SQL تحديث قائمة قواعد البيانات

مشكلة عدم رؤية التعديلات على قواعد البيانات

عند إجراء أي تعديل على بنية قاعدة البيانات مثل تحديث إسمها, إضافة جدول فيها, حذف جدول منها, تعديل جدول فيها و غيرها من الأمور قد لا يظهر لك في قائمة قواعد البيانات التحديثات التي قمت بإجرائها من خلال أوامر SQL. أي قد تجد أن الإستعلام تنفذ بالفعل و بدون أي مشاكل و لكنك لم ترَ ذلك بشكل نظري في قاعدة البيانات.

عندما يحدث معك هذا الأمر لا تظن أنه يوجد مشكلة في الإستعلام أو أنه يوجد مشكلة في phpMyAdmin لأن هذا الأمر سيحدث معك حتى لو كنت تستخدم برامج أخرى للتعامل مع قواعد البيانات مثل MySQL Workbench أو SQL Server Management Studio أو برنامج آخر.

في العادة, سبب هذه المشكلة هو أن الصفحة أو البرنامج الذي تكتب فيه الإستعلامات لا يقوم دائماً بإعادة تحديث قائمة قواعد البيانات كلما تم تنفيذ أمر جديد فيها, مرات يفعل و مرات لا يفعل. قد يكون هناك عدة أسباب تقنية لذلك, فمثلاً إذا قمت بتجهيز مجموعة إستعلامات و كنت ستقوم بتنفيذها كلها دفعة واحدة و كل إستعلام منهم يقوم بإجراء تعديل جديد على بنية قاعدة البيانات فعندها يجب إعادة رسم شكل بنية قاعدة البيانات عدة مرات مما يؤدي لبطئ وقت التنفيذ.

طريقة رؤية التعديلات على قواعد البيانات

بعد إجراء أي تعديل على بنية قاعدة بيانات بواسطة أوامر SQL و تجد أنه لم يظهر أي تغيير في بنيتها في القائمة التي تظهر فيها كل قواعد البيانات يجب أن تقوم بتحديث صفحة phpMyAdmin أو النقر على زر التحديث الذي سيقوم فقط بتحديث قائمة قواعد البيانات.

في صفحة phpMyAdmin أنقر على الزر التالي في حال أردت تحديث القائمة التي تظهر فيها جميع قواعد البيانات.
يجب أن تنقر على الزر التحديث كلما قمت بإجراء تحديث على قاعدة بيانات و لم يظهر فيها حتى يتم رسمها لك من جديد.


تحديث قاعدة البيانات بالنقر على زر التحديث أفضل من تحديث الصفحة بأكملها لأن تحديث الصفحة بأكملها سيؤدي لمسح أي إستعلام كنت قد كتبته سابقاً, أي ستتحدث الصفحة باكملها في حين أنك تريد فقط أن يتم تحديث قائمة قواعد البيانات.

الدورات

أدوات مساعدة

الأقسام

دورات
مقالات أسئلة مشاريع كتب