إعلان
دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة JavaScript في هذه الدورة ستتعلم لغة جافا سكريبت, استخدام مكتبة React.js, بناء API الموقع بواسطة Node.js, تطوير تطبيق جوال باستخدام React Native, و في نهاية الدورة ستتعلم تطوير تطبيق محادثة شبيه بتطبيق WhatsApp. تعلم الآن
دورة تطوير واجهات المستخدم في هذه الدورة ستتعلم لغة HTML و لغة CSS و لغة JavaScript. من ناحية التطبيق العملي ستتعلم طريقة بناء واجهة متجر إلكتروني مكون من ست صفحات, تحويل خمسة تصاميم PSD إلى صفحات ويب, بناء واجهة مستخدم تشبه موقع يوتيوب, بناء لوحة تحكم إحترافية. تعلم الآن
تطوير تطبيقات باستخدام لغة بايثون في هذه الدورة ستتعلم أساسيات البرمجة بلغة بايثون وصولاً إلى التعامل مع أشهر أطر العمل (Flask و Django) و ستتعلم كيف تبني متجر إلكتروني يمكن للمستخدمين البيع و الشراء من خلاله. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP في هذه الدورة ستتعلم لغة PHP من الصفر, استخدام إطار العمل Laravel بشرح مفصّل و عملي, كيفية تطوير شبكة اجتماعية تشبه Instagram, بناء API لتطبيق جوال وفق أسلوب RESTful, تطوير موقع إعلانات مبوبة, تطوير نظام إدارة محتوى CMS كامل. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة Ruby في هذه الدورة ستتعلم البرمجة بلغة Ruby إنطلاقاً من أبسط المفاهيم وحتى بناء تطبيق حقيقي, إستخدام إطار العمل Ruby on Rails بشرح مفصّل و عملي, بناء تطبيق حقيقي عبارة عن شبكة اجتماعية تشبه تويتر, تطوير مجتمع الكتروني يشبه حسوب I/O. تعلم الآن
دورة علوم الحاسوب هذه الدورة معدة لتكون مدخل لعلوم الحاسوب و لغات البرمجة حيث ستتعرف فيها على أنظمة التشغيل و ستتعمق في نظام لينكس و في كيفية التعامل معه من خلال موجه الأوامر, بالإضافة إلى قواعد البيانات و أساسيات الشبكات و الخوادم و مبادئ الحماية والأمان في الويب. تعلم الآن

    C++ الكلاس unordered_map

    تعريف الكلاس unordered_map

    تم إضافة هذا الكلاس إبتداءاً من الإصدر c++11 و هو يستخدم لإنشاء كائن يمثل حاوية تخزن العناصر التي نضيفها فيها بشكل جدول يتألف من عمودين حيث يتكون كل عنصر من مفتاح ( Key ) يوضع في العمود الأول و قيمة ( Value ) توضع في العمود الثاني بالإضافة إلى أنها ترتب العناصر بالإعتماد على دالة مخصصة لذلك إسمها Hash() تقوم بالتشييك على مفتاح أي عنصر سيتم إدخاله لتحديد المكان الذي يجب وضعه فيها.

    بالمبدأ الدالة Hash() تقوم بإجراء عملية حسابية على مفتاح أي عنصر يتم إدخاله.
    أي ناتج ترجعه الدالة Hash() يتم تخزينه في الذاكرة في مكان خاص يقال له Bucket.
    أي عنصر جديد يتم إضافته تقوم الدالة Hash() بإجراء العملية الحسابية عليه و مقارنة الناتج النهائي مع قيمة كل Buckets نتجت سابقاً و في حال تطابق الناتج مع قيمة أي Bucket سيتم وضعه في آخرها, أما في حال عدم تطابق الناتج مع قيمة أي Bucket سيتم إضافة Bucket جديد و وضعه فيها كالتالي.



    القيمة المفتاحية لكل عنصر يمكن أن تكون من أي نوع تريده, و لكن في أغلب الأوقات ستكون المفاتيح عبارة عن أعداد أو كلمات.
    لا تستطيع وضع نفس القيمة المفتاحية لأكثر من عنصر و هذا شيء منطقي لأن المفاتيح هي ما يميز العناصر عن بعضها.


    لاستخدام الكلاس unordered_map - أي حتى تتمكن من إنشاء كائنات منه - يجب تضمين الملف #include<unordered_map> لأنه موجود فيه.


    بناء الكلاس

    template < class Key,                                    // unordered_map::key_type
               class T,                                      // unordered_map::mapped_type
               class Hash = hash<Key>,                       // unordered_map::hasher
               class Pred = equal_to<Key>,                   // unordered_map::key_equal
               class Alloc = allocator< pair<const Key,T> >  // unordered_map::allocator_type
               > class unordered_map;
    	

    إذاً عند إنشاء كائن من الكلاس unordered_map يجب أن نمرر له نوع المفاتيح التي نريد تخزينها فيه مكان الباراميتر Key و نوع القيم التي نريد تخزينها فيه مكان الباراميتر T.

    دوال الكلاس unordered_map

    الجدول التالي يحتوي على دوال الكلاس unordered_map التي تستخدم للحصول على عداد يتيح المرور على عناصره.

    الدالة مع تعريفها
    iterator begin() ترجع كائن iterator يشير لمكان أول عنصر في الكائن الذي قام باستدعائها.
    إذا كنا ننوي استخدام الدالة begin() بداخل حلقة فإننا نستخدم معها الدالة end() من أجل البدء من أول عنصر و الوقوف عند آخر عنصر.
    iterator end() ترجع كائن iterator يشير لمكان آخر عنصر في الكائن الذي قام باستدعائها.
    إذا كنا ننوي استخدام الدالة begin() بداخل حلقة فإننا نستخدم معها الدالة end() من أجل البدء من أول عنصر و الوقوف عند آخر عنصر.
    local_iterator begin(size_t n) ترجع كائن iterator يشير لمكان أول عنصر بداخل Bucket محدد في الكائن الذي قام باستدعائها.
    مكان الباراميتر n نمرر رقم الـ Bucket الذي نريد البدأ من أول عنصر موجود فيه.
    local_iterator end(size_t n) ترجع كائن iterator يشير لمكان آخر عنصر بداخل Bucket محدد في الكائن الذي قام باستدعائها.
    مكان الباراميتر n نمرر رقم الـ Bucket الذي نريد الوقوف عند آخر عنصر موجود فيه.

    الجدول التالي يحتوي على دوال الكلاس unordered_map التي تستخدم للحصول على عدد عناصره.

    الدالة مع تعريفها
    bool empty() تستخدم لمعرفة ما إن كان الكائن الذي قام باستدعائها فارغاً أم لا.
    ترجع false في حال كان يوجد فيه عنصر أو أكثر, و ترجع true إن لم يكن كذلك.
    size_t size() تستخدم للحصول على عدد العناصر الموجودة في الكائن الذي قام باستدعائها.
    size_t max_size() تستخدم للحصول على أكبر عدد عناصر يمكن تخزينها في الكائن الذي قام باستدعائها.

    الجدول التالي يحتوي على دوال الكلاس unordered_map التي تستخدم للوصول لقيم عناصره.

    الدالة مع تعريفها
    unordered_mapped_type& at(key_type& k) تستخدم للوصول لقيمة عنصر محدد في الكائن الذي قام باستدعائها سواء لتغييرها أو للحصول عليها.
    مكان الباراميتر k نمرر لها مفتاح العنصر الذي نريد الوصول إليه.
    ترمي الإستثناء out_of_range في حال كانت قيمة k لا تمثل القيمة المفتاحية لأي عنصر موجود في الكائن.

    معلومة: يمكنك استخدام العامل [] للوصول للعنصر و لكن عليك معرفة أن استخدام هذا العامل لا يرمي إستثناء في حال تمرير قيمة مفتاح غير موجود في الكائن.
    operator[] (key_type& k) يستخدم العامل [] للوصول لقيمة عنصر محدد في الكائن الذي قام باستدعائها سواء لتغييرها أو للحصول عليها.
    مكان الباراميتر k نمرر لها مفتاح العنصر الذي نريد الوصول إليه.
    في حال تمرير قيمة مفتاح غير موجود مكان الباراميتر k سيتم إضافة العنصر كعنصر جديد في الكائن.

    الجدول التالي يحتوي على دوال الكلاس unordered_map التي تستخدم للتحكم بعناصره.

    الدالة مع تعريفها
    pair<K, V> insert({key, value}) تستخدم لإضافة عنصر جديد في الكائن الذي قام باستدعائها.
    مكان الباراميتر key نمرر القيمة المفتاحية للعنصر الذي نريد إضافته.
    مكان الباراميتر value نمرر القيمة التي نريد وضعها في العنصر الذي سيتم إضافته.
    كما أنها ترجع نسخة من العنصر الذي تم إضافته.
    pair<K, V> emplace(Args&&... args) تستخدم لإضافة عنصر جديد في الكائن الذي قام باستدعائها تماماً كالدالة insert().
    مكان الباراميتر Args نمرر القيمة المفتاحية للعنصر الذي نريد إضافته ثم نضع فاصلة و نمرر القيمة التي نريد وضعها فيه.
    كما أنها ترجع نسخة من العنصر الذي تم إضافته.
    size_t erase(key_type& k) تستخدم لحذف عنصر محدد من الكائن الذي قام باستدعائها من خلال المفتاح الخاص به.
    مكان الباراميتر k نمرر مفتاح العنصر الذي نريد حذفه.
    iterator erase(const_iterator position) تستخدم لحذف عنصر محدد من الكائن الذي قام باستدعائها من خلال الإشارة إلى مكانه فيه.
    مكان الباراميتر position نمرر كائن أصله من Iterator يشير لعنوان العنصر الذي سيتم حذفه.
    iterator erase(const_iterator first, const_iterator last) تستخدم لحذف مجموعة عناصر من الكائن الذي قام باستدعائها من خلال الإشارة إلى مكان وجود هذه العناصر.
    مكان الباراميتر first نمرر كائن أصله من const_iterator يشير لعنوان العنصر الذي سيتم بدء الحذف من عنده.
    مكان الباراميتر last نمرر كائن أصله من const_iterator يشير لعنوان العنصر الذي سيتم إيقاف الحذف عنده.
    void swap(unordered_map& anotherMap) تستخدم لتبديل قيم عناصر الكائن الذي قام باستدعائها بقيم عناصر الكائن الذي نمرره لها.
    مكان الباراميتر anotherMap نمرر لها كائن من الكلاس unordered_map يملك نفس نوع عناصر الكائن الذي قام باستدعائها.

    الجدول التالي يحتوي على دوال الكلاس unordered_map التي تستخدم للبحث فيه.

    الدالة مع تعريفها
    size_t count(T& val) تستخدم للبحث في الكائن الذي قام باستدعائها عن عنصر يملك قيمة محددة.
    مكان الباراميتر val نمرر القيمة التي نريد البحث عنها.
    في حال تم إيجاد عنصر يملك نفس القيمة التي تم تمريرها لها ترجع القيمة 1 و في حال لم يتم إيجاد عنصر يملك نفس القيمة ترجع القيمة 0.
    iterator find(const T& val) تستخدم للبحث في الكائن الذي قام باستدعائها عن عنصر يملك قيمة محددة.
    مكان الباراميتر val نمرر القيمة التي نريد البحث عنها.
    في حال تم إيجاد عنصر يملك نفس القيمة التي تم تمريرها لها ترجع كائن من Iterator يشير لعنوان العنصر في الذاكرة.
    و في حال لم يتم إيجاد عنصر يملك نفس القيمة التي تم تمريرها لها ترجع كائن من Iterator قيمته تساوي القيمة التي ترجعها الدالة end().

    أمثلة شاملة حول التعامل مع الكلاس unordered_map

    في كل مثال موضوع قمنا باستخدام دوال جديدة حتى تعرف كيف تستخدم جميع الدوال التي ذكرناها في الجدول.


    في المثال التالي قمنا بتعريف كائن من unordered_map مع تحديد أن عناصره تتكون من مفاتيح نوعها string قيم و نوعها string أيضاً.
    بعدها قمنا بإضافة بعض العناصر فيه, كل عنصر عبارة منهم عبارة عن كود الإتصال الخاص بالبلد و إسم البلد.
    بعدها قمنا بطباعة عدد العناصر التي قمنا بإضافتها.
    في الأخير قمنا بعرض جميع مفاتيح و قيم العناصر الموجودة فيه بواسطة حلقة.

    ملاحظة: قمنا باستخدام الدالة emplace() لإضافة العناصر, الدالة size() لمعرفة عدد العناصر التي تم إضافتها. عند عرض جميع قيم عناصر الكائن, قمنا باستخدام الدالة begin() للحصول على مؤشر للعنصر الأول لأننا سنبدأ من عنده و الدالة end() للحصول على مؤشر للعنصر الأخير لأننا سنتوقف عنده.

    المثال الأول

    main.cpp
    #include <iostream>
    #include <unordered_map>
    
    using namespace std;
    
    int main()
    {
    	// string و قيم نوعها string يمكنه أن يحتوي على مفاتيح نوعها unordered_map هنا قمنا بتعريف كائن من الكلاس
        unordered_map<string, string> um;
    
        // كل عنصر يحتوي على كود البلد كمفتاح و إسمه كقيمة ,um هنا قمنا بإضافة 12 عنصر في الكائن
        um.emplace("+961", "Lebanon");
        um.emplace("+962", "Jordan");
        um.emplace("+963", "Syria");
        um.emplace("+964", "Iraq");
        um.emplace("+965", "Kuwait");
        um.emplace("+966", "KSA");
        um.emplace("+967", "Yaman");
        um.emplace("+968", "Oman");
        um.emplace("+970", "Palestine");
        um.emplace("+212", "Morocco");
        um.emplace("+281", "Libya");
        um.emplace("+20",  "Egypt");
    	
    	// size() باستخدام الدالة um هنا قمنا بطباعة عدد عناصر الكائن
        cout << "um size = " << um.size() << "\n\n";
    	
        cout << "um keys and values\n";
        cout << "---------------------\n";
    
    	// إبتداءاً من أول عنصر وصولاً لآخر عنصر فيه um هنا قمنا بإنشاء حلقة تقوم في كل دورة بطباعة قيم عنصر جديد من العناصر الموجودة في الكائن
        for (auto it = um.begin(); it != um.end(); ++it)
        {
    		// تمثل قيمة العمود الأول في العنصر و التي تعتبر المفتاح الخاص به first الخاصية
    		// تمثل قيمة العمود الثاني في العنصر و التي تمثل قيمته second و الخاصية
            cout << it->first << "\t | " << it->second << "\n";
        }
    
        return 0;
    }
    		

    سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

    um size = 12
    
    um keys and values
    ---------------------
    +20      | Egypt
    +281     | Libya
    +212     | Morocco
    +967     | Yaman
    +970     | Palestine
    +962     | Jordan
    +968     | Oman
    +961     | Lebanon
    +963     | Syria
    +966     | KSA
    +965     | Kuwait
    +964     | Iraq
    		


    في المثال التالي قمنا بتعريف كائن من unordered_map مع تحديد أن عناصره تتكون من مفاتيح نوعها int قيم و نوعها string.
    بعدها قمنا بعرض القيم الموجودة فيه بواسطة حلقة.

    المثال الثاني

    main.cpp
    #include <iostream>
    #include <unordered_map>
    
    using namespace std;
    
    int main()
    {
    	// string و قيم نوعها int يمكنه أن يحتوي على مفاتيح نوعها unordered_map هنا قمنا بتعريف كائن من الكلاس
        unordered_map<int, string> um = {
    		{1, "One"},
    		{2, "Two"},
    		{3, "Three"},
    		{4, "Four"},
    		{5, "Five"},
    	};
    	
    	// إبتداءاً من أول عنصر وصولاً لآخر عنصر فيه um هنا قمنا بإنشاء حلقة تقوم في كل دورة بطباعة قيم عنصر جديد من العناصر الموجودة في الكائن
        for (auto it = um.begin(); it != um.end(); ++it)
        {
    		// تمثل قيمة العمود الأول في العنصر و التي تعتبر المفتاح الخاص به first الخاصية
    		// تمثل قيمة العمود الثاني في العنصر و التي تمثل قيمته second و الخاصية
            cout << it->first << " - " << it->second << "\n";
        }
    
        return 0;
    }
    		

    سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

    5 - Five
    4 - Four
    3 - Three
    2 - Two
    1 - One
    		


    في المثال التالي قمنا بتعريف كائن من unordered_map مع تحديد أن عناصره تتكون من مفاتيح نوعها int قيم و نوعها string.
    بعدها قمنا بالبحث عن عنصر يملك مفتاح محدد لمعرفة ما إن كان يوجد عنصر يملك هذا المفتاح أم لا مع الإشارة إلى أنه في حال وجود عنصر يملك هذا المفتاح سيتم طباعة قيمته أيضاً.

    ملاحظة: قمنا باستخدام الدالة count() للبحث عن عنصر يملك مفتاح محدد في الكائن و قمنا باستخدام الدالة at() لطباعة قيمة العنصر الذي يملك مفتاح محدد.

    المثال الثالث

    main.cpp
    #include <iostream>
    #include <unordered_map>
    
    using namespace std;
    
    int main()
    {
    	// string و قيم نوعها int يمكنه أن يحتوي على مفاتيح نوعها unordered_map هنا قمنا بتعريف كائن من الكلاس
        unordered_map<int, string> um = {
    		{1, "One"},
    		{2, "Two"},
    		{3, "Three"},
    		{4, "Four"},
    		{5, "Five"},
    	};
    	
    	// يوجد فيه عنصر يملك مفتاح يساوي 4 أم لا um هنا قمنا بطباعة ما إن كان الكائن
    	if (um.count(4))
    	{
    		// إن كان فيه سيتم تنفيذ أمر الطباعة التالي
    		cout << "Element with key '4' is exist and it's value = " << um.at(4);
    	}
    	else
    	{
    		// إن لم يكن فيه سيتم تنفيذ أمر الطباعة التالي
    		cout << "There is no element with key = 4";
    	}
    	
        return 0;
    }
    		

    سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

    Element with key '4' is exist and it's value = Four
    		


    في المثال التالي قمنا بتعريف كائن من unordered_map مع تحديد أن عناصره تتكون من مفاتيح نوعها int قيم و نوعها string.
    بعدها قمنا بحذف عنصر منه بالإعتماد على قيمة مفتاحه و من ثم طباعة قيم جميع العناصر المتبقية بواسطة حلقة.

    ملاحظة: قمنا باستخدام الدالة erase() لحذف العنصر.

    المثال الرابع

    main.cpp
    #include <iostream>
    #include <unordered_map>
    
    using namespace std;
    
    int main()
    {
    	// string و قيم نوعها int يمكنه أن يحتوي على مفاتيح نوعها unordered_map هنا قمنا بتعريف كائن من الكلاس
        unordered_map<int, string> um = {
    		{1, "One"},
    		{2, "Two"},
    		{3, "Three"},
    		{4, "Four"},
    		{5, "Five"}
    	};
    	
    	// um هنا قمنا بحذف العنصر الذي يملك مفتاح يساوي 3 في الكائن
    	um.erase(3);
    
    	// إبتداءاً من أول عنصر وصولاً لآخر عنصر فيه um هنا قمنا بإنشاء حلقة تقوم في كل دورة بطباعة قيم عنصر جديد من العناصر الموجودة في الكائن
        for (auto it = um.begin(); it != um.end(); ++it)
        {
    		// تمثل قيمة العمود الأول في العنصر و التي تعتبر المفتاح الخاص به first الخاصية
    		// تمثل قيمة العمود الثاني في العنصر و التي تمثل قيمته second و الخاصية
            cout << it->first << " - " << it->second << "\n";
        }
    	
        return 0;
    }
    		

    سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

    Element with key '4' is removed from um
    
    um keys and values:
    5 - Five
    3 - Three
    2 - Two
    1 - One
    		


    في المثال التالي قمنا بتعريف كائن من unordered_map مع تحديد أن عناصره تتكون من مفاتيح نوعها int قيم و نوعها string.
    بعدها قمنا بالبحث عن عنصر يملك مفتاح محدد فيه و في حال وجوده سيتم حذف العنصر من الكائن.
    في الأخير قمنا بطباعة قيم جميع العناصر المتبقية بواسطة حلقة.

    ملاحظة: قمنا باستخدام الدالة find() للبحث عن العنصر الذي يملك المفتاح في الكائن و الدالة erase() لحذف العنصر من الكائن.

    المثال الخامس

    main.cpp
    #include <iostream>
    #include <unordered_map>
    
    using namespace std;
    
    int main()
    {
        // string و قيم نوعها int يمكنه أن يحتوي على مفاتيح نوعها unordered_map هنا قمنا بتعريف كائن من الكلاس
        unordered_map<int, string> um = {
    		{1, "One"},
    		{2, "Two"},
    		{3, "Three"},
    		{4, "Four"},
    		{5, "Five"}
    	};
    
    	// لتخزين مكان العنصر الذي نجد القيمة التي نبحث عنها فيه unordered_map<int, string>::iterator منا قمنا بتعريف كائن من 
        unordered_map<int, string>::iterator it;
    
    	// it عن عنصر يملك مفتاح يساوي 4, و بالتالي في حال وجود عنصر يملك هذا المفتاح سيتم تخزين عنوانه في الكائن um هنا قمنا بالبحث في الكائن
    	// فيه للإشارة إلى أنه لم يتم إيجاد أي عنصر يملك هذا المفتاح um.end() في حال عدم وجود عنصر يملك مفتاح يساوي 4 سيتم تخزين القيمة التي ترجعها
        it = um.find(4);
    
    	// فهذا يعني أنه تم إيجاد العنصر و بالتالي سيتم تنفيذ الكود الموضوع بالداخل um.end() لا تساوي القيمة التي ترجعها الدالة it في حال كانت قيمة
        if (it != um.end())
        {
    		// و من ثم قمنا بحذفه um هنا قمنا بطباعة مفتاح العنصر الذي تم إيجاده في الكائن
            cout << "Element with key '"<< it->first << "' is removed from um\n\n";
            um.erase(it);
        }
    
        cout << "um keys and values:\n";
    
    	// إبتداءاً من أول عنصر وصولاً لآخر عنصر فيه um هنا قمنا بإنشاء حلقة تقوم في كل دورة بطباعة قيم عنصر جديد من العناصر الموجودة في الكائن
        for (auto it = um.begin(); it != um.end(); ++it)
        {
    		// تمثل قيمة العمود الأول في العنصر و التي تعتبر المفتاح الخاص به first الخاصية
    		// تمثل قيمة العمود الثاني في العنصر و التي تمثل قيمته second و الخاصية
            cout << it->first << " - " << it->second << "\n";
        }
    	
        return 0;
    }
    		

    سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

    Element with key '4' is removed from um
    
    um keys and values:
    1 - One
    2 - Two
    3 - Three
    5 - Five
    		


    في المثال التالي قمنا بتعريف كائنين من unordered_map مع تحديد أن عناصرهما تتكون من مفاتيح نوعها int قيم و نوعها string.
    بعدها قمنا بتبديل عناصرهما و من ثم طباعة قيم عناصرهما بواسطة حلقة للتأكد من أن التبديل قد تم بنجاح.

    ملاحظة: قمنا باستخدام الدالة swap() لتبديل عناصرهما.

    المثال السادس

    main.cpp
    #include <iostream>
    #include <unordered_map>
    
    using namespace std;
    
    int main()
    {
    	// بالإضافة إلى أننا قمنا بإضافة عدة قيم فيه string و قيم نوعها int يمكنه أن يحتوي على مفاتيح نوعها unordered_map هنا قمنا بتعريف كائن من الكلاس
        unordered_map<int, string> um1 = {
    		{1, "One"},
    		{2, "Two"},
    		{3, "Three"},
    		{4, "Four"}
    	};
    	
    	// بالإضافة إلى أننا قمنا بإضافة عدة قيم فيه string و قيم نوعها int يمكنه أن يحتوي على مفاتيح نوعها unordered_map هنا قمنا بتعريف كائن آخر من الكلاس
        unordered_map<int, string> um2 = {
    		{5, "Five"},
    		{6, "Six"},
    		{7, "Seven"},
    		{8, "Eight"}
    	};
    
    	// um2 مع قيم الكائن um1 هنا قمنا بتبديل قيم الكائن
    	um1.swap(um2);
    	
        cout << "um1 keys and values:\n";
    
    	// إبتداءاً من أول عنصر وصولاً لآخر عنصر فيه um1 هنا قمنا بإنشاء حلقة تقوم في كل دورة بطباعة قيم عنصر جديد من العناصر الموجودة في الكائن
        for (auto it = um1.begin(); it != um1.end(); ++it)
        {
    		// تمثل قيمة العمود الأول في العنصر و التي تعتبر المفتاح الخاص به first الخاصية
    		// تمثل قيمة العمود الثاني في العنصر و التي تمثل قيمته second و الخاصية
            cout << it->first << " - " << it->second << "\n";
        }
    	
    	cout << "\num2 keys and values:\n";
    
    	// إبتداءاً من أول عنصر وصولاً لآخر عنصر فيه um2 هنا قمنا بإنشاء حلقة تقوم في كل دورة بطباعة قيم عنصر جديد من العناصر الموجودة في الكائن
        for (auto it = um2.begin(); it != um2.end(); ++it)
        {
    		// تمثل قيمة العمود الأول في العنصر و التي تعتبر المفتاح الخاص به first الخاصية
    		// تمثل قيمة العمود الثاني في العنصر و التي تمثل قيمته second و الخاصية
            cout << it->first << " - " << it->second << "\n";
        }
    
        return 0;
    }
    		

    سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

    um1 keys and values:
    8 - Eight
    7 - Seven
    6 - Six
    5 - Five
    
    um2 keys and values:
    4 - Four
    3 - Three
    2 - Two
    1 - One
    		


    في المثال التالي قمنا بتعريف كائن من unordered_map مع تحديد أن عناصره تتكون من مفاتيح نوعها string قيم و نوعها string أيضاً.
    بعدها قمنا بإضافة بعض العناصر فيه, كل عنصر عبارة منهم عبارة عن كود الإتصال الخاص بالبلد و إسم البلد.
    في الأخير قمنا بعرض مفاتيح و قيم العناصر الموجودة في كل Bucket فيه بواسطة حلقتين متداخلتين.

    ملاحظة: قمنا باستخدام الدالة bucket_count() لمعرفة كم Bucket تم إنشاؤها بشكل تلقائي و الدالة bucket_size() لمعرفة عدد العناصر الموجودة في كل Bucket.

    المثال السابع

    main.cpp
    #include <iostream>
    #include <unordered_map>
    
    using namespace std;
    
    int main()
    {
    	// string و قيم نوعها string يمكنه أن يحتوي على مفاتيح نوعها unordered_map هنا قمنا بتعريف كائن من الكلاس
        unordered_map<string, string> um;
    
        // كل عنصر يحتوي على كود البلد كمفتاح و إسمه كقيمة ,um هنا قمنا بإضافة 12 عنصر في الكائن
        um.emplace("+961", "Lebanon");
        um.emplace("+962", "Jordan");
        um.emplace("+963", "Syria");
        um.emplace("+964", "Iraq");
        um.emplace("+965", "Kuwait");
        um.emplace("+966", "KSA");
        um.emplace("+967", "Yaman");
        um.emplace("+968", "Oman");
        um.emplace("+970", "Palestine");
        um.emplace("+212", "Morocco");
        um.emplace("+281", "Libya");
        um.emplace("+20",  "Egypt");
    
    	// totalBuckets التي تم إنشاؤها في المتغير Buckets هنا قمنا بتخزين عدد جميع الـ
        int totalBuckets = um.bucket_count();
    
    	// um الموجودين في الكائن Buckets هنا قمنا بإنشاء حلقة تمر على جميع الـ
        for(int i=0; i<totalBuckets; i++)
        {
    		// Bucket في كل دورة سيتم طباعة رقم الـ
            cout << "bucket[" << i << "] elements:";
    
    		// و من ثم طباعة مفتاح و قيمة كل عصنر موجود فيها الحلقة التالية
            for(auto it=um.begin(i); it!=um.end(i); ++it)
            {
                cout << " [" << it->first << " : " << it->second << "]";
            }
    
            cout << endl;
        }
    }
    		

    سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

    bucket[0] elements:
    bucket[1] elements:
    bucket[2] elements:
    bucket[3] elements:
    bucket[4] elements: [+963 : Syria]
    bucket[5] elements: [+967 : Yaman]
    bucket[6] elements: [+966 : KSA] [+965 : Kuwait]
    bucket[7] elements: [+968 : Oman] [+961 : Lebanon]
    bucket[8] elements:
    bucket[9] elements:
    bucket[10] elements: [+281 : Libya] [+212 : Morocco]
    bucket[11] elements: [+970 : Palestine] [+962 : Jordan]
    bucket[12] elements:
    bucket[13] elements: [+20 : Egypt]
    bucket[14] elements:
    bucket[15] elements: [+964 : Iraq]
    bucket[16] elements:
    		


    في المثال التالي قمنا بتعريف كائن من unordered_map مخصص لتخزين عناصر تتكون من مفاتيح نوعها string و قيم نوعها string أيضاً مع إضافة عدة قيم فيه عند تعريفه.
    بعدها قمنا بعرض عدد العناصر الموجودة في كل Bucket فيه بواسطة حلقتين متداخلتين.

    ملاحظة: قمنا باستخدام الدالة bucket_count() لمعرفة كم Bucket تم إنشاؤها بشكل تلقائي.

    المثال الثامن

    main.cpp
    #include <iostream>
    #include <unordered_map>
    
    using namespace std;
    
    int main()
    {
    	// بالإضافة إلى أننا قمنا بإضافة عدة قيم فيه string يمكنه أن يحتوي على عناصر نوعها unordered_map هنا قمنا بتعريف كائن من الكلاس
        unordered_map<string, string> um = {
    		{"+961", "Lebanon"},
    		{"+962", "Jordan"},
    		{"+963", "Syria"},
    		{"+964", "Iraq"},
    		{"+965", "Kuwait"},
    		{"+966", "KSA"},
    		{"+967", "Yaman"},
    		{"+968", "Oman"},
    		{"+970", "Palestine"},
    		{"+212", "Morocco"},
    		{"+281", "Libya"},
    		{"+20",  "Egypt"}
    	};
    
    	// totalBuckets التي تم إنشاؤها في المتغير Buckets هنا قمنا بتخزين عدد جميع الـ
        int totalBuckets = um.bucket_count();
    
    	// um الموجودين في الكائن Buckets هنا قمنا بإنشاء حلقة تمر على جميع الـ
        for(int i=0; i<totalBuckets; i++)
        {
    		// و عدد العناصر الموجودة فيها Bucket في كل دورة سيتم طباعة رقم الـ
            cout << "bucket[" << i << "] total elements = " << um.bucket_size(i);
    
            cout << endl;
        }
    }
    		

    سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

    bucket[0] total elements = 1
    bucket[1] total elements = 0
    bucket[2] total elements = 1
    bucket[3] total elements = 2
    bucket[4] total elements = 0
    bucket[5] total elements = 0
    bucket[6] total elements = 3
    bucket[7] total elements = 1
    bucket[8] total elements = 0
    bucket[9] total elements = 1
    bucket[10] total elements = 1
    bucket[11] total elements = 0
    bucket[12] total elements = 2
    		


    في المثال التالي قمنا بتعريف كائن من unordered_map مخصص لتخزين مفاتيح نوعها string و قيم نوعها string أيضاً مع تحديد الطريقة التي سيتم على أساسها توزيع العناصر في Buckets و إضافة عدة عناصر فيه عند تعريفه.
    لتحديد الطريقة التي سيتم على أساسها توزيع العناصر في Buckets قمنا بإنشاء كلاس إسمه Hash و إعادة تعريف العامل () حتى يقارن مفتاح أي عنصر نريد إضافته نسبةً لعدد الأحرف الموجودة فيه, عندها يتم وضع العناصر التي تملك مفتاح يتألف من حرف واحد في Bucket, و العناصر التي تملك مفتاح يتألف من حرفين في Bucket, و العناصر التي تملك مفتاح يتألف من ثلاثة أحرف في Bucket و هكذا..
    في النهاية قمنا بعرض المفاتيح الموجودة في كل Bucket فيه بواسطة حلقتين متداخلتين.

    المثال التاسع

    main.cpp
    #include <iostream>
    #include <unordered_map>
    
    using namespace std;
    
    // unordered_map سنستخدمه لاحقاً لتحديد كيف ستترتب العناصر في الحاوية التي ننشئها من الكلاس Hash هنا قمنا بتعريف كلاس إسمه
    class Hash
    {
        public:
            // Bucket حتى يقرر في أي unordered_map هنا قمنا بتعريف العامل الذي سيستخدمه الكائن الذي ننشئه من الكلاس
            // key سيتم وضع العنصر الذي نضيفه فيه مع الإشارة إلى أن المفتاح الذي يملكه العنصر سيتم تمريره مكان الباراميتر
            size_t operator() (const string &key) const
            {
                // سيتم إضافة العنصر Bucket في النهاية سيتم إرجاع عدد أحرف مفتاح العنصر لأنها التي ستحدد في أي
                return key.length();
            }
    };
    
    int main()
    {
        // مع تحديد أنه يعتمد string يمكنه أن يحتوي على عناصر مفاتيحها و قيمها نوعها unordered_map هنا قمنا بتعريف كائن من الكلاس
        // من أجل تحديد الطريقة التي سيتم فيها ترتيب العناصر التي نضيفها فيه, بالإضافة إلى أننا قمنا بإضافة عدة قيم فيه Hash على الكلاس
        unordered_map<string, string, Hash> um = {
            {"HTML", "Hyper Text Markup Language"},
            {"CSS", "Cascading Style Sheet"},
            {"CS", "Computer Science"},
            {"Algo", "Algorithms"},
            {"OOP", "Object Oriented Programming"},
            {"DB", "Database"},
            {"SQL", "Structured Query Language"}
        };
    
        // totalBuckets التي تم إنشاؤها في المتغير Buckets هنا قمنا بتخزين عدد جميع الـ
        int totalBuckets = um.bucket_count();
    
        // um الموجودين في الكائن Buckets هنا قمنا بإنشاء حلقة تمر على جميع الـ
        for(int i=0; i<totalBuckets; i++)
        {
            // Bucket في كل دورة سيتم طباعة رقم الـ
            cout << "bucket[" << i << "] elements:";
    
            // و من ثم طباعة مفاتيح العناصر الموجودة فيها بواسطة الحلقة التالية
            for(auto it=um.begin(i); it!=um.end(i); ++it)
            {
                cout << "  " << it->first;
            }
            cout << endl;
        }
    
        return 0;
    }
    		

    سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل, و لاحظ كيف تم ترتيب العناصر على أساس عدد الأحرف التي يتألف منها كل عنصر.

    bucket[0] elements:
    bucket[1] elements:
    bucket[2] elements:  DB  CS
    bucket[3] elements:  SQL  OOP  CSS
    bucket[4] elements:  Algo  HTML
    bucket[5] elements:
    bucket[6] elements:
    bucket[7] elements:
    bucket[8] elements:
    bucket[9] elements:
    bucket[10] elements:
    		
    إعلان

    Eqla3Tech.com

    شروحات مكتوبة حول لغات البرمجة و تقنية المعلومات باللغة العربية مقدمة من إقلاع تك.

    لغة جافا لغة ++C قواعد البيانات نظام ويندوز نظام لينكس الشبكات تقنية المعلومات الأمن السيبراني

    الدورات

    أدوات مساعدة

    الأقسام

    دورات
    مقالات أسئلة مشاريع كتب