Learn Typing Programming Basics SQL HTML CSS JavaScript Python C++ Java JavaFX Swing Computer Fundamentals English English Conversations Problem Solving

جافاسكربتما هو BOM

  • مفهوم BOM
  • مكونات BOM

مفهوم BOM

كثيراً ما قد يحتاج مطور المواقع لمعرفة معلومات لها علاقة بالمتصفح نفسه حتى يعرض الصفحة للمستخدم بأفضل شكل ممكن، فمثلاً قد يحتاج إلى رابط الصفحة التي حاول المستخدم الدخول إليها ليخبره بأنها غير متوفرة، و قد يحتاج إلى معرفة قياسات الشاشة حتى يخفي أو يظهر أجزاء محددة في الصفحة أو ليظهر إعلانات فيها و غيرها من الأمور.

BOM هي اختصار لجملة Browser Object Model و هي عبارة عن الأوامر التي يمكن استخدامها للوصول للمتصفح الذي يستعمله المستخدم.

لا يوجد تعريف رسمي للمصطلح BOM بل هو مصطلح متعارف عليه بين مطوري المواقع و هو يرمز إلى الدوال و الخصائص التي توفرها لك الشركات المطورة للمتصفحات ( Vendors ) على اختلاف أنواعها سواء كروم، فايرفوكس، أوبرا إلخ.. و التي يمكنك من خلالها التعامل مع المتصفح نفسه.

مكونات BOM

الكائن الذي يتيح لك الوصول لخصائص و دوال المتصفح يسمى window و يمكنك تصور أنه موجود كأعلى كائن في الصفحة.

Javascript BOM


الآن عليك معرفة أن الكائن window قد يحتويان على أشياء موجودة نفسها في الكائن document الذي كنا قد تطرقنا إليه في دروس سابقة. فمثلاً يمكنك كتابة document.location أو window.location للحصول على مسار الصفحة المفتوحة.

المثال الأول

// جميع الأوامر التالية تعرض مسار الصفحة المفتوحة حالياً
document.write(window.location + '<br>');
document.write(document.location);
// جميع الأوامر التالية تعرض مسار الصفحة المفتوحة حالياً document.write(window.location + '<br>'); document.write(document.location);
جرب الكود

و بما أن الكائن document موجود في الكائن window فإنه يمكنك الوصول إليه من خلال كتابة window.document و من بعدها تستطيع الوصول لأي شيء موجود فيه أيضاً.

مثال

// الأمر التالي يعرض مسار الصفحة المفتوحة حالياً
document.write(window.document.location);
// الأمر التالي يعرض مسار الصفحة المفتوحة حالياً document.write(window.document.location);
جرب الكود

في الدروس القادمة سنتعرف على جميع الخصائص و الدوال التي تنتدرج تحت BOM.

الدورات

أدوات مساعدة

أقسام الموقع

دورات
مقالات كتب مشاريع أسئلة