إعلان
دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة JavaScript في هذه الدورة ستتعلم لغة جافا سكريبت, استخدام مكتبة React.js, بناء API الموقع بواسطة Node.js, تطوير تطبيق جوال باستخدام React Native, و في نهاية الدورة ستتعلم تطوير تطبيق محادثة شبيه بتطبيق WhatsApp. تعلم الآن
دورة تطوير واجهات المستخدم في هذه الدورة ستتعلم لغة HTML و لغة CSS و لغة JavaScript. من ناحية التطبيق العملي ستتعلم طريقة بناء واجهة متجر إلكتروني مكون من ست صفحات, تحويل خمسة تصاميم PSD إلى صفحات ويب, بناء واجهة مستخدم تشبه موقع يوتيوب, بناء لوحة تحكم إحترافية. تعلم الآن
تطوير تطبيقات باستخدام لغة بايثون في هذه الدورة ستتعلم أساسيات البرمجة بلغة بايثون وصولاً إلى التعامل مع أشهر أطر العمل (Flask و Django) و ستتعلم كيف تبني متجر إلكتروني يمكن للمستخدمين البيع و الشراء من خلاله. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP في هذه الدورة ستتعلم لغة PHP من الصفر, استخدام إطار العمل Laravel بشرح مفصّل و عملي, كيفية تطوير شبكة اجتماعية تشبه Instagram, بناء API لتطبيق جوال وفق أسلوب RESTful, تطوير موقع إعلانات مبوبة, تطوير نظام إدارة محتوى CMS كامل. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة Ruby في هذه الدورة ستتعلم البرمجة بلغة Ruby إنطلاقاً من أبسط المفاهيم وحتى بناء تطبيق حقيقي, إستخدام إطار العمل Ruby on Rails بشرح مفصّل و عملي, بناء تطبيق حقيقي عبارة عن شبكة اجتماعية تشبه تويتر, تطوير مجتمع الكتروني يشبه حسوب I/O. تعلم الآن
دورة علوم الحاسوب هذه الدورة معدة لتكون مدخل لعلوم الحاسوب و لغات البرمجة حيث ستتعرف فيها على أنظمة التشغيل و ستتعمق في نظام لينكس و في كيفية التعامل معه من خلال موجه الأوامر, بالإضافة إلى قواعد البيانات و أساسيات الشبكات و الخوادم و مبادئ الحماية والأمان في الويب. تعلم الآن

    Swing الإنترفيس MouseListener

    يستخدم هذا الإنترفيس للتنبه عندما يقوم المستخدم بالنقر على أزرار الفأرة.

    الإنترفيس MouseListener يحتوي على خمس دوال يجب أن تفعل لها Override عند إنشاء كائن منه:

    • الدالة mouseClicked(MouseEvent e): يتم إستدعاءها بعد أن يقوم المستخدم بالنقر على أي زر موجود في الفأرة.
    • الدالة mousePressed(MouseEvent e): يتم إستدعاءها عندما يقوم المستخدم بالنقر على أي زر موجود في الفأرة و قبل أن يرفع إصبعه عنه.
    • الدالة mouseReleased(MouseEvent e): يتم إستدعاءها بعد أن يقوم المستخدم بإزالة إصبعه عن الزر الذي نقر عليه من الفأرة.
    • الدالة mouseEntered(MouseEvent e): يتم إستدعاءها عندما يقوم المستخدم بتمرير الفأرة فوق شيء.
    • الدالة mouseExited(MouseEvent e): يتم إستدعاءها عندما يقوم المستخدم بإبعاد الفأرة عن فوق شيء.

    مثال

    Main.java
    import java.awt.GridLayout;
    import java.awt.event.MouseEvent;
    import java.awt.event.MouseListener;
    import javax.swing.JLabel;
    import javax.swing.JFrame;
     
    public class Main {
     
        public static void main(String[] args) {
     
            JFrame frame = new JFrame("MouseListener demo");         // أي قمنا بإنشاء نافذة مع وضع عنوان لها JFrame هنا أنشأنا كائن من الكلاس
            JLabel mousePosition = new JLabel(" Mouse Position:");   // mousePosition إسمه Label هنا أنشأنا
            JLabel mouseStatus = new JLabel(" Mouse Status:");       // mouseStatus إسمه Label هنا أنشأنا
     
            frame.add(mousePosition);                                // frame في الـ mousePosition هنا أضفنا الكائن
            frame.add(mouseStatus);                                  // frame في الـ mouseStatus هنا أضفنا الكائن
     
            // هنا نضع الأوامر التي نريد تنفيذها عند تفاعل المستخدم مع النافذة بواسطة الفأرة
            frame.addMouseListener(new MouseListener() {
                @Override
                public void mouseClicked(MouseEvent e) {
                    mousePosition.setText(" Mouse Position: ("+e.getX()+", "+e.getY() +")");
                    mouseStatus.setText(" Mouse Status: Mouse Clicked");
                }
     
                @Override
                public void mousePressed(MouseEvent e) {
                    mouseStatus.setText(" Mouse Status: Mouse Pressed");
                }
     
                @Override
                public void mouseReleased(MouseEvent e) {
                    mouseStatus.setText(" Mouse Status: Mouse Released");
                }
     
                @Override
                public void mouseEntered(MouseEvent e) {
                    mouseStatus.setText(" Mouse Status: Mouse Entered");
                }
     
                @Override
                public void mouseExited(MouseEvent e) {
                    mouseStatus.setText(" Mouse Status: Mouse Exited");
                }
            });
     
            frame.setSize(300, 250);                                // هنا قمنا بتحديد حجم النافذة. عرضها 300 و طولها 250
            frame.setDefaultCloseOperation(JFrame.EXIT_ON_CLOSE);   // هنا جعلنا زر الخروج من النافذة يغلق البرنامج
            frame.setLayout(new GridLayout(2, 1));                  // لترتيب الأشياء التي أضفناها فيها GroupLayout هنا جعلنا النافذة تستخدم الـ
            frame.setVisible(true);                                 // هنا جعلنا النافذة مرئية
     
        }
     
    }
    		

    ستظهر لك النافذة التالية عند التشغيل.

    مثال يشرح طريقة تعريف الحدث MouseListener في جافا

    إذا قمت بالنقر على النافذة بواسطة الفأرة سيتم عرض النص Mouse Status: Mouse Entered و النقطة التي قمت بالنقر عليها مثل Mouse Position: (201, 155).

    إذا قمت بالنقر على النافذة بواسطة الفأرة و أبقيت إصبعك فوق الزر سيتم عرض النص Mouse Status: Mouse Pressed.

    إذا قمت بالنقر على النافذة بواسطة الفأرة و أبقيت إصبعك فوق الزر, ثم قمت بتحريك الفأرة قليلاً, ثم أزلت إصبعك عن الفأرة, سيتم عرض النص Mouse Status: Mouse Released.

    إذا قمت بتمرير الفأرة فوق النافذة سيتم عرض النص Mouse Status: Mouse Entered.

    إذا قمت بتمرير الفأرة خارج النافذة سيتم عرض النص Mouse Status: Mouse Exited.

    إعلان

    Eqla3Tech.com

    شروحات مكتوبة حول لغات البرمجة و تقنية المعلومات باللغة العربية مقدمة من إقلاع تك.

    لغة جافا لغة ++C قواعد البيانات نظام ويندوز نظام لينكس الشبكات تقنية المعلومات الأمن السيبراني

    الدورات

    أدوات مساعدة

    الأقسام

    دورات
    مقالات أسئلة مشاريع كتب