C++ خطوات إضافة مكتبة في المشروع باستخدام برنامج CodeBlocks

قم باتباع الخطوات التالية بدقة لإضافة المكتبة libharmash.a في المشروع Test و من ثم استدعاء الدوال الموجودة في المكتبة التي تم إضافتها للتأكد من أن ذلك قد تم بنجاح.

1. في البداية أغلق أي ملف مفتوح حتى لا تشتت نفسك بسبب الملفات المفتوحة كالتالي.


2. أنقر بزر الفأرة الأيمن على إسم المشروع Test ثم أنقر على Build Options... كالتالي.


3. أنقر على Linker Settings لأنه القسم الذي يمكنك من خلاله إضافة المكتبات في المشروع.


4.أنقر على الزر Add ثم على أيقونة المجلد حتى تبدأ بإضافة المكتبة في المشروع كالتالي.


5.بعد تحديد المكتبة التي تريد إضافتها - و في حالتنا المكتبة libharmash.a - قم بالنقر على الزر Open كالتالي.


6.أنقر على الزر No لحفظ مسار المكتبة الكامل ( Full Path ) كالتالي.


7.أنقر على الزر Ok كالتالي حتى يتم إضافة المكتبة.


8.أنقر على الزر Ok كالتالي حتى إغلاق النافذة أو أغلاقها بالنقر على زر الإغلاق.


9.أنقر بزر الفأرة الأيمن على إسم المشروع Test ثم أنقر على Activate Project كالتالي.


10.إفتح الملف main.cpp الموجود في المشروع Test كالتالي.


11.أكتب الكود التالي بداخل الملف main.cpp حتى تستدعي الدالة printMsg() الموجودة في المكتبة libharmash.a التي ستطبع لك جملة عادية حين تتنفذ.

main.cpp
#include <iostream>

using namespace std;

// مع الإشارة إلى أنه حين يتم استدعاؤها main() حتى نتمكن من استدعائها في الدالة printMsg() هنا قمنا بذكر شكل الدالة
// libharmash.a سيقوم المترجم بالبحث عن تعريفها إلى أن يجدها, و بالطبع في حالتنا سيجدها بداخل المكتبة
void printMsg();

int main()
{
	// printMsg() هنا قمنا باستدعاء الدالة
    printMsg();
    return 0;
}
		

12.أنقر على الزر Build and run كالتالي حتى يتم حفظ الملف main.cpp و من ثم بناء و تشغيل المشروع Test.


13.ستظهر لك النتيجة التالية بعد أن يتم تشغيل المشروع Test.


الآن قم بالعودة للدرس و انتقل للخطوة الرابعة و الأخير حيث سنقوم بإضافة ملفات .cpp و .h و من ثم تضمينها في المشروع أيضاً Test أيضاً.

الدورات

أدوات مساعدة

أقسام الموقع

دورات
مقالات كتب مشاريع أسئلة