إعلان
دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة JavaScript في هذه الدورة ستتعلم لغة جافا سكريبت, استخدام مكتبة React.js, بناء API الموقع بواسطة Node.js, تطوير تطبيق جوال باستخدام React Native, و في نهاية الدورة ستتعلم تطوير تطبيق محادثة شبيه بتطبيق WhatsApp. تعلم الآن
دورة تطوير واجهات المستخدم في هذه الدورة ستتعلم لغة HTML و لغة CSS و لغة JavaScript. من ناحية التطبيق العملي ستتعلم طريقة بناء واجهة متجر إلكتروني مكون من ست صفحات, تحويل خمسة تصاميم PSD إلى صفحات ويب, بناء واجهة مستخدم تشبه موقع يوتيوب, بناء لوحة تحكم إحترافية. تعلم الآن
تطوير تطبيقات باستخدام لغة بايثون في هذه الدورة ستتعلم أساسيات البرمجة بلغة بايثون وصولاً إلى التعامل مع أشهر أطر العمل (Flask و Django) و ستتعلم كيف تبني متجر إلكتروني يمكن للمستخدمين البيع و الشراء من خلاله. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP في هذه الدورة ستتعلم لغة PHP من الصفر, استخدام إطار العمل Laravel بشرح مفصّل و عملي, كيفية تطوير شبكة اجتماعية تشبه Instagram, بناء API لتطبيق جوال وفق أسلوب RESTful, تطوير موقع إعلانات مبوبة, تطوير نظام إدارة محتوى CMS كامل. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة Ruby في هذه الدورة ستتعلم البرمجة بلغة Ruby إنطلاقاً من أبسط المفاهيم وحتى بناء تطبيق حقيقي, إستخدام إطار العمل Ruby on Rails بشرح مفصّل و عملي, بناء تطبيق حقيقي عبارة عن شبكة اجتماعية تشبه تويتر, تطوير مجتمع الكتروني يشبه حسوب I/O. تعلم الآن
دورة علوم الحاسوب هذه الدورة معدة لتكون مدخل لعلوم الحاسوب و لغات البرمجة حيث ستتعرف فيها على أنظمة التشغيل و ستتعمق في نظام لينكس و في كيفية التعامل معه من خلال موجه الأوامر, بالإضافة إلى قواعد البيانات و أساسيات الشبكات و الخوادم و مبادئ الحماية والأمان في الويب. تعلم الآن

    Swing الإنترفيس KeyListener

    الإنترفيس KeyListener يستخدم للتنبه لأي تفاعل يجريه المستخدم من لوحة المفاتيح.

    الإنترفيس KeyListener يحتوي على ثلاث دوال يجب أن تفعل لها Override عند إنشاء كائن منه:

    • الدالة keyTyped(KeyEvent e): يتم إستدعاءها بعد أن يتم طباعة الحرف الذي قام المستخدم بالنقر عليه من لوحة المفاتيح.
    • الدالة keyPressed(KeyEvent e): يتم إستدعاءها عنما يقوم المستخدم بالنقر على أي زر من لوحة المفاتيح و قبل أن يرفع إصبعه عنه.
    • الدالة keyReleased(KeyEvent e): يتم إستدعاءها بعد أن يقوم المستخدم بإزالة إصبعه عن الزر الذي نقر عليه من لوحة المفاتيح.

    مثال

    Main.java
    import java.awt.event.ActionEvent;
    import java.awt.event.ActionListener;
    import java.awt.event.KeyEvent;
    import java.awt.event.KeyListener;
    import javax.swing.JButton;
    import javax.swing.JFrame;
    import javax.swing.JLabel;
    import javax.swing.JTextField;
     
    public class Main {
     
        public static void main(String[] args) {
     
            JFrame frame = new JFrame("KeyListener demo");          // أي قمنا بإنشاء نافذة مع وضع عنوان لها JFrame هنا أنشأنا كائن من الكلاس
            JTextField textField = new JTextField();                // textField إسمه Text Field هنا أنشأنا
            JLabel label = new JLabel("Enter any thing");           // label إسمه Label هنا أنشأنا
            JLabel labelResult = new JLabel();                      // فارغ labelResult إسمه Label هنا أنشأنا
            JButton button = new JButton("Get text");               // button إسمه Button هنا أنشأنا
     
            label.setBounds(40, 40, 100, 30);                       // frame في الـ label هنا قمنا بتحديد حجم و موقع الكائن
            textField.setBounds(150, 40, 150, 30);                  // frame في الـ textField هنا قمنا بتحديد حجم و موقع الكائن
            button.setBounds(40, 120, 80, 30);                      // frame في الـ button هنا قمنا بتحديد حجم و موقع الكائن
            labelResult.setBounds(150, 120, 150, 30);               // frame في الـ labelResult هنا قمنا بتحديد حجم و موقع الكائن
     
            frame.add(label);                                       // frame في الـ label هنا أضفنا الكائن
            frame.add(textField);                                   // frame في الـ textField هنا أضفنا الكائن
            frame.add(button);                                      // frame في الـ button هنا أضفنا الكائن
            frame.add(labelResult);                                 // frame في الـ labelResult هنا أضفنا الكائن
     
            frame.setSize(360, 250);                                // هنا قمنا بتحديد حجم النافذة. عرضها 360 و طولها 250
            frame.setDefaultCloseOperation(JFrame.EXIT_ON_CLOSE);   // هنا جعلنا زر الخروج من النافذة يغلق البرنامج
            frame.setLayout(null);                                  // لذلك قمنا بتحديد مكان كل شيء قمنا بإضافته في النافذة Layout Manager أي لم نستخدم أي null هنا وضعنا
            frame.setVisible(true);                                 // هنا جعلنا النافذة مرئية
     
            button.addActionListener(new ActionListener() {         // button هنا نضع الأوامر التي نريد تنفيذها عند النقر على الزر
                @Override
                public void actionPerformed(ActionEvent e) {
                    labelResult.setText(textField.getText());       // button عند النقر على الـ label و وضعه كنص للكائن textField سيتم جلب النص الموجود في الكائن
                }
            });
     
            // textField هنا نضع الأوامر التي نريد تنفيذها عند كتابة أو حذف أي حرف موجود في مربع النص
            // و هو في داخل مربع النص سيتم عرض النص الذي أدخله Enter إذا قام المستخدم بالنقر على الزر
            textField.addKeyListener(new KeyListener() {
                @Override
                public void keyTyped(KeyEvent e) { }
     
                @Override
                public void keyPressed(KeyEvent e) {
                    if(e.getKeyCode() == KeyEvent.VK_ENTER)
                        labelResult.setText(textField.getText());
                }
     
                @Override
                public void keyReleased(KeyEvent e) { }
            });
        }
     
    }
    		

    ستظهر لك النافذة التالية عند التشغيل.

    قم بإدخال أي نص في الـ Text Field, ثم أنقر على الزر Enter من لوحة المفاتيح أو على الزر Get Text الموجود في النافذة لتحصل على النص الموجود في مربع النص.

    مثال يشرح طريقة تعريف الحدث KeyListener في جافا
    إعلان

    Eqla3Tech.com

    شروحات مكتوبة حول لغات البرمجة و تقنية المعلومات باللغة العربية مقدمة من إقلاع تك.

    لغة جافا لغة ++C قواعد البيانات نظام ويندوز نظام لينكس الشبكات تقنية المعلومات الأمن السيبراني

    الدورات

    أدوات مساعدة

    الأقسام

    دورات
    مقالات أسئلة مشاريع كتب