Programming Basics SQL HTML CSS JavaScript Python C++ Java JavaFX Swing Problem Solving English English Conversations Computer Fundamentals Learn Typing

JavaFXطريقة وضع أكثر من Tooltip في النافذة

المثال التالي يعلمك طريقة وضع أكثر من Tooltip بأقل كود ممكن.


مثال

Main.java
import javafx.application.Application;
import javafx.beans.value.ObservableValue;
import javafx.scene.Group;
import javafx.scene.Scene;
import javafx.scene.control.Label;
import javafx.scene.control.CheckBox;
import javafx.scene.control.Tooltip;
import javafx.scene.paint.Color;
import javafx.scene.text.Font;
import javafx.stage.Stage;
public class Main extends Application {
// هنا قمنا بإنشاء جميع الأشياء التي سنضيفها في النافذة
Label label = new Label("Available courses");
CheckBox cb1 = new CheckBox("Algorithms and Data Structure");
CheckBox cb2 = new CheckBox("Web design using HTML, CSS and JS");
CheckBox cb3 = new CheckBox("Web Development using PHP and MYSQLI");
Label resultLabel = new Label("Total Price: 0.0$");
// قام المستخدم باختيارها ( CheckBox ) سنستخدم هذا المتغير لتخزين كلفة الإشتراك في كل دورة
double price = 0;
// هنا قمنا بتعريف دالة تحسب سعر كل الدورات التي اختارها المستخدم و تعرض له كلفة الإشتراك فيهم
public void setPrice() {
// قبل إجراء أي عملية حسابية price سيتم تصفير قيمة المتغير
price = 0;
// price سيتم إذافة 100 على قيمة المتغير cb1 إذا قام المستخدم بوضع علامة صح على الكائن
if(cb1.isSelected())
price += 100;
// price سيتم إذافة 150 على قيمة المتغير cb2 إذا قام المستخدم بوضع علامة صح على الكائن
if(cb2.isSelected())
price += 150;
// price سيتم إذافة 200 على قيمة المتغير cb3 إذا قام المستخدم بوضع علامة صح على الكائن
if(cb3.isSelected())
price += 200;
// ككلفة الإشتراك في كل الدورات التي تم إختيارها price في الأخير سيتم وضع قيمة المتغير
resultLabel.setText("Total Price: "+price+"$");
}
@Override
public void start(Stage stage) {
// سنضيفه في النافذة CheckBox خاص لكل Tooltip هنا قمنا بإنشاء
cb1.setTooltip(new Tooltip("100 $"));
cb2.setTooltip(new Tooltip("150 $"));
cb3.setTooltip(new Tooltip("200 $"));
// هنا قمنا بتحديد مكان ظهور جميع الأشياء التي نريد إضافتها في النافذة
label.setTranslateX(40);
label.setTranslateY(30);
cb1.setTranslateX(40);
cb1.setTranslateY(75);
cb2.setTranslateX(40);
cb2.setTranslateY(110);
cb3.setTranslateX(40);
cb3.setTranslateY(145);
resultLabel.setTranslateX(40);
resultLabel.setTranslateY(190);
// هنا قمن بتحسين تصميم الأشياء التي سنضيفها في النافذة
label.setFont(new Font("Arial", 16));
resultLabel.setFont(new Font("Arial", 16));
resultLabel.setTextFill(Color.GREEN);
// في النافذة Root Node لأننا ننوي جعله الـ Group هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس
Group root = new Group();
// root هنا قمنا بإضافة جميع الأشياء في الكائن
root.getChildren().add(label);
root.getChildren().add(cb1);
root.getChildren().add(cb2);
root.getChildren().add(cb3);
root.getChildren().add(resultLabel);
// فيها و تحديد حجمها Node كأول root هنا قمنا بإنشاء محتوى النافذة مع تعيين الكائن
Scene scene = new Scene(root, 400, 250);
// هنا وضعنا عنوان للنافذة
stage.setTitle("JavaFX Tooltip");
// أي وضعنا محتوى النافذة الذي قمنا بإنشائه للنافذة .stage في كائن الـ scene هنا وضعنا كائن الـ
stage.setScene(scene);
// هنا قمنا بإظهار النافذة
stage.show();
// فقط setPrice() سيتم إستدعاء الدالة .cb1 هنا قمنا بتحديد ماذا سيحدث عند النقر على الكائن
cb1.selectedProperty().addListener((ObservableValue<? extends Boolean> ov, Boolean old_val, Boolean new_val) -> {
setPrice();
});
// فقط setPrice() سيتم إستدعاء الدالة .cb2 هنا قمنا بتحديد ماذا سيحدث عند النقر على الكائن
cb2.selectedProperty().addListener((ObservableValue<? extends Boolean> ov, Boolean old_val, Boolean new_val) -> {
setPrice();
});
// فقط setPrice() سيتم إستدعاء الدالة .cb3 هنا قمنا بتحديد ماذا سيحدث عند النقر على الكائن
cb3.selectedProperty().addListener((ObservableValue<? extends Boolean> ov, Boolean old_val, Boolean new_val) -> {
setPrice();
});
}
// هنا قمنا بتشغيل التطبيق
public static void main(String[] args) {
launch(args);
}
}
import javafx.application.Application; import javafx.beans.value.ObservableValue; import javafx.scene.Group; import javafx.scene.Scene; import javafx.scene.control.Label; import javafx.scene.control.CheckBox; import javafx.scene.control.Tooltip; import javafx.scene.paint.Color; import javafx.scene.text.Font; import javafx.stage.Stage; public class Main extends Application { // هنا قمنا بإنشاء جميع الأشياء التي سنضيفها في النافذة Label label = new Label("Available courses"); CheckBox cb1 = new CheckBox("Algorithms and Data Structure"); CheckBox cb2 = new CheckBox("Web design using HTML, CSS and JS"); CheckBox cb3 = new CheckBox("Web Development using PHP and MYSQLI"); Label resultLabel = new Label("Total Price: 0.0$"); // قام المستخدم باختيارها ( CheckBox ) سنستخدم هذا المتغير لتخزين كلفة الإشتراك في كل دورة double price = 0; // هنا قمنا بتعريف دالة تحسب سعر كل الدورات التي اختارها المستخدم و تعرض له كلفة الإشتراك فيهم public void setPrice() { // قبل إجراء أي عملية حسابية price سيتم تصفير قيمة المتغير price = 0; // price سيتم إذافة 100 على قيمة المتغير cb1 إذا قام المستخدم بوضع علامة صح على الكائن if(cb1.isSelected()) price += 100; // price سيتم إذافة 150 على قيمة المتغير cb2 إذا قام المستخدم بوضع علامة صح على الكائن if(cb2.isSelected()) price += 150; // price سيتم إذافة 200 على قيمة المتغير cb3 إذا قام المستخدم بوضع علامة صح على الكائن if(cb3.isSelected()) price += 200; // ككلفة الإشتراك في كل الدورات التي تم إختيارها price في الأخير سيتم وضع قيمة المتغير resultLabel.setText("Total Price: "+price+"$"); } @Override public void start(Stage stage) { // سنضيفه في النافذة CheckBox خاص لكل Tooltip هنا قمنا بإنشاء cb1.setTooltip(new Tooltip("100 $")); cb2.setTooltip(new Tooltip("150 $")); cb3.setTooltip(new Tooltip("200 $")); // هنا قمنا بتحديد مكان ظهور جميع الأشياء التي نريد إضافتها في النافذة label.setTranslateX(40); label.setTranslateY(30); cb1.setTranslateX(40); cb1.setTranslateY(75); cb2.setTranslateX(40); cb2.setTranslateY(110); cb3.setTranslateX(40); cb3.setTranslateY(145); resultLabel.setTranslateX(40); resultLabel.setTranslateY(190); // هنا قمن بتحسين تصميم الأشياء التي سنضيفها في النافذة label.setFont(new Font("Arial", 16)); resultLabel.setFont(new Font("Arial", 16)); resultLabel.setTextFill(Color.GREEN); // في النافذة Root Node لأننا ننوي جعله الـ Group هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس Group root = new Group(); // root هنا قمنا بإضافة جميع الأشياء في الكائن root.getChildren().add(label); root.getChildren().add(cb1); root.getChildren().add(cb2); root.getChildren().add(cb3); root.getChildren().add(resultLabel); // فيها و تحديد حجمها Node كأول root هنا قمنا بإنشاء محتوى النافذة مع تعيين الكائن Scene scene = new Scene(root, 400, 250); // هنا وضعنا عنوان للنافذة stage.setTitle("JavaFX Tooltip"); // أي وضعنا محتوى النافذة الذي قمنا بإنشائه للنافذة .stage في كائن الـ scene هنا وضعنا كائن الـ stage.setScene(scene); // هنا قمنا بإظهار النافذة stage.show(); // فقط setPrice() سيتم إستدعاء الدالة .cb1 هنا قمنا بتحديد ماذا سيحدث عند النقر على الكائن cb1.selectedProperty().addListener((ObservableValue<? extends Boolean> ov, Boolean old_val, Boolean new_val) -> { setPrice(); }); // فقط setPrice() سيتم إستدعاء الدالة .cb2 هنا قمنا بتحديد ماذا سيحدث عند النقر على الكائن cb2.selectedProperty().addListener((ObservableValue<? extends Boolean> ov, Boolean old_val, Boolean new_val) -> { setPrice(); }); // فقط setPrice() سيتم إستدعاء الدالة .cb3 هنا قمنا بتحديد ماذا سيحدث عند النقر على الكائن cb3.selectedProperty().addListener((ObservableValue<? extends Boolean> ov, Boolean old_val, Boolean new_val) -> { setPrice(); }); } // هنا قمنا بتشغيل التطبيق public static void main(String[] args) { launch(args); } }

ستظهر لك النافذة التالية عند التشغيل.

طريقة وضع أكثر من Tooltip في javafx

الدورات

أدوات مساعدة

أقسام الموقع

دورات
مقالات كتب مشاريع أسئلة