إعلان
دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة JavaScript في هذه الدورة ستتعلم لغة جافا سكريبت, استخدام مكتبة React.js, بناء API الموقع بواسطة Node.js, تطوير تطبيق جوال باستخدام React Native, و في نهاية الدورة ستتعلم تطوير تطبيق محادثة شبيه بتطبيق WhatsApp. تعلم الآن
دورة تطوير واجهات المستخدم في هذه الدورة ستتعلم لغة HTML و لغة CSS و لغة JavaScript. من ناحية التطبيق العملي ستتعلم طريقة بناء واجهة متجر إلكتروني مكون من ست صفحات, تحويل خمسة تصاميم PSD إلى صفحات ويب, بناء واجهة مستخدم تشبه موقع يوتيوب, بناء لوحة تحكم إحترافية. تعلم الآن
تطوير تطبيقات باستخدام لغة بايثون في هذه الدورة ستتعلم أساسيات البرمجة بلغة بايثون وصولاً إلى التعامل مع أشهر أطر العمل (Flask و Django) و ستتعلم كيف تبني متجر إلكتروني يمكن للمستخدمين البيع و الشراء من خلاله. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP في هذه الدورة ستتعلم لغة PHP من الصفر, استخدام إطار العمل Laravel بشرح مفصّل و عملي, كيفية تطوير شبكة اجتماعية تشبه Instagram, بناء API لتطبيق جوال وفق أسلوب RESTful, تطوير موقع إعلانات مبوبة, تطوير نظام إدارة محتوى CMS كامل. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة Ruby في هذه الدورة ستتعلم البرمجة بلغة Ruby إنطلاقاً من أبسط المفاهيم وحتى بناء تطبيق حقيقي, إستخدام إطار العمل Ruby on Rails بشرح مفصّل و عملي, بناء تطبيق حقيقي عبارة عن شبكة اجتماعية تشبه تويتر, تطوير مجتمع الكتروني يشبه حسوب I/O. تعلم الآن
دورة علوم الحاسوب هذه الدورة معدة لتكون مدخل لعلوم الحاسوب و لغات البرمجة حيث ستتعرف فيها على أنظمة التشغيل و ستتعمق في نظام لينكس و في كيفية التعامل معه من خلال موجه الأوامر, بالإضافة إلى قواعد البيانات و أساسيات الشبكات و الخوادم و مبادئ الحماية والأمان في الويب. تعلم الآن

    البرمجة للمبتدئين العمليات الحسابية المتسلسلة

    مفهوم العمليات الحسابية المتسلسلة

    العمليات الحسابية المتسلسلة يقصد بها عملية حسابية تتكرر عدد محدد من المرات و في النهاية نحصل من خلالها على جواب واحد.

    في هذا الدرس سنتعلم كيف يمكن الإستفادة من الحلقات و الشروط في إجراء عمليات حسابية متسلسلة بالإضافة إلى المبادئ الأساسية التي يجب اتباعها لتخزين الناتج بشكل صحيح و مرتب.

    مبادئ أساسية في العمليات الحسابية

    في حال كنت تنوي استخدام المتغير الذي ستضع فيه النتيجة النهائية بداخل حلقة فيجب أن تضع فيه قيمة أولية مناسبة لا تؤثر في النتيجة النهائية.

    فعلى سبيل المثال خطأ أن تقول x + 1 إذا كان المتغير x بالأساس لا يملك قيمة لأنك بذلك تحاول معرفة ناتج جمع "غير معلوم" مع واحد, أي كأنك كتبت undefined + 1 و هذا الأمر منطقياً غير ممكن.

    المثال الأول

    var x;
    x = x + 1;     // x = undefined + 1 = NaN
    
    write("x = " + x);
            

    سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل لأن مفسر الكود حاول أن يدمج قيمة غير موجودة undefined مع العدد 1 فنتج عن ذلك القيمة NaN التي تعني أن قيمة x غير معروفة بالنسبة له.

    x = NaN

    جرب الكود


    في المثال السابق لو وضعنا أي قيمة في x من البداية لما ظهر لنا أي جواب غريب.

    المثال الثاني

    var x = 0;
    x = x + 1;   // x = 0 + 1 = 1
    
    write("x = " + x);
            

    سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

    x = 1

    جرب الكود


    معلومة تقنية

    في بعض لغات البرمجة إن لم تضع قيمة في المتغير و حاولت التعامل مع قيمته فإنه سيظهر لك خطأ وقت التشغيل مفاده أنك تحاول التعامل مع متغير لا يملك قيمة.

    إذاً لتجنب ظهور أي مشكلة يجب وضع قيمة أولية في أي متغير ننوي استخدامه في عملية حسابية.


    القيمة الأولية المناسبة للمتغير

    بشكل عام إذا كنت تريد استخدام المتغير في عملية جمع أو طرح فيجب أن تضع فيه 0 كقيمة أولية لأن الصفر في هذه الحالة لا يؤثر في الناتج. فمثلاً إذا قلت 5 + 0 أو 5 - 0 ففي الحالتين الناتج هو 5.

    أما إذا كنت تريد استخدام المتغير في عملية ضرب أو قسمة فعندها يجب أن تضع فيه 1 كقيمة أولية لأن الواحد في هذه الحالة لا يؤثر في الناتج. فمثلاً إذا قلت 5 * 1 أو 5 / 1 فالناتج هو 5.

    لا تقلق إن لم تفهم ما قصدناه الآن لأنه سيمر معك في التمارين.

    تمارين أساسية حول العمليات الحسابية المتسلسلة


    التمرين الأول

    أكتب برنامج يطلب من المستخدم إدخال قيمة n ثم يعرض له ناتج جمع الأعداد الموجودة من 1 إلى n على النحو التالي.

    الحل و التفسير »


    التمرين الثاني

    أكتب برنامج يطلب من المستخدم إدخال قيمة n ثم يعرض له ناتج جمع الأعداد الفردية الموجودة من 1 إلى n على النحو التالي.

    الحل و التفسير »


    التمرين الثالث

    أكتب برنامج يطلب من المستخدم إدخال قيمة n ثم يعرض له ناتج جمع الأعداد الزوجية الموجودة من 2 إلى n على النحو التالي.

    الحل و التفسير »


    التمرين الرابع

    أكتب برنامج يطلب من المستخدم إدخال قيمة n ثم يعرض له ناتج ضرب الأعداد الموجودة من 1 إلى n على النحو التالي.

    الحل و التفسير »


    التمرين الخامس

    أكتب برنامج يطلب من المستخدم إدخال عدد و من ثم يعرض له جدول الضرب الخاص به.
    إذا فرضنا أن المستخدم أدخل العدد 3 سيتم طباعة جدول الضرب الخاص بالعدد 3 على النحو التالي.

    الحل و التفسير »

    إعلان

    Eqla3Tech.com

    شروحات مكتوبة حول لغات البرمجة و تقنية المعلومات باللغة العربية مقدمة من إقلاع تك.

    لغة جافا لغة ++C قواعد البيانات نظام ويندوز نظام لينكس الشبكات تقنية المعلومات الأمن السيبراني

    الدورات

    أدوات مساعدة

    الأقسام

    دورات
    مقالات أسئلة مشاريع كتب