إعلان
دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة JavaScript في هذه الدورة ستتعلم لغة جافا سكريبت, استخدام مكتبة React.js, بناء API الموقع بواسطة Node.js, تطوير تطبيق جوال باستخدام React Native, و في نهاية الدورة ستتعلم تطوير تطبيق محادثة شبيه بتطبيق WhatsApp. تعلم الآن
دورة تطوير واجهات المستخدم في هذه الدورة ستتعلم لغة HTML و لغة CSS و لغة JavaScript. من ناحية التطبيق العملي ستتعلم طريقة بناء واجهة متجر إلكتروني مكون من ست صفحات, تحويل خمسة تصاميم PSD إلى صفحات ويب, بناء واجهة مستخدم تشبه موقع يوتيوب, بناء لوحة تحكم إحترافية. تعلم الآن
تطوير تطبيقات باستخدام لغة بايثون في هذه الدورة ستتعلم أساسيات البرمجة بلغة بايثون وصولاً إلى التعامل مع أشهر أطر العمل (Flask و Django) و ستتعلم كيف تبني متجر إلكتروني يمكن للمستخدمين البيع و الشراء من خلاله. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP في هذه الدورة ستتعلم لغة PHP من الصفر, استخدام إطار العمل Laravel بشرح مفصّل و عملي, كيفية تطوير شبكة اجتماعية تشبه Instagram, بناء API لتطبيق جوال وفق أسلوب RESTful, تطوير موقع إعلانات مبوبة, تطوير نظام إدارة محتوى CMS كامل. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة Ruby في هذه الدورة ستتعلم البرمجة بلغة Ruby إنطلاقاً من أبسط المفاهيم وحتى بناء تطبيق حقيقي, إستخدام إطار العمل Ruby on Rails بشرح مفصّل و عملي, بناء تطبيق حقيقي عبارة عن شبكة اجتماعية تشبه تويتر, تطوير مجتمع الكتروني يشبه حسوب I/O. تعلم الآن
دورة علوم الحاسوب هذه الدورة معدة لتكون مدخل لعلوم الحاسوب و لغات البرمجة حيث ستتعرف فيها على أنظمة التشغيل و ستتعمق في نظام لينكس و في كيفية التعامل معه من خلال موجه الأوامر, بالإضافة إلى قواعد البيانات و أساسيات الشبكات و الخوادم و مبادئ الحماية والأمان في الويب. تعلم الآن

    C++ العوامل التي تستخدم في العمليات الحسابية

    العامل = (Assignment Operator)

    العامل = يستخدم لإعطاء قيمة للمتغير.

    مثال

    Main.cpp
    #include <iostream>
    using namespace std;
    
    int main()
    {
        int a = 5;     // 5 القيمة a أعطينا المتغير
        int b = a;     // a قيمة المتغير b أعطينا المتغير
    
        cout << "a = " << a << endl;
        cout << "b = " << b;
    
        return 0;
    }
    		

    سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

    a = 5
    b = 5
    		


    العامل + (Addition Operator)

    العامل + يستخدم لإضافة قيمة على قيمة, أي في عمليات الجمع.

    مثال

    Main.cpp
    #include <iostream>
    using namespace std;
    
    int main()
    {
        int a = 3;
        int b = 4;
     
        int c = a + b;   // c = 3 + 4 = 7
     
        cout << "c = " << c;
    
        return 0;
    }
    		

    سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

    c = 7
    		


    العامل - (Subtraction Operator)

    العامل - يستخدم لإنقاص قيمة من قيمة, أي في عمليات الطرح.

    مثال

    Main.cpp
    #include <iostream>
    using namespace std;
    
    int main()
    {
        int a = 3;
        int b = 4;
    
        int c = a - b;   // c = 3 - 4 = -1
    
        cout << "c = " << c;
    
        return 0;
    }
    		

    سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

    c = -1
    		


    العامل + (Unary-Plus Operator)

    يعني ضرب القيمة بالعامل +.

    مثال

    Main.cpp
    #include <iostream>
    using namespace std;
    
    int main()
    {
        // b لها في المتغير Unary-Plus قيمة أكبر من صفر, ثم وضعنا قيمة الـ a هنا وضعنا في المتغير
        int a = 10;
        int b = +a;        // b = +(10) = 10
    
        cout << "b = " << b << endl;
    
        // b لها في المتغير Unary-Plus قيمة أصغر من صفر, ثم وضعنا قيمة الـ a هنا وضعنا في المتغير
        a = -10;
        b = +a;           // b = +(-10) = -10
    
        cout << "b = " << b;
    
        return 0;
    }
    		

    سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

    b = 10
    b = -10
    		


    العامل - (Unary-Minus Operator)

    يعني ضرب القيمة بالعامل -.

    مثال

    Main.cpp
    #include <iostream>
    using namespace std;
    
    int main()
    {
        // b لها في المتغير Unary-Minus قيمة أكبر من صفر, ثم وضعنا قيمة الـ a هنا وضعنا في المتغير
        int a = 10;
        int b = -a;        // b = -(10) = -10
    
        cout << "b = " << b << endl;
    
        // b لها في المتغير Unary-Minus قيمة أصغر من صفر, ثم وضعنا قيمة الـ a هنا وضعنا في المتغير
        a = -10;
        b = -a;           // b = -(-10) = 10
    
        cout << "b = " << b;
    
        return 0;
    }
    		

    سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

    b = -10
    b = 10
    		


    العامل * (Multiplication Operator)

    العامل * يستخدم لضرب قيمة بقيمة, أي في عمليات الضرب.

    مثال

    Main.cpp
    #include <iostream>
    using namespace std;
    
    int main()
    {
        int a = 6;
        int b = 5;
     
        int c = a * b;     // c = 6 * 5 = 30
     
        cout << "c = " << c;
    
        return 0;
    }
    		

    سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

    c = 30
    		


    العامل / (Division Operator)

    العامل / يستخدم لقسمة قيمة على قيمة, أي في عمليات القسمة.

    مثال

    Main.cpp
    #include <iostream>
    using namespace std;
    
    int main()
    {
        int a = 8;
        int b = 5;
        
        int c = a / b;     // c = 8 / 5 = 1
        
        cout << "c = " << c;
    
        return 0;
    }
    		

    سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

    c = 1
    		

    ملاحظة: سبب عدم ظهور أي أرقام بعد الفاصلة هو أننا عرفنا المتغيرات كأعداد صحيحة int.



    العامل % (Modulo Operator)

    العامل % يقال له الـ Modulo و يسمى Remainder في الرياضيات و هو آخر رقم يبقى من عملية القسمة.
    إذاً نستخدم الـ Modulo للحصول على آخر رقم يبقى من عملية القسمة.
    و له فوائد كثيرة, فمثلاً يمكننا إستخدامه لمعرفة ما إذا كان الرقم مفرد أو مزدوج ( أي Even or Odd ) و هذا شرحناه بتفصيل في مادة الخوارزميات.

    في هذا المثال سنقوم بتخزين الرقم الذي يبقى من القسمة في المتغير c.

    مثال

    Main.cpp
    #include <iostream>
    using namespace std;
    
    int main()
    {
        int a = 8;
        int b = 5;
    
        int c = a % b;     // c = 8 % 5 = 3
    
        cout << "c = " << c;
    
        return 0;
    }
    		

    سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

    c = 3
    		


    العامل ++ (Increment Operator)

    العامل ++ يستخدم لزيادة قيمة المتغير واحداً, و هذا الأسلوب يستخدم كثيراً في الحلقات لزيادة قيمة العداد واحداً في كل دورة بكود أقل.

    مثال

    Main.cpp
    #include <iostream>
    using namespace std;
    
    int main()
    {
        int a = 5;
        
        a++;     // a = 5 + 1 = 6
        
        cout << "a = " << a;
    
        return 0;
    }
    		

    سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

    a = 6
    		


    العامل -- (Decrement Operator)

    العامل -- يستخدم لإنقاص قيمة المتغير واحداً, و هذا الأسلوب يستخدم كثيراً في الحلقات لإنقاص قيمة العداد واحداً في كل دورة بكود أقل.

    مثال

    Main.cpp
    #include <iostream>
    using namespace std;
    
    int main()
    {
        int a = 5;
     
        a--;     // a = 5 - 1 = 4
     
        cout << "a = " << a;
    
        return 0;
    }
    		

    سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

    a = 4
    		
    إعلان

    Eqla3Tech.com

    شروحات مكتوبة حول لغات البرمجة و تقنية المعلومات باللغة العربية مقدمة من إقلاع تك.

    لغة جافا لغة ++C قواعد البيانات نظام ويندوز نظام لينكس الشبكات تقنية المعلومات

    الدورات

    أدوات مساعدة

    الأقسام

    دورات
    مقالات أسئلة مشاريع كتب