Programming Basics SQL HTML CSS JavaScript React Python C++ Java JavaFX Swing Problem Solving English English Conversations Computer Fundamentals Linux Learn Typing

الخوارزمياتالتعامل مع المصفوفات ذات البعد الواحد

  • طريقة تبديل قيم المتغيرات أو العناصر
  • المبادئ التي عليك اتباعها أو تقليدها مع المصفوفات ذات البعد الواحد
  • تمارين شاملة حول المصفوفات ذات البعد الواحد

طريقة تبديل قيم المتغيرات أو العناصر

ركز جيداً على طريقة تبديل قيم المتغيرات, لأن الطريقة نفسها يمكن إستخدامها مع المصفوفات.


مثال

لنفترض أنه عندنا متغير إسمه a قيمته 5, و متغير آخر إسمه b قيمته 10 كالتالي.

كود لجافا

int A = 5;
int B = 10;

كيف نستطيع تبديل قيم المتغيرات a و b برمجياً؟

لتبديل قيمة أي متغيّرين أو عنصرين, نحن بحاجة دائماً إلى متغير ثالث نستخدمه بشكل مؤقت حتى نتم من خلاله عملية التبديل.

الآن, سنستخدم متغير ثالث إسمه temp لنتم من خلاله عملية التبديل.
إذاً المتغير temp سيكون مجرد وسيط في عملية التبادل.

كود لجافا

int A = 5;
int B = 10;
int temp;

temp = B;          // و التي تساوي 10 temp في المتغير B هنا وضعنا قيمة المتغير
   B = A;          // و التي تساوي 5 B في المتغير A هنا وضعنا قيمة المتغير
   A = temp;       // و التي تساوي 10 A في المتغير temp هنا وضعنا قيمة المتغير

شرح الكود



معظم المبرمجون يطلقون على المتغير الوسيط في عملية ما إسم temp و هي اختصار لكلمة temporary و التي تعني أن هذا المتغير سيستخدم بشكل مؤقت لإتمام عملية ما.
تذكر أن معرفة إسم المتغير يسهّل العمل عليك و على المبرمجين الذين يعملون معك لذلك حاول دائماً استخدام تسميات متعارف عليها.

المبادئ التي عليك اتباعها أو تقليدها مع المصفوفات ذات البعد الواحد

تذكر المبادئ التالية في كل مرة تتعامل فيها مع مصفوفة ذات بعد واحد:

  • إستخدم الحلقة for في حال أردت الوصول لجميع عناصر المصفوفة و إجعلها تبدأ من 0 إلى عدد عناصرها ناقص 1.
  • إستخدم الحلقة while أو do while في حال لم تكن تريد الوصول لجميع عناصر المصفوفة.
  • إستخدم الحلقة do while في حال كنت تريد جعل المستخدم يدخل قيمة تستوفي شرط معين.

ستفهم كل هذه المبادئ من التمارين.

تمارين شاملة حول المصفوفات ذات البعد الواحد


التمرين الأول

  1. أكتب برنامج يطلب من المستخدم إعطائه عدد يمثل عدد عناصر مصفوفة إسمها vector و يخزنه في متغير إسمه N.
    إنتبه: يجب أن يدخل المستخدم عدد أكبر من صفر, لأن عدد عناصر المصفوفة لا يمكن أن يكون صفر أو أقل من صفر.
  2. ثم ينشئ المصفوفة vector و يحدد أن عدد عناصرها هو العدد الذي أدخله المستخدم.
  3. ثم يعرض عدد عناصر المصفوفة vector للمستخدم باستخدام الخاصية length.
  4. ثم يطلب من المستخدم إدخال قيمة لكل عنصر من عناصر المصفوفة vector.
  5. ثم يعرض للمستخدم جميع قيم عناصر المصفوفة vector.

الحل و التفسير



التمرين الثاني

  1. أكتب برنامج يطلب من المستخدم إعطائه عدد يمثل عدد عناصر مصفوفة إسمها vector و يخزنه في متغير إسمه N.
    تذكر: يجب أن يدخل المستخدم عدد أكبر من صفر, لأن عدد عناصر المصفوفة لا يمكن أن يكون صفر أو أقل من صفر.
  2. ثم يطلب من المستخدم إدخال قيمة لكل عنصر من عناصر المصفوفة vector.
  3. ثم يعرض للمستخدم ناتج جمع جميع قيم عناصر المصفوفة vector.

الحل و التفسير



التمرين الثالث

  1. أكتب برنامج يطلب من المستخدم إعطائه عدد يمثل عدد عناصر مصفوفة إسمها vector و يخزنه في المتغير L.
    تذكر: يجب أن يدخل المستخدم عدد أكبر من صفر, لأن عدد عناصر المصفوفة لا يمكن أن يكون صفر أو أقل من صفر.
  2. ثم يطلب من المستخدم إدخال قيمة لكل عنصر من عناصر المصفوفة vector.
  3. في الأخير يعرض للمستخدم عدد العناصر التي تملك قيم أكبر من صفر, و عدد العناصر التي تملك قيم أصغر من صفر, و عدد العناصر التي تملك قيم تساوي صفر.

الحل و التفسير



التمرين الرابع

  1. أكتب برنامج يطلب من المستخدم إدخال 5 قيم و يخزنهم في مصفوفة إسمها vector تتألف من 5 عناصر.
  2. ثم يعرض للمستخدم قيم المصفوفة التي قام هو بإدخالها.
  3. بعدها يقوم بترتيب هذه القيم من الأصغر إلى الأكبر.
  4. في الأخير يعرض للمستخدم قيم المصفوفة من جديد.

الحل و التفسير



التمرين الخامس

  1. أكتب برنامج يطلب من المستخدم إعطائه عدد يمثل عدد عناصر مصفوفة إسمها vector و يخزنه في متغير إسمه N.
    تذكر: يجب أن يدخل المستخدم عدد أكبر من صفر, لأن عدد عناصر المصفوفة لا يمكن أن يكون صفر أو أقل من صفر.
  2. ثم يطلب من المستخدم إدخال قيمة لكل عنصر من عناصر المصفوفة vector.
  3. ثم يعرض للمستخدم قيم المصفوفة التي قام هو بإدخالها.
  4. بعدها يقوم بالمرور على جميع عناصر المصفوفة و يفعل التالي:
    - كل قيمة يجدها أكبر من صفر يحولها إلى 1.
    - كل قيمة يجدها أصغر من صفر يحولها إلى -1.
  5. في الأخير يعرض للمستخدم قيم المصفوفة من جديد.

الحل و التفسير



التمرين السادس

  1. أكتب برنامج يقوم بتعريف ثلاث مصفوفات A و B و C.
  2. ثم يطلب من المستخدم إدخال عدد يمثل عدد عناصر المصفوفات الثلاثة.
    تذكر: يجب أن يدخل المستخدم عدد أكبر من صفر, لأن عدد عناصر المصفوفات لا يمكن أن يكون صفر أو أقل من صفر.
  3. بعدها يطلب من المستخدم إدخال قيمة لجميع عناصر المصفوفتين A و B و يجمعهم في المصفوفة C.
  4. في الأخير يعرض للمستخدم القيم التي أصبحت تحتويها المصفوفة C.

الحل و التفسير



التمرين السابع

  1. أكتب برنامج يعرّف ثلاث مصفوفات A و B و C.
  2. ثم يطلب من المستخدم إدخال العدد الذي يمثل عدد عناصر المصفوفتين A و B.
  3. بعدها يطلب من المستخدم إعطاء قيم للمصفوفتين A و B و يخزنهم في المصفوفة C.
  4. في الأخير يعرض للمستخدم القيم التي أصبحت تحتويها المصفوفة C.

الحل و التفسير

نرجو منك الإنتقال لدورة البرمجة للمبتدئين الجديدة التي أنشأنها كبديل أفضل لهذه الدورة ففي تلك الدورة قمنا بتبسيط الشرح أكثر و جعلناك قادر على تجربة الكود بشكل مباشر في موقعنا.


دورة تعلم البرمجة للمبتدئين >