Programming Basics SQL HTML CSS JavaScript React Python C++ Java JavaFX Swing Problem Solving English English Conversations Computer Fundamentals Linux Learn Typing

بايثونالدالة random()

تعريفها

ترجع عدد عشري عشوائي بين 0.0 و 1.0.

إذاً، نطاق الأعداد التي ترجعها هو 0.0 <= N < 1.0


بناؤها

random()

باراميترات

لا تقبل أي باراميتر.


قيمة الإرجاع

ترجع عدد عشري قيمته بين 0.0 و 1.0.


المثال الأول

Test.py
# random() الذي يحتوي على الدالة random هنا قمنا باستدعاء الموديول
import random

# random() هنا قمنا بعرض العدد الذي أرجعته الدالة
print('Random Number = ', random.random())

# random() هنا قمنا بعرض العدد الذي أرجعته الدالة
print('Random Number = ', random.random())

# random() هنا قمنا بعرض العدد الذي أرجعته الدالة
print('Random Number = ', random.random())

النتيجة

Random Number = 0.8630498170020632
Random Number = 0.7316381331323908
Random Number = 0.9113637080594214

نلاحظ أننا حصلنا على ثلاث قيم مختلفة و كلها بين 0.0 و 1.0.


يمكن تغيير نطاق الأعداد التي قد ترجعها الدالة random() باستخدام العمليات الحسابية.
فمثلاً يمكن ضرب العدد الذي ترجعه الدالة بالعدد 10 و تحويل الناتج إلى int فيصبح النطاق بين 0 <= N < 10


المثال الثاني

Test.py
# random() الذي يحتوي على الدالة random هنا قمنا باستدعاء الموديول
import random

# و بعدها قمنا بعرضه int بـ 10 ثم حولنا الناتج إلى random() هنا قمنا بضرب العدد الذي أرجعته الدالة
print('Random Number = ', int(random.random()*10))

# و بعدها قمنا بعرضه int بـ 10 ثم حولنا الناتج إلى random() هنا قمنا بضرب العدد الذي أرجعته الدالة
print('Random Number = ', int(random.random()*10))

# و بعدها قمنا بعرضه int بـ 10 ثم حولنا الناتج إلى random() هنا قمنا بضرب العدد الذي أرجعته الدالة
print('Random Number = ', int(random.random()*10))

النتيجة

Random Number = 8
Random Number = 5
Random Number = 1

نلاحظ أننا حصلنا على ثلاث قيم مختلفة و كلها بين 0.0 و 10.0.