إعلان
دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة JavaScript في هذه الدورة ستتعلم لغة جافا سكريبت, استخدام مكتبة React.js, بناء API الموقع بواسطة Node.js, تطوير تطبيق جوال باستخدام React Native, و في نهاية الدورة ستتعلم تطوير تطبيق محادثة شبيه بتطبيق WhatsApp. تعلم الآن
دورة تطوير واجهات المستخدم في هذه الدورة ستتعلم لغة HTML و لغة CSS و لغة JavaScript. من ناحية التطبيق العملي ستتعلم طريقة بناء واجهة متجر إلكتروني مكون من ست صفحات, تحويل خمسة تصاميم PSD إلى صفحات ويب, بناء واجهة مستخدم تشبه موقع يوتيوب, بناء لوحة تحكم إحترافية. تعلم الآن
تطوير تطبيقات باستخدام لغة بايثون في هذه الدورة ستتعلم أساسيات البرمجة بلغة بايثون وصولاً إلى التعامل مع أشهر أطر العمل (Flask و Django) و ستتعلم كيف تبني متجر إلكتروني يمكن للمستخدمين البيع و الشراء من خلاله. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP في هذه الدورة ستتعلم لغة PHP من الصفر, استخدام إطار العمل Laravel بشرح مفصّل و عملي, كيفية تطوير شبكة اجتماعية تشبه Instagram, بناء API لتطبيق جوال وفق أسلوب RESTful, تطوير موقع إعلانات مبوبة, تطوير نظام إدارة محتوى CMS كامل. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة Ruby في هذه الدورة ستتعلم البرمجة بلغة Ruby إنطلاقاً من أبسط المفاهيم وحتى بناء تطبيق حقيقي, إستخدام إطار العمل Ruby on Rails بشرح مفصّل و عملي, بناء تطبيق حقيقي عبارة عن شبكة اجتماعية تشبه تويتر, تطوير مجتمع الكتروني يشبه حسوب I/O. تعلم الآن
دورة علوم الحاسوب هذه الدورة معدة لتكون مدخل لعلوم الحاسوب و لغات البرمجة حيث ستتعرف فيها على أنظمة التشغيل و ستتعمق في نظام لينكس و في كيفية التعامل معه من خلال موجه الأوامر, بالإضافة إلى قواعد البيانات و أساسيات الشبكات و الخوادم و مبادئ الحماية والأمان في الويب. تعلم الآن

    C++ خطوات تضمين ملفات المكتبة باستخدام برنامج CodeBlocks

    قم باتباع الخطوات التالية بدقة لإضافة ملف إسمه Person.h و ملف إسمه Person.cpp في المشروع Harmash.
    بعدها قمنا بتضمين الملف Person.h الموجود في المشروع Harmash في المشروع Test.
    في النهاية قمنا باستخدام الكود الموجود في الملفات التي تم تضمينها للتأكد من ذلك قد تم بنجاح.

    1. في البداية أغلق أي ملف مفتوح حتى لا تشتت نفسك بسبب الملفات المفتوحة كالتالي.


    2. أنقر بزر الفأرة الأيمن على إسم المشروع Test ثم أنقر على Activate Project كالتالي.


    3. أنقر على أيقونة إضافة ملف جديد, ثم أنقر على Class... كالتالي حتى تضيف كلاس جديد في المشروع بداخل ملف .cpp خاص و معه الشكل العام للكلاس بداخل ملف .h دفعة واحدة


    4. قم بتسمية الكلاس Person ثم أنقر على الزر Create كالتالي حتى ينشئ لك ملف إسمه Person.cpp و الشكل العام له بداخل ملف إسمه Person.h.


    5. أنقر على الزر Yes لإضافة الملفات الجديدة التي تم إنشاؤها في المشروع Harmash كالتالي.


    6. أنقر على الزر Select All ثم على الزر OK كالتالي.


    7. لاحظ أنه تم إنشاء الملفين Person.cpp و Person.h و بداخلهما تم تجهيز كلاس فارغ إسمها Person أيضاً.


    8. إمسح الكود الإفتراضي الموجود في الملف Person.h و أكتب الكود التالي فيه.

    Person.h
    #pragma once
    
    #include <iostream>
    
    namespace harmash
    {
        class Person
        {
            public:
                std::string name;
                std::string phone;
    
                Person(std::string name, std::string phone);
    
                void printInfo();
        };
    }
    		

    9. إمسح الكود الإفتراضي الموجود في الملف Person.cpp و أكتب الكود التالي فيه.

    Person.cpp
    #include "Person.h"
    
    namespace harmash
    {
        Person::Person (std::string name, std::string phone)
        {
            this->name = name;
            this->phone = phone;
        }
    
        void Person::printInfo()
        {
            std::cout << "name: " << name << "\n";
            std::cout << "phone: " << phone << "\n";
        }
    }
    		

    10. أنقر على زر البناء ( Build ) حتى يتم إنتاج مكتبة من المشروع Harmash كالتالي.
    لاحظ أنه أخبرك أنه قد تم إنشاء مكتبة إسمها libharmash.a بداخل المسار bin\Debug في المشروع نفسه, أي مكان المكتبة التي أنشأناها في السابق.


    11. أغلق جميع الملفات المفتوحة حتى لا تربك نفسك بها.

    12. أنقر بزر الفأرة الأيمن على إسم المشروع Test ثم أنقر على Build Options... كالتالي.


    13. أغلق على الزر Search directories كالتالي حتى تحدد مكان الملفات التابعة للمكتبة libharmash.a و التي تريد تضمينها في المشروع Test أيضاً.


    14. بداخل القسم Compiler أنقر على الزر Add كالتالي لأنك بحاجة لإعلام المترجم بمسار الملف Person.h الذي ستقوم لاحقاً بتضمينه في المشروع Test.


    15. أنقر على أيقونة المجلد حتى تبدأ بإضافة مكان وجود الملف Person.h كالتالي.


    16. بعد تحديد مكان وجود الملف Person.h - و في حالتنا المجلد include الموجود بداخل المشروع Harmash - قم بالنقر على الزر Select Folder كالتالي.


    17. أنقر على الزر No لحفظ مسار المجلد الكامل ( Full Path ) كالتالي.


    18. أنقر على الزر Ok كالتالي حتى يتم إضافة المكتبة.


    19. إنتقل إلى القسم Linker ثم أنقر على الزر Add و أضف نفس المسار الذي أضفته في القسم Compiler.


    20. بعد إضافة المسار, أنقر على الزر Ok كالتالي حتى إغلاق النافذة أو أغلاقها بالنقر على زر الإغلاق.


    21. إفتح الملف main.cpp الموجود في المشروع Test و إمسح كل الكود الموجود فيه كالتالي.


    22. أكتب الكود التالي بداخل الملف main.cpp حتى تنشئ كائن من الكلاس Person و تستدعي الدالة printInfo() منه حتى تطبع المعلومات التي مررناها للكائن حين تتنفذ.

    main.cpp
    #include <iostream>
    #include <Person.h>
    
    int main()
    {
        harmash::Person p("Mhamad", "70654200");
    
        p.printInfo();
    
        return 0;
    }
    
    		

    22. أنقر بزر الفأرة الأيمن على إسم المشروع Test ثم أنقر على Activate Project كالتالي.


    23. أنقر على الزر Build and run كالتالي حتى يتم حفظ الملف main.cpp و من ثم بناء و تشغيل المشروع Test.


    24. ستظهر لك النتيجة التالية بعد أن يتم تشغيل المشروع Test.

    إعلان

    Eqla3Tech.com

    شروحات مكتوبة حول لغات البرمجة و تقنية المعلومات باللغة العربية مقدمة من إقلاع تك.

    لغة جافا لغة ++C قواعد البيانات نظام ويندوز نظام لينكس الشبكات تقنية المعلومات الأمن السيبراني

    الدورات

    أدوات مساعدة

    الأقسام

    دورات
    مقالات أسئلة مشاريع كتب