إعلان
دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة JavaScript في هذه الدورة ستتعلم لغة جافا سكريبت, استخدام مكتبة React.js, بناء API الموقع بواسطة Node.js, تطوير تطبيق جوال باستخدام React Native, و في نهاية الدورة ستتعلم تطوير تطبيق محادثة شبيه بتطبيق WhatsApp. تعلم الآن
دورة تطوير واجهات المستخدم في هذه الدورة ستتعلم لغة HTML و لغة CSS و لغة JavaScript. من ناحية التطبيق العملي ستتعلم طريقة بناء واجهة متجر إلكتروني مكون من ست صفحات, تحويل خمسة تصاميم PSD إلى صفحات ويب, بناء واجهة مستخدم تشبه موقع يوتيوب, بناء لوحة تحكم إحترافية. تعلم الآن
تطوير تطبيقات باستخدام لغة بايثون في هذه الدورة ستتعلم أساسيات البرمجة بلغة بايثون وصولاً إلى التعامل مع أشهر أطر العمل (Flask و Django) و ستتعلم كيف تبني متجر إلكتروني يمكن للمستخدمين البيع و الشراء من خلاله. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP في هذه الدورة ستتعلم لغة PHP من الصفر, استخدام إطار العمل Laravel بشرح مفصّل و عملي, كيفية تطوير شبكة اجتماعية تشبه Instagram, بناء API لتطبيق جوال وفق أسلوب RESTful, تطوير موقع إعلانات مبوبة, تطوير نظام إدارة محتوى CMS كامل. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة Ruby في هذه الدورة ستتعلم البرمجة بلغة Ruby إنطلاقاً من أبسط المفاهيم وحتى بناء تطبيق حقيقي, إستخدام إطار العمل Ruby on Rails بشرح مفصّل و عملي, بناء تطبيق حقيقي عبارة عن شبكة اجتماعية تشبه تويتر, تطوير مجتمع الكتروني يشبه حسوب I/O. تعلم الآن
دورة علوم الحاسوب هذه الدورة معدة لتكون مدخل لعلوم الحاسوب و لغات البرمجة حيث ستتعرف فيها على أنظمة التشغيل و ستتعمق في نظام لينكس و في كيفية التعامل معه من خلال موجه الأوامر, بالإضافة إلى قواعد البيانات و أساسيات الشبكات و الخوادم و مبادئ الحماية والأمان في الويب. تعلم الآن

    البرمجة للمبتدئين المتغيرات

    مفهوم المتغيرات

    المتغير ( Variable ) عبارة عن مكان يتم حجزه في الذاكرة ( RAM ) بهدف تخزين قيمة معينة فيه أثناء تشغيل البرنامج.
    القيمة التي نضعها في المتغير تعتبر قيمة مؤقتة حيث أنه يتم حذفها من الذاكرة بمجرد أن يتوقف البرنامج.

    طريقة تعريف متغير

    لتعريف متغير في محرر الكود نكتب var و يليها الإسم الذي سنعطيه للمتغير.

    في المثال التالي قمنا بتعريف متغير إسمه name.

    var name;
        

    إعطاء قيمة للمتغير

    يمكنك وضع قيمة في المتغير مباشرةً عند إنشائه و يمكنك إعطاؤه قيمة لاحقاً إن أردت.
    لإسناد قيمة للمتغير نقوم بوضع إسمه و يليه رمز المساوات = و من ثم القيمة التي نريد وضعها فيه.

    في المثال التالي قمنا بتعريف ثلاث متغيرات مع إعطائهم قيم أولية.

    var name = "Sami";
    var age = 19;
    var ready = true;
        

    يمكنك تصوّر شكل المتغيرات في الذاكرة كالتالي.


    جلب قيمة المتغير

    للحصول على القيمة الموجودة في المتغير نكتب إسمه فقط. فمثلاً لطباعة القيمة الموجودة في متغير نقوم بوضع إسمه في أمر الطباعة write().

    في المثال التالي قمنا بتعريف متغير إسمه name و قيمته "Sami".
    بعدها قمنا بطباعة قيمة المتغير.

    مثال

    var name = "sami";
    write("Good morning " + name);
            

    سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

    Good morning Sami

    جرب الكود

    القيمة الإفتراضية للمتغيرات undefined

    في حال قمت بتعريف متغير و لكنك لم تسند إليه أي قيمة فإن محرر الكود سيضع فيه القيمة undefined التي تعني أن قيمته غير محددة, بمعنى أنه لم يتم إسناد قيمة إليه بعد.


    في المثال التالي قمنا بتعريف متغير إسمه x ثم حاولنا طباعة قيمته مع أننا لم نعطه قيمة.

    مثال

    var x;
    write("x contains: " + x);
            

    سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

    x contains: undefined

    جرب الكود

    ماذا يحدث في حال إعادة تعريف المتغير؟

    في محرر هرمش إن قمت بإعادة تعريف نفس المتغير مرة ثانية فإنه لا يتم تعريفه من جديد و لا يسبب ذلك أي مشكلة و قيمته تبقى كما هي طالما أنك لم تقوم بتغييرها.


    في المثال التالي قمنا بتعريف متغير إسمه x قيمته 10.
    بعدها قمنا بإعادة تعريف المتغير x مع عدم إعطائه أي قيمة.
    في النهاية قمنا بطباعة قيمته.

    مثال

    var x = 10;
    var x;
    write("x = " + x);
            

    سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

    x = 10

    جرب الكود


    معلومة تقنية

    في بعض لغات البرمجة لا يمكنك تعريف متغيرين بذات الإسم حيث أن كل متغير يجب أن يكون له إسم مختلف. و في حال قمت بتعريف متغيّرين بنفس الإسم فإنه يظهر لك خطأ وقت التشغيل. لهذا ننصحك دائماً بانتقاء أسماء واضحة للمتغيرات و بتجنب تعريف نفس المتغير أكثر من مرة حتى لا تربك نفسك.

    تمارين شاملة

    التمرين الأول

    قم بتعريف المتغيرات التالية:

    1. متغير إسمه a قيمته 3.
    2. متغير إسمه b قيمته 5.
    3. متغير إسمه sum و قيمته مجموع المتغيرين a و b.
    4. متغير إسمه sentence قيمته "the sum is:".
    5. ثم إطبع محتوايتهم بشكل مرتب.

    الحل و التفسير »


    التمرين الثاني

    أكتب البرنامج السابق بكود أقل, أي بدون تعريف المتغيرات sum و sentence.

    الحل و التفسير »

    إعلان

    Eqla3Tech.com

    شروحات مكتوبة حول لغات البرمجة و تقنية المعلومات باللغة العربية مقدمة من إقلاع تك.

    لغة جافا لغة ++C قواعد البيانات نظام ويندوز نظام لينكس الشبكات تقنية المعلومات

    الدورات

    أدوات مساعدة

    الأقسام

    دورات
    مقالات أسئلة مشاريع كتب