KeyEvent e) { switch (e.getKeyChar()) { case '0': case '٠': b0_isClicked(); break; case '1': case '١': b1_isClicked(); break; case '2': case '٢': b2_isClicked(); break; case '3': case '٣': b3_isClicked(); break; case '4': case '٤': b4_isClicked(); break; case '5': case '٥': b5_isClicked(); break; case '6': case '٦': b6_isClicked(); break; case '7': case '٧': b7_isClicked(); break; case '8': case '٨': b8_isClicked(); break; case '9': case '٩': b9_isClicked(); break; case 's': case 'س': sin_isClicked(); break; case 'c': case 'ؤ': cos_isClicked(); break; case 't': case 'ف': tan_isClicked(); break; case 'v': case 'ر': sqrt_isClicked(); break; case 'e': case 'ث': exponential_isClicked(); break; case 'p': case 'ح': pi_isClicked(); break; case '+': plus_isClicked(); break; case '-': minus_isClicked(); break; case '*': case '×': multiple_isClicked(); break; case '/': case '÷': divide_isClicked(); break; case '%': modulo_isClicked(); break; case '^': power_isClicked(); break; case ')': parentesesRight_isClicked(); break; case '(': parentesesLeft_isClicked(); break; case '.': comma_isClicked(); break; case '=': case '\n': equal_isClicked(); break; } if (e.getKeyCode() == KeyEvent.VK_BACK_SPACE) back_isClicked(); else if (e.getKeyCode() == KeyEvent.VK_DELETE) clear_isClicked(); } // Override لذلك فعلنا لها KeyListener هذه الدالة موجودة في الإنترفيس public void keyTyped(KeyEvent e) { } // Override لذلك فعلنا لها KeyListener هذه الدالة موجودة في الإنترفيس public void keyReleased(KeyEvent e) { } // فقط createAndShowGUI() سيقوم الكونستركتور بإستدعاء الدالة Main عند إنشاء كائن من الكلاس public Main() { createAndShowGUI(); } public static void main(String[] args) { SwingUtilities.invokeLater(new Runnable() { public void run() { // التي ستنشئ النافذة createAndShowGUI() و بالتالي سيتم إستدعاء الدالة Main هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس new Main(); } }); } }
هذه الصور جميعها من البرنامج.
ملاحظة: يمكنك إضافة مزيد من الشروط لتحديد كيف و متى سيتم إدخال الأرقام و الرموز.
و لقد تعمدنا عدم تغطية جميع الإحتمالات حتى لا يصبح حجم الكود كبير جداً و معقد أكثر.