Programming Basics SQL HTML CSS JavaScript Python C++ Java JavaFX Swing Problem Solving English English Conversations Computer Fundamentals Learn Typing

SQLأهم أنواع البيانات

  • مفهوم أنواع البيانات
  • متى نحدد أنواع البيانات
  • متى نحدد أنواع البيانات

مفهوم أنواع البيانات

نوع البيانات ( Data Type ) هو نوع المعلومة التي يمكن تخزينها في الحقل بداخل حقل في قاعدة البيانات.

الجدول التالي يحتوي على أهم أنواع البيانات و أكثرها استخداماً.

النوع دواعي الإستخدام
INT يستخدم لتخزين أعداد صحيحة، أي أعداد لا تحتوي فاصلة عشرية.
مثال: 123
FLOAT يستخدم لتخزين أعداد عشرية، أي أعداد تحتوي على فاصلة عشرية.
مثال: 10.5
DOUBLE يستخدم لتخزين أعداد عشرية مثل النوع FLOAT و لكنه قادر على تخزين أعداد أكبر.
مثال: 10.5
هذا النوع هو تماماً كالنوع FLOAT و لكن قدرته الإستيعابية أكبر مع العلم أن كلاهما يسع أرقام كبيرة جداً.
DECIMAL يستخدم هذا النوع لتخزين أي قيم مالية بالفورمات الذي نريده لأنه يضمن أن تتخزن في قاعدة البيانات كما تم حفظها بالضبط.
مثال: إذا كان الفورمات الموضوع للتخزين هو (5,2) فهذا يعني أن العدد يمكن أن يتألف من 5 أرقام كحد أقصى و من ضمنها رقمين بعد الفصالية مثل العدد 260.25
ملاحظة: في حال كان الفورمات الموضوع للتخزين هو (5,2) و كان العدد المراد حفظه لا يحتوي على رقمين بعد الفاصلة أو لا يحتوي فاصلة أصلاً فإنه سيتم إضافة فاصلة و صفرين بشكل تلقائي له. على سبيل المثال إذا قمت بإدخال القيمة 15 فسيتم تخزينها هكذا 15.00.
BOOLEAN يستخدم هذا النوع لتخزين قيمة منطقية و التي قد تكون إما 1 و يقصد بها True و إما 0 و يقصد بها False.
مثال: 1
VARCHAR يستخدم هذا النوع لتخزين نصوص سواء كان هذا النص عبارة عن كلمة واحدة، جملة، أو مقال كبير.
مثال: 'Welcome to harmash.com'
DATE يستخدم هذا النوع لتخزين التواريخ باتباع الفورمات YYYY-MM-DD.
مثال: 2020-01-24

أنواع البيانات التي يمكن تخزينها في قواعد البيانات عديدة و قد تختلف أسماءها من قاعدة بيانات لأخرى بالإضافة إلى قدرتها الإستيعابية. نود الإشارة أن هذا الإختلاف لن يشكل أي مشكلة لك لاحقاً في حال قررت استخدام نوع محدد من قواعد البيانات، و لا داعي أن تعرف جميع أنواع البيانات المتوفرة في قاعدة البيانات لأنك ببساطة لن تستخدم إلا ما تحتاجه منها.

متى نحدد أنواع البيانات

أنواع البيانات نتعامل معها عند إنشاء جداول بداخل قواعد البيانات، حيث أن كل عمود أو حقل في الجدول يجب تحديد نوع البيانات التي يمكن تخزينها فيه.

إذاً، أي معلومة تنوي تخزينها في قاعدة بيانات يجب أن يكون لها نوع محدد و هذا النوع له ضوابط أيضاً، و إليك بعض الأمثلة:

  • إذا أردت تخزين أسماء المستخدمين يمكنك استخدام النوع VARCHAR(30) لتحدد أن إسم المستخدم سيكون عبارة عن أحرف لا يتعدى عددها 30 حرف مثل adam.
  • إذا أردت تخزين إيميلات المستخدمين يمكنك استخدام النوع VARCHAR(100) لتحدد أن الإيميل سيكون عبارة عن أحرف لا يتعدى عددها 100 حرف مثل adam@example.com.
  • إذا أردت تخزين تواريخ ميلاد المستخدمين يمكنك استخدام النوع DATE لتحدد أن عمر المستخدم سيكون عبارة عن تاريخ له شكل فورمات معين مثل 1996-05-16.

في الصورة التالية، لاحظ كيف يمكن أن يتم حفظ معلومات المستخدمين في الجدول و كيف أن كل معلومة موضوعة في الحقول تراعي نوع البيانات الذي قمنا بتحديده فيها.

مثال حول أنواع البيانات

متى نحدد أنواع البيانات

من المهم جداً تحديد نوع المعلومة التي نريد تخزينها في قاعدة البيانات بشكل صحيح، لأن ذلك سيسهل عملية استردادها بالإضافة إلى تخزينها بشكل صحيح.

مثال، إذا قمت باعتماد النوع DECIMAL لحفظ رواتب المستخدمين، فيمكنك بسهولة ترتيبهم بحسب رواتبهم من الأصغر إلى الأكبر أو العكس بالإضافة إلى حساب إجمالي رواتبهم.

مثال آخر، إذا قمت باعتماد النوع DATE لحفظ تواريخ المستخدمين، فيمكنك بسهولة حساب متوسط أعمار المستخدمين و ترتيبهم على حسب أعمارهم.