C++مفهوم البرمجة الكائنية (OOP)
البرمجة الكائنية ( Object Oriented Programming ) تختصر بكلمة OOP و هي عبارة عن أسلوب نتبعه في كتابة الكود لجعل كتابة الكود أكثر سهولة.
إذاً البرمجة الكائنية هي مجرد أسلوب في العمل لا أكثر و هي ليست خاصة بلغة C++ حيث أنها تطبق في باقي لغات البرمجة.
فكرة البرمجة الكائنية بشكل عام هي تجهيز الشكل الذي سيتم فيه حفظ المعلومات مما يجعل الوصول إليها و التعديل عليها سهل للغاية.
كمثال بسيط, إذا كنت تنوي بناء برنامج لحفظ معلومات المستخدمين, ستقوم بتجهيز الشكل العام للمعلومات التي تنوي حفظها لكل مستخدم.
بعدها, أي مستخدم جديد تنوي إنشاؤه تجعله نسخة من الشكل العام لأي مستخدم و تجعله يدخل القيم الخاصة به كما في الصورة التالية.
الآن, عليك معرفة أن النوع الجديد أو الشكل الذي تقوم بتجهيزه بهدف إنشاء نسخ منه لاحقاً يقال له النسخة الخام ( Blue Print ).
كلمة النسخة الخام يقصد بها النسخة الأصلية التي يتم تجهيزها بهدف إنشاء نسخ منها.
في C++ لديك خيارين لإنشاء نوع جديد و هما:
- أن تنشئه بواسطة الكلمة
struct
- أن تنشئه بواسطة الكلمة
class
ملاحظة: ستعرف الفرق بين هاتين الكلمتين لاحقاً في الدورة.
ما هو الكائن؟
بشكل عام, الكائن ( Object ) عبارة عن نسخة من نوع محدد تم تعريفه بالأساس بواسطة الكلمة struct
أو الكلمة class
.
أمثلة واقعية عن دور الكائنات
من أكثر أنواع المشاريع التي قد تجد أنك تتعامل فيها مع عدد هائل من الكائنات هو برمجة الألعاب.
كمثال بسيط, في أي لعبة تلعبها تجد أنه يوجد شرير و لكن هذا الشرير قد يظهر لك نفسه مئات المرات في اللعبة.
أيضاً في بعض الألعاب تجد مطر يتساقط, و للدقة أكثر فإنك تجد نفس قطرة المطر تنزل في أماكن مختلفة من الشاشة.
إذاً في الألعاب, يتم تجهيز الشرير في الأصل مرة واحدة و كلما أرادوا أن يظهروا لك نفس الشرير, يقوموا بإنشاء نسخة منه فقط.
و حتى بالنسبة للمطر فإنه أيضاً يمكن تجهيز قطرة مطر واحدة و كلما أرادوا أن يظهروا لك مطر, يقوموا بإنشاء عشرات النسخ منها و إظهارها في أماكن مختلفة.