إعلان
دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة JavaScript في هذه الدورة ستتعلم لغة جافا سكريبت, استخدام مكتبة React.js, بناء API الموقع بواسطة Node.js, تطوير تطبيق جوال باستخدام React Native, و في نهاية الدورة ستتعلم تطوير تطبيق محادثة شبيه بتطبيق WhatsApp. تعلم الآن
دورة تطوير واجهات المستخدم في هذه الدورة ستتعلم لغة HTML و لغة CSS و لغة JavaScript. من ناحية التطبيق العملي ستتعلم طريقة بناء واجهة متجر إلكتروني مكون من ست صفحات, تحويل خمسة تصاميم PSD إلى صفحات ويب, بناء واجهة مستخدم تشبه موقع يوتيوب, بناء لوحة تحكم إحترافية. تعلم الآن
تطوير تطبيقات باستخدام لغة بايثون في هذه الدورة ستتعلم أساسيات البرمجة بلغة بايثون وصولاً إلى التعامل مع أشهر أطر العمل (Flask و Django) و ستتعلم كيف تبني متجر إلكتروني يمكن للمستخدمين البيع و الشراء من خلاله. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP في هذه الدورة ستتعلم لغة PHP من الصفر, استخدام إطار العمل Laravel بشرح مفصّل و عملي, كيفية تطوير شبكة اجتماعية تشبه Instagram, بناء API لتطبيق جوال وفق أسلوب RESTful, تطوير موقع إعلانات مبوبة, تطوير نظام إدارة محتوى CMS كامل. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة Ruby في هذه الدورة ستتعلم البرمجة بلغة Ruby إنطلاقاً من أبسط المفاهيم وحتى بناء تطبيق حقيقي, إستخدام إطار العمل Ruby on Rails بشرح مفصّل و عملي, بناء تطبيق حقيقي عبارة عن شبكة اجتماعية تشبه تويتر, تطوير مجتمع الكتروني يشبه حسوب I/O. تعلم الآن
دورة علوم الحاسوب هذه الدورة معدة لتكون مدخل لعلوم الحاسوب و لغات البرمجة حيث ستتعرف فيها على أنظمة التشغيل و ستتعمق في نظام لينكس و في كيفية التعامل معه من خلال موجه الأوامر, بالإضافة إلى قواعد البيانات و أساسيات الشبكات و الخوادم و مبادئ الحماية والأمان في الويب. تعلم الآن

    C++ المراجع

    مفهوم المراجع

    المراجع ( References ) هي العناوين التي يتم إعطائها لأي شيء (مثل المتغيرات, المصفوفات و الكائنات) يتم تعريفه في الذاكرة عند تشغيل البرنامج.
    عناوين الأشياء التي يتم تخصيص مساحة لها في الذاكرة, يتم وضعها بأسلوب Hexadecimal حيث تجد أغلب العنواين تحتوي على أرقام و أحرف كالتالي 0xd5ef87c.

    الوصول للأشياء الموجودة في الذاكرة أمر مهم جداً حيث يجعلك قادر على تقليل المساحة التي يحتاجها برنامجك من الذاكرة.
    كما أنه قد يجعل حجم الكود أصغر حيث أنك تستطيع الوصول للأشياء الموجودة فيها بشكل مباشر و هذا الأمر ستلاحظه إن كنت تعمل في مشاريع ضخمة.

    إمكانية الوصول للأشياء الموجودة في الذاكرة هو أهم ما يميز لغة C++ عن باقي اللغات التي لا يمكن فيها ذلك كلغة جافا و لغة بايثون.

    الآن, للوصول إلى عناوين الأشياء الموجودة في الذاكرة نستخدم العامل & الذي يقال له Address Operator.

    طباعة عناوين الأشياء الموجودة في الذاكرة في C++

    لطباعة عنوان المساحة المخصصة لأي متغير تم تعريفه في الذاكرة نضع & قبل إسمه كما سنرى في المثال التالي.

    مثال

    main.cpp
    #include <iostream>
    
    using namespace std;
    
    int main()
    {
        // و قيمته 5 x هنا قمنا بتعريف متغير إسمه
        int x = 5;
        
        // في الذاكرة x هنا قمنا بطباعة عنوان المساحة التي تم تخصيصها للمتغير
        cout << "Address of x in memory: " << &x;
    	
        return 0;
    }
    		

    سنحصل على نتيجة تشبه النتيجة التالية عند التشغيل.

    Address of x in memory: 0x61fe1c
    		

    الصورة التالية تظهر كيف تم تخزين عنوان و قيمة المتغير x في الذاكرة.

    ربط متغيرين على نفس العنوان الموجود في الذاكرة في C++

    إذا قمت بتعريف متغير و تريد الوصول له بشكل مباشر بإسم مختلف, يمكنك تعريف متغير آخر و تجعله يشير لعنوانه في الذاكرة كما في المثال التالي.

    المثال الأول

    main.cpp
    #include <iostream>
    
    using namespace std;
    
    int main()
    {
        // و قيمته x هنا قمنا بتعريف متغير إسمه
        int x = 5;
    	
    	// في الذاكرة x يشير بنفس عنوان المتغير y هنا قمنا بتعريف متغير إسمه
        int &y = x;
    
        // x هي نفسها قيمة المتغير y و لاحظ كيف أن قيمة المتغير .y و x هنا قمنا بطباعة قيمة المتغيرين
        cout << "x = " << x << endl;
        cout << "y = " << y;
    	
        return 0;
    }
    		

    سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

    x = 5
    y = 5
    		

    الصورة التالية تظهر كيف أن المتغير y يشير لنفس قيمة المتغير x في الذاكرة.


    عندما تقوم بربط متغيرين على نفس القيمة الموجود في الذاكرة, تصبح قادر على تغييرها من أي واحد منهما.
    في المثال التالي قمنا بتعريف المتغير x ثم قمنا بتعريف متغير إسمه y و إعطائه نفس قيمة x.
    بعدها قمنا بتغيير القيمة المشتركة بين المتغيرين x و y عن طريق المتغير y.
    في الأخير قمنا بعرض القيمة التي يحتويها x و القيمة التي يحتويها y للتأكد ما إن كانت تغيرت بالنسبة لكلاهما أم لا.

    المثال الثاني

    main.cpp
    #include <iostream>
    
    using namespace std;
    
    int main()
    {
        // و قيمته x هنا قمنا بتعريف متغير إسمه
        int x = 5;
    	
    	// في الذاكرة x يشير بنفس عنوان المتغير y هنا قمنا بتعريف متغير إسمه
        int &y = x;
    	
    	// x و التي هي نفسها قيمة المتغير y هنا قمنا بتغيير قيمة المتغير
    	y = 7;
    
        // للتأكد ما إن كانا يحتويان على نفس القيمة الجديدة و التي هي 7 y و x هنا قمنا بطباعة قيمة المتغيرين
        cout << "x = " << x << endl;
        cout << "y = " << y;
    	
        return 0;
    }
    		

    سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

    x = 7
    y = 7
    		

    ملاحظات و أمثلة عملية حول استخدام المراجع

    القواعد التالية مهمة جداً عند التعامل مع المراجع و يجب أن تحفظها حتى لا تقع في أخطاء بسببها:

    • عندما ننشئ مرجع لشيء فنحن كأننا نضيف إسم آخر ( Alias ) لهذا الشيء و لا يمكن إلغاؤه.
    • عند تعريف المرجع, يجب مباشرةً تحديد عنوان الشيء الذي يشير لقيمته في الذاكرة.
    • بعد تعريف المرجع, لا يمكن تغيير الشيء الذي يشير لقيمته.

    هنا وضعنا لك عدة أمثلة حول الأخطاء التي قد تقع فيها عند التعامل مع المراجع حتى تتعلم كيف تتجنبها.

    شاهد الأمثلة »



    المثال التالي مهم جداً و هو يعلمك كيف تقوم بتمرير الشيء الموجود في الذاكرة بشكل مباشر لدالة.

    شاهد المثال »

    إعلان

    Eqla3Tech.com

    شروحات مكتوبة حول لغات البرمجة و تقنية المعلومات باللغة العربية مقدمة من إقلاع تك.

    لغة جافا لغة ++C قواعد البيانات نظام ويندوز نظام لينكس الشبكات تقنية المعلومات الأمن السيبراني

    الدورات

    أدوات مساعدة

    الأقسام

    دورات
    مقالات أسئلة مشاريع كتب