إعلان
دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة JavaScript في هذه الدورة ستتعلم لغة جافا سكريبت, استخدام مكتبة React.js, بناء API الموقع بواسطة Node.js, تطوير تطبيق جوال باستخدام React Native, و في نهاية الدورة ستتعلم تطوير تطبيق محادثة شبيه بتطبيق WhatsApp. تعلم الآن
دورة تطوير واجهات المستخدم في هذه الدورة ستتعلم لغة HTML و لغة CSS و لغة JavaScript. من ناحية التطبيق العملي ستتعلم طريقة بناء واجهة متجر إلكتروني مكون من ست صفحات, تحويل خمسة تصاميم PSD إلى صفحات ويب, بناء واجهة مستخدم تشبه موقع يوتيوب, بناء لوحة تحكم إحترافية. تعلم الآن
تطوير تطبيقات باستخدام لغة بايثون في هذه الدورة ستتعلم أساسيات البرمجة بلغة بايثون وصولاً إلى التعامل مع أشهر أطر العمل (Flask و Django) و ستتعلم كيف تبني متجر إلكتروني يمكن للمستخدمين البيع و الشراء من خلاله. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP في هذه الدورة ستتعلم لغة PHP من الصفر, استخدام إطار العمل Laravel بشرح مفصّل و عملي, كيفية تطوير شبكة اجتماعية تشبه Instagram, بناء API لتطبيق جوال وفق أسلوب RESTful, تطوير موقع إعلانات مبوبة, تطوير نظام إدارة محتوى CMS كامل. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة Ruby في هذه الدورة ستتعلم البرمجة بلغة Ruby إنطلاقاً من أبسط المفاهيم وحتى بناء تطبيق حقيقي, إستخدام إطار العمل Ruby on Rails بشرح مفصّل و عملي, بناء تطبيق حقيقي عبارة عن شبكة اجتماعية تشبه تويتر, تطوير مجتمع الكتروني يشبه حسوب I/O. تعلم الآن
دورة علوم الحاسوب هذه الدورة معدة لتكون مدخل لعلوم الحاسوب و لغات البرمجة حيث ستتعرف فيها على أنظمة التشغيل و ستتعمق في نظام لينكس و في كيفية التعامل معه من خلال موجه الأوامر, بالإضافة إلى قواعد البيانات و أساسيات الشبكات و الخوادم و مبادئ الحماية والأمان في الويب. تعلم الآن

    الخوارزميات نظرة عامة

    مفهوم الخوارزميات

    ما هي الخوارزميات و لم يجب أن تتعلمها قبل أن تتعلم أي لغة برمجة؟

    الخوارزميات تسمى Algorithms باللغة الإنجليزية.
    أول شيء يجب أن تعرفه هو أن الخوارزميات ليست لغة برمجة, إنما هي طرق التحليل و التفكير التي عليك اتباعها حتى تتمكن من كتابة الكود بشكل صحيح.


    ما هي المشكلة التي يتعرض لها الجميع و تصبح سبب خوفهم من البرمجة؟

    أغلب ألأشخاص الذين يحاولون أن يتعلموا البرمجة تراهم يذهبون مباشرةً في الإتجاه الخاطئ, فهم يبدؤون مباشرةً بدراسة لغة برمجة معينة مثل (Java, C, C++) دون أن يتعلموا مبادئ البرمجة الأساسية, و دون أن يقوموا بوضع الأفكار الأساسية للبرنامج ثم تحليلها و تأديتها واحدة تلو الأخرى.

    الخوارزميات هي الجزء الأصعب في البرمجة و عندما تتعلمها بشكل صحيح فهذا يعني أنك قادر أن تتعلم أي لغة برمجة تريدها لأنه في الواقع إذا لم تعرف كيف تتعامل مع الكود و تعالج جميع المشاكل التي تواجهك أثناء كتابة الكود فإنك ستستسلم و تتوقف في مكانك عند أول مشكلة تافهة تظهر لك في الكود و تكون بذلك قد أضعت وقتك لأنك لا تعرف كيف يجب أن تحل المشكلة التي تتعامل معها, إذاً عندما تنتهي من تحليل برنامجك يمكنك كتابته بأي لغة برمجة تريدها بكل سهولة.

    في الحقيقة إذا فهمت الخوارزميات حقاً ستجد نفسك قادر على فهم أي لغة برمجة تريد لأنك قادر على التحكم و التلاعب بالكود بالطريقة التي تريدها. كما سنعطيك معلومة صغيرة لعلها تكون دافعاً لك لتتعلم و هي أن الهاكر هو إنسان عادي جداً, ما يتميز به أنه يمتلك قدرة عالية من التحليل و التركيز, أي بكل بساطة يفهم الخوارزميات بشكل ممتاز, لذلك يعرف كيف يحتال على البرامج, المواقع, أنظمة الحماية إلخ..

    و لعل أروع ما في الخوارزميات هو أنك إذا فهمتها حقاً فلن يصعب عليك فهم أي شيء في عالم البرمجة لأنه في البداية هو الأصعب فقط إذا لم تجد من يعلمك إياها بالطريقة الصحيحة و السهلة.


    كيف سأتعلم الخوارزميات؟

    في كل درس ستتعلم مفاهيم جديدة و ستجد تمارين شاملة في نهاية كل درس أيضاً.
    ننصحك و بشدة قراءة الشروحات بهدوء و تركيز تام و مشاهدة جميع الأمثلة و الفيديوهات المرفقة في بعض الدروس.
    ملاحظة: سنستخدم لغة جافا للتطبيق العملي و لتجربة الكود مع العلم أنه بإمكانك تطبيق ما ستتعلمه على أي لغة برمجة أخرى.


    ماذا أفعل إن لم أستطع فهم إحدى الشروحات؟

    بكل بساطة تواصل معنا على أحد حساباتنا في تويتر, أو فيسبوك لشرح الفكرة التي عجزت عن فهمها بطريقة أخرى.

    أريد تعلم الخوارزميات و لكنني لا أريد تعلم لغة جافا

    هذا أكثر سؤال كان يصلنا لأن أي شخص يدخل للدورة يقرأ أننا سنطبق الشرح على الحاسوب بلغة جافا فيظن أننا سنعلمه لغة جافا بحد ذاتها, أو أننا سنعلمه خوارزميات خاصة فقط بلغة جافا. في كلا الحالتين هذا أمر خاطئ تماماً لأن ما تتعلمه في هذه الدورة يطبق معك على أي لغة برمجة تريد تعلمها في المستقبل.

    إذاَ في هذه الدورة أنت لن تتعلم لغة جافا, بل ستتعلم جزء بسيط جداً منها لا يتجاوز 1% مما شرحناه فيها في دورات جافا حيث أننا سنشرح لك فقط ما تحتاجه منها حتى تتمكن من تجربة الكود على الكمبيوتر.

    لتصدق ما قلناه لك الآن, يمكنك إلقاء نظرة سريعة على دورة تمارين خوارزميات و هياكل البيانات التي قمنا فيها بوضع تمارين خوارزميات و معها الحل بخمس لغات برمجية هي بايثون, جافا, C, C++ و #C. من فضلك إطلع عليها فقط, لا تبدأ بها الآن لأنك غير مستعد لمستوى التحديات البرمجية الموضوعة فيها.

    ملاحظة: أسلوب الشرح الموضوع في الدورة معد بدقة عالية و كل شهر يدرس منها آلاف الطلاب و الهواة و الذين يشاركوننا تجاربهم في مواقع التواصل الإجتماعي.

    نصائح و إرشادات للمبرمج الجديد الذي يطمح للإحتراف


    أولاً

    يجب أن يكون لديك ميول نحو عالم المعلوماتية بشكل عام و تعرف كيف تستخدم الكمبيوتر و يستحسن أن تمتلك كمبيوتر خاص بك لتجربة ما تشاء دون أي قلق.


    ثانياً

    أي مشكلة تواجهك في الكمبيوتر حاول أن تحلها بنفسك أولاً, أي إبحث في google و حاول بنفسك قبل أن تلجأ إلى سؤال أي أحد لأن هذا ما يفعله المحترفون و ذلك ما جعلهم محترفين.


    ثالثاً

    محاولتك الدائمة في إصلاحك للكمبيوتر تكسبك خبرة و ثقة عظيمة في قدراتك لأنك ستجد لاحقاً أنك إذا نويت على فعل أي شيئ, لن يستطيع أحد أن يقف في طريقك.


    رابعاً

    المعرفة باللغة الإنجليزية أساسية في عالم البرمجة لأنك ستجد كل ما تريد تعلمه موجود في كتب باللغة الإنجليزية و هي مجانية و أكثر من رائعة و أي سؤال تطرحه باللغة الإنجليزية ستجد جوابه و تحل جميع مشاكلك.


    خامساً

    عندما تقرأ أي شيء بأي لغة كان مكتوب و لا تفهمه, يمكنك إستخدام مترجم جوجل المجاني لمعرفة معناها.


    سادساً

    إياك أن تعتقد أن المبرمج يجب أن يكون من خريجي الجامعات و المعاهد حتى أنني تعلمت البرمجة قبل أن أدخل إلى الجامعة, حتى الآن لم أكمل دراستي في الجامعة و لكن كل ما سأدرسه عندما أكمل سيكون تافهاً بالنسبة لي لأنني سبق و درسته و قضيت أشهراً في ذلك.


    سابعاً

    عند دراسة أي لغة برمجة من كتاب, إبحث دائماً عن آخر إصدار للغة البرمجة التي تريد دراستها و آخر إصدار موجود للكتاب و إبحث عن الكتب الكبيرة التي قد يصل حجمها إلى أكثر من ١٠٠٠ صفحة, لأن هذه الكتب تكون مشروحة بأسلوب مبسط سهل الفهم و غنية بأمثلة مشروحة بشكل مفصل, و إليك أهم موقع لتحميل كتب البرمجة الجديدة المجانية باللغة الإنجليزية itbook.store/books/free و goalkicker.com و يمكنك تحميل كتب من موقع هرمش و هذا موقع عربي أيضاً kutub.info.
    ننصحك دائماً بالكتب الأجنبية لأنه لا يوجد أي مؤلف عربي قام بإنشاء كتاب شامل حقاً أو أعاد النظر في الكود الذي كتبه منذ عدة سنوات, أي لن تجد في كتابه كل تقنيات الكود الجديدة التي ستجدها في الإصدارات الجديدة في الكتب الأجنبية لأن الكتب الأجنبية يقوم بكتابتها العديد من المبرمجين, و ليس مبرمج أو اثنين كما في حالتنا و هذا الذي يجعل كتبنا ضعيفة أو قديمة بعض الشيء.


    ثامناً

    أكثر الوظائف المتوفرة عالمياً هي وظائف المبرمجين و أعلى رواتب هي رواتب المبرمجين التي تصل إلى أرقام خيالية في بعض الأحيان و هذا من أكثر الأسباب التي يمكن أن تكون دافعاً لك على التعلم لأنك قد تعيش حياةً رغيدة بفضل البرمجة.

    • أغنى رجل في العالم هو Bill Gates , و هو مبرمج و مؤسس شركة microsoft.
    • أغنى شاب في العالم هو Mark Zuckerberg , و هو مبرمج و مؤسس موقع facebook.

    الطريقة المعتمدة في التعلم

    الأسلوب الذي ستتعلم فيه الخوارزميات معنا هو نفس الأسلوب المعتمد من قبل المعاهد و الجامعات.


    ملاحظة

    الهدف إعطاءك فكرة عامة للأسلوب المتبع في الشرح, لا داعي لأن تفهم الكود المكتوب الآن لأنك ستفهمه في الدروس اللاحقة.


    مثال

    نقول لك على سبيل المثال: أكتب برنامج يطبع جملة "Hello World" عندما تقوم بتشغيله.

    بعدها ستجد النتيجة التي نريد الحصول عليها عند تشغيل البرنامج.

    نتيجة التشغيل

    ثم ستجد الكود كخوارزمية و الذي يجب أن تكتبه على الورقة.

    الخوارزمية

    مقدمة حول الخوارزميات

    ثم كود الجافا و الذي تستطيع نسخه و تجربته مباشرةً على الكمبيوتر.

    كود الجافا

    public class MyAlgorithm {
     
        public static void main (String[] args) {
              System.out.print("Hello world");
        }
     
    }
    		

    ثم شرح كل جزء في كود الجافا بشكل مفصل, لكننا لن نقوم بشرح هذا الكود الآن لأننا سنشرحه في الدرس القادم.

    الطريقة الصحيحة للتعلم و التي تنمي قدراتك التحليلية

    عند تعلم الخوارزميات عليك توفير دفتر لكتابة الخوارزميات عليه لأنه كما سبق و قلنا أنك تحلل برنامجك فقط عند كتابة الخوارزمية.
    بعد الإنتهاء من تحليل برنامجك على الورقة أكتبه على الكمبيوتر لتتأكد إذا كان تحليلك صحيحاً أي أن برنامجك يعمل بشكل سليم, أم أنه يجب تعديل الكود.

    التحليل على الورقة سيساعدك كثيراً في التعلم و هذا أصلاً ما يقوم به المحترفون نفسهم قبل المباشرة بكتابة الكود.
    لذلك ننصحك دائماً بأن تعيد كل كود تعلمته عدة مرات و حاول دائماً ان تتلاعب بالكود و تجربه لأن ذلك سيجعلك تفهم جيداً فائدة كل سطر من الكود و ينمي لك قدراتك على التحليل بشكل كبير و سريع.

    الدورات

    أدوات مساعدة

    الأقسام

    دورات
    مقالات أسئلة مشاريع كتب