C++الدالة atan()
تعريفها
ترجع قيمة الظل العكسي أو ظل الزاوية القوسي ( Arc Tangent ) للعدد الذي نمرره لها مكان الباراميتر x
.
ملاحظة: هذه الدالة موجودة في الملف <cmath>
لهذا يجب تضمينه حتى نستطيع إستدعاءها.
بناؤها
هناك عدة أشكال من هذه الدالة حيث يمكن تمرير قيم من مختلف الأنواع لها.
// الشكل الأول double atan (double x) // الشكل الثاني float atan (float x) // الشكل الثالث long double atan (long double x)
باراميترات
مكان الباراميتر x
نمرر لها رقم نوعه double
أو float
أو long double
.
قيمة الإرجاع
ترجع قيمة الظل العكسي للعدد الذي نمرره لها مكان الباراميتر x
و ترجعها من نفس نوعه.
أي إذا مررت لها قيمة نوعها double
فأنت بذلك تستدعي الدالة الأولى التي ترجع قيمة نوعها double
.
مثال
using namespace std; int main() { double x = 30; cout << "atan(" << x << ") = " << atan(x); return 0; }
سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.
atan(30) = 1.53748