Programming Basics SQL HTML CSS JavaScript React Python C++ Java JavaFX Swing Problem Solving English English Conversations Computer Fundamentals Linux Learn Typing

جافاسكربتمعالجة الأخطاء

  • مفهوم معالجة الأخطاء
  • أنواع الأخطاء البرمجية
  • الجملتين try و catch
  • الجملة finally
  • الأمر throw

مفهوم معالجة الأخطاء

أثناء قيام مفسر الكود بتنفيذ الأوامر فإنه عند حدوث أي خطأ ( Error ) يتوقف عن تنفيذ الأوامر التالية الموجودة في السكربت و يظهر رسالة الخطأ في الكونسول.

معالجة الأخطاء ( Errors Handling ) يقصد بها كتابة الكود الذي قد يسبب أي مشكلة بشكل محمي بحيث أنها إذا حدثت فإن ذلك لن يؤدي إلى تعليق السكربت أو إيقاف تنفيذ باقي الأوامر الموجودة فيه.

في هذا الدرس ستتعلم، كيف تحمي الكود من أي أخطاء قد تحدث، كيف تعالج الأخطاء إن وقعت، و كيف تقوم بتعريف أخطاء جديدة.

في صفحات الويب يمكنك رؤية كل الأخطاء و رسائل التحذير التي تحصل على خلف الكواليس بالنقر على الزر F12 و من ثم التوجه للتبويب Console.

أنواع الأخطاء البرمجية

تنقسم الأخطاء البرمجية لثلاث أنواع رئيسية هي:

  • أخطاء لغوية ( Syntax Errors ) و التي تحدث عن مخالفة مبادئ اللغة مثل أن يتم تعريف شيء بطريقة خاطئة.
  • أخطاء تحدث أثناء التشغيل ( Runtime Errors ) و يقال لها إستثناءات ( Exceptions ) مما يؤدي إلى تعليقه و إيقافه بشكل غير طبيعي.
  • أخطاء منطقية ( Logical Errors ) و يقصد منها أن الكود يعمل بدون أي مشاكل و لكن نتيجة تشغيل هذا الكود غير صحيحة.

الأخطاء الغير قابلة للمعالجة

في حال كان الكود يحتوي على أخطاء لغوية ( Syntax Errors ) فيجب إصلاحها كلها قبل تجربة الكود حتى يستطيع مفسر الكود أن ينفذ كل الأوامر الموجودة في السكربت، و إن لم تفعل ذلك فإنه عندما يحاول تنفيذ الأمر المكتوب بشكل خاطئ سيفشل و لن يتابع تنفيذ باقي الأوامر.

لا يمكنك حماية الكود من الأخطاء اللغوية بل يمكنك حمايته من الإستثناءات ( Exceptions ) التي قد تحدث وقت تنفيذ الكود.

الجملتين try و catch

بشكل عام، أي كود قد يسبب تنفيذه خطأ يجب وضعه بداخل حدود الجملة try.
أي خطأ يحدث في الجملة try يتم معالجته في حدود الجملة catch على النحو التالي.

try {
    // Protected Code
    // هنا نكتب الأوامر التي قد يؤدي تنفيذها إلى حدوث خطأ
}
catch(error) {
    // Error Handling Code
    // try هنا نكتب الأوامر التي تعالج الخطأ الذي قد يحدث في الجملة
} 

الباراميتر error الموضوع في الجملة catch() يمثل كائن يحتوي على خصائص فيها معلومات حول الخطأ الذي حدث:

  • error.name تعطينا إسم الخطأ الذي حدث.
  • error.message تعطينا رسالة الخطأ الذي حدث، أي الشرح.

إسم الباراميتر error يمكنك وضع أي إسم آخر مكانه مثل err أو e أو غيره.


في المثال التالي قمنا بتعريف متغير قيمته عددية، و من ثم حاولنا تحويل قيمته لأحرف كبيرة و عرضها في الصفحة، الأمر الذي سيسبب خطأ.

ملاحظة: عند تجربة الكود فإنه لن يتنفذ و لن يظهر أي نتيجة في الصفحة و لكن لو فتحت الكونسول لظهر لك أنه يوجد خطأ.

المثال الأول

// و قيمته 10 x هنا قمنا بتعريف متغير إسمه
let x = 10;

// لأحرف كبيرة الأمر الذي سيسبب خطأ x هنا حاولنا تحويل قيمة 
document.write(x.toUpperCase());

// الأمر التالي لن يتنفذ بسبب الخطأ الذي حصل قبله
document.write('The rest of code will not executed');

الخطأ الذي سيظهر في الكونسول:

Uncaught TypeError: x.toUpperCase is not a function
جرب الكود

سنقوم بإعادة المثال السابق مع وضع الأمر الذي سيسبب مشكلة بداخل جملة try.
بداخل الجملة catch سنعرض رسالة عادية تخبر المستخدم بأنه لا يمكن تحويل قيمة x.

المثال الثاني

// و قيمته 10 x هنا قمنا بتعريف متغير إسمه
let x = 10;

try {
    // لأحرف كبيرة الأمر الذي سيسبب خطأ x هنا حاولنا تحويل قيمة 
    document.write(x.toUpperCase());
}
catch(error) {
    // سيتم تنفيذ الأمر التالي try إذا حصل أي خطأ في الكود الموضوع في الجملة
    document.write('Failed to convert the value of x.<br>');
}

// الأمر التالي سيتنفذ بشكل طبيعي لأن الخطأ الذي وقع قبله تم معالجته
document.write('The rest of code will be executed');

نتيجة التشغيل:

Failed to convert the value of x.
This rest of code will be executed.
جرب الكود

سنقوم بإعادة المثال السابق مع طباعة إسم و رسالة الخطأ الذي حدث في الجملة catch.

المثال الثالث

// و قيمته 10 x هنا قمنا بتعريف متغير إسمه
let x = 10;

try {
    // لأحرف كبيرة الأمر الذي سيسبب خطأ x هنا حاولنا تحويل قيمة 
    document.write(x.toUpperCase());
}
catch(error) {
    // سيتم طباعة نوع الخطأ و رسالة الخطأ try إذا حصل أي خطأ في الكود الموضوع في الجملة
    document.write('Error-type: ' + error.name + '.<br>');
    document.write('Error-message: ' + error.message + '.<br>');
}

// الأمر التالي سيتنفذ بشكل طبيعي لأن الخطأ الذي وقع قبله تم معالجته
document.write('The rest of code will be executed.');

نتيجة التشغيل:

Error-type: TypeError.
Error-message: x.toUpperCase is not a function.
The rest of code will be executed.
جرب الكود

الجملة finally

الجملة finally بعد الجملتين try و catch كما يلي لتنفيذ كود معين بغض النظر ما إن تنفذ الكود السابق لها بنجاح أو حدث فيه خطأ.
في حال كان سيتم وضع الجمل الثلاثة معاً فسيكون شكل الكود كما يلي:

try {
    // Protected Code
    // هنا نكتب الأوامر التي قد يؤدي تنفيذها إلى حدوث خطأ
}
catch(error) {
    // Error Handling Code
    // try هنا نكتب الأوامر التي تعالج الخطأ الذي قد يحدث في الجملة
} 
finally {
    // Optional Cleanup Code
    // هنا نكتب أوامر ستتنفذ بغض النظر عن ما إن تنفذ الكود بنجاح أو لا
} 

عند استخدام الجملة try فإنك مجبر على وضع الجملة catch أو الجملة finally أو كلاهما بعدها حتى لو كنت لا تريد معالجة الخطأ الذي قد يحصل فيها. إن لم تفعل ذلك فسيعتبر مفسر الكود أنه يوجد خطأ لغوي ( Syntax Error ).


في المثال التالي لاحظ كيف أنه سيتم تنفيذ الكود الموجود في الجملة finally سواء حدث خطأ أم لم يحدث في الجملة try.

مثال

// و قيمته 10 x هنا قمنا بتعريف متغير إسمه
let x = 10;

try {
    // لأحرف كبيرة الأمر الذي سيسبب خطأ x هنا حاولنا تحويل قيمة 
    document.write(x.toUpperCase());
}
catch(error) {
    // سيتم تنفيذ الأمر التالي try إذا حصل أي خطأ في الكود الموضوع في الجملة
    document.write('Failed to convert the value of x.<br>');
}
finally {
    // أو لم يحصل try الأمر التالي سيتم تنفيذه سواء حصل خطأ في الجملة
    document.write('Finally code is executed now.<br>');
}

// الأمر التالي سيتنفذ بشكل طبيعي لأن الخطأ الذي وقع قبله تم معالجته
document.write('The rest of code will be executed.');

نتيجة التشغيل:

Failed to convert the value of x.
Finally code is executed now.
The rest of code will be executed.
جرب الكود

الأمر throw

يمكنك استخدام الأمر throw للتسبب بخطأ في الكود و أنت من يحدد نوع هذا الخطأ.

في المثال التالي إذا كانت قيمة المتغير x أصغر من صفر فإنه سيتم إعتبار أنه حدث خطأ إسمه 'x value cannot be negative'.

مثال

// -و قيمته 3 x هنا قمنا بتعريف متغير إسمه
let x = -3;

try {
    // لأحرف كبيرة الأمر الذي سيسبب خطأ x هنا حاولنا تحويل قيمة 
    if (x < 0) {
        throw 'x value cannot be negative';
    }
    else {
        document.write('x value is accepted.<br>');
    }
}
catch(error) {
    // سيتم تنفيذ الأمر التالي try إذا حصل أي خطأ في الكود الموضوع في الجملة
    document.write('Error: ' + error + '<br>');
}

// الأمر التالي سيتنفذ بشكل طبيعي لأن الخطأ الذي وقع قبله تم معالجته
document.write('The rest of code will be executed.');

نتيجة التشغيل:

Error: x value cannot be negative.
The rest of code will be executed.
جرب الكود