إعلان
دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة JavaScript في هذه الدورة ستتعلم لغة جافا سكريبت, استخدام مكتبة React.js, بناء API الموقع بواسطة Node.js, تطوير تطبيق جوال باستخدام React Native, و في نهاية الدورة ستتعلم تطوير تطبيق محادثة شبيه بتطبيق WhatsApp. تعلم الآن
دورة تطوير واجهات المستخدم في هذه الدورة ستتعلم لغة HTML و لغة CSS و لغة JavaScript. من ناحية التطبيق العملي ستتعلم طريقة بناء واجهة متجر إلكتروني مكون من ست صفحات, تحويل خمسة تصاميم PSD إلى صفحات ويب, بناء واجهة مستخدم تشبه موقع يوتيوب, بناء لوحة تحكم إحترافية. تعلم الآن
تطوير تطبيقات باستخدام لغة بايثون في هذه الدورة ستتعلم أساسيات البرمجة بلغة بايثون وصولاً إلى التعامل مع أشهر أطر العمل (Flask و Django) و ستتعلم كيف تبني متجر إلكتروني يمكن للمستخدمين البيع و الشراء من خلاله. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP في هذه الدورة ستتعلم لغة PHP من الصفر, استخدام إطار العمل Laravel بشرح مفصّل و عملي, كيفية تطوير شبكة اجتماعية تشبه Instagram, بناء API لتطبيق جوال وفق أسلوب RESTful, تطوير موقع إعلانات مبوبة, تطوير نظام إدارة محتوى CMS كامل. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة Ruby في هذه الدورة ستتعلم البرمجة بلغة Ruby إنطلاقاً من أبسط المفاهيم وحتى بناء تطبيق حقيقي, إستخدام إطار العمل Ruby on Rails بشرح مفصّل و عملي, بناء تطبيق حقيقي عبارة عن شبكة اجتماعية تشبه تويتر, تطوير مجتمع الكتروني يشبه حسوب I/O. تعلم الآن
دورة علوم الحاسوب هذه الدورة معدة لتكون مدخل لعلوم الحاسوب و لغات البرمجة حيث ستتعرف فيها على أنظمة التشغيل و ستتعمق في نظام لينكس و في كيفية التعامل معه من خلال موجه الأوامر, بالإضافة إلى قواعد البيانات و أساسيات الشبكات و الخوادم و مبادئ الحماية والأمان في الويب. تعلم الآن

    C++ مثال حول إضافة كائن على كائن بواسطة العامل +

    في المثال التالي سنقوم بتطبيق إحدى قواعد الرياضيات التي نستخدمها لقياس المسافة بين نقطتين.
    بالمبدأ كل نقطة سيكون لديها قيمة أفقية نرمز لها بالحرف x و قيمة عامودية نرمز لها بالحرف y.

    الآن بما أننا سنحتاج لنقطتين و كل نقطة عندها x و y فمن المنطقي أن ننشئ كلاس إسمه Point و نضع فيه متغيرين إسمهمها x و y.
    عندها كلما أردنا إنشاء نقطة نقوم بإنشاء كائن من الكلاس Point و نعطيه قيم.

    الكلاس Point وضعنا فيه كونستركتور لتمرير قيم بشكل مباشر للكائن الذي يتم إنشاؤه منه, كما أننا فعل Overload للعامل + حتى نستطيع استخدامه للحصول على المسافة الموجودة بين أي نقطتين (كائنين) من خلال وضعه بينهما.

    مثال

    main.cpp
    #include <iostream>
    #include <cmath>
    
    using namespace std;
    
    // الذي يمثل النقطة Point هنا قمنا بتعريف الكلاس
    class Point {
    
        public:
            // هنا قمنا بتعريف خصائص الكلاس
            int x;
            int y;
    
            // هنا قمنا بتعريف كونستركتور الكلاس بهدف إعطاء قيم أولية لخصائص الكائن الذي يتم إنشاؤه من الكلاس
            Point(int x, int y)
            {
                this->x = x;
                this->y = y;
            }
    
            // و الحصول على المسافة بينهما Point على كائن من الكلاس Point للرمز + حتى نستطيع إضافة كائن من الكلاس overload هنا فعلنا
            double operator+ (Point point)
            {
                return sqrt(pow(point.x - this->x, 2) + pow(point.y - this->y, 2));
            }
    };
    
    // main() هنا قمنا بتعريف الدالة
    int main()
    {
    	// أي نقطتين ,Point هنا قمنا بإنشاء كائنين من الكلاس
        Point p1(1, 5);
        Point p2(4, 8);
    
    	// distance و من ثم قمنا بتخزين الناتج في المتغير p2 و النقطة p1 هنا قمنا باستخدام العامل + للحصول على المسافة الموجودة بين النقطة
        double distance = p1 + p2;
    
    	// distance هنا قمنا بعرض المسافة بين النقطتين و التي قمنا بتخزينها في المتغير
        cout << "Distance between p1 and p2 = " << distance;
    
        return 0;
    }
    		

    سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

    Distance between p1 and p2 = 4.24264
    		
    إعلان

    Eqla3Tech.com

    شروحات مكتوبة حول لغات البرمجة و تقنية المعلومات باللغة العربية مقدمة من إقلاع تك.

    لغة جافا لغة ++C قواعد البيانات نظام ويندوز نظام لينكس الشبكات تقنية المعلومات الأمن السيبراني

    الدورات

    أدوات مساعدة

    الأقسام

    دورات
    مقالات أسئلة مشاريع كتب