إعلان
دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة JavaScript في هذه الدورة ستتعلم لغة جافا سكريبت, استخدام مكتبة React.js, بناء API الموقع بواسطة Node.js, تطوير تطبيق جوال باستخدام React Native, و في نهاية الدورة ستتعلم تطوير تطبيق محادثة شبيه بتطبيق WhatsApp. تعلم الآن
دورة تطوير واجهات المستخدم في هذه الدورة ستتعلم لغة HTML و لغة CSS و لغة JavaScript. من ناحية التطبيق العملي ستتعلم طريقة بناء واجهة متجر إلكتروني مكون من ست صفحات, تحويل خمسة تصاميم PSD إلى صفحات ويب, بناء واجهة مستخدم تشبه موقع يوتيوب, بناء لوحة تحكم إحترافية. تعلم الآن
تطوير تطبيقات باستخدام لغة بايثون في هذه الدورة ستتعلم أساسيات البرمجة بلغة بايثون وصولاً إلى التعامل مع أشهر أطر العمل (Flask و Django) و ستتعلم كيف تبني متجر إلكتروني يمكن للمستخدمين البيع و الشراء من خلاله. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP في هذه الدورة ستتعلم لغة PHP من الصفر, استخدام إطار العمل Laravel بشرح مفصّل و عملي, كيفية تطوير شبكة اجتماعية تشبه Instagram, بناء API لتطبيق جوال وفق أسلوب RESTful, تطوير موقع إعلانات مبوبة, تطوير نظام إدارة محتوى CMS كامل. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة Ruby في هذه الدورة ستتعلم البرمجة بلغة Ruby إنطلاقاً من أبسط المفاهيم وحتى بناء تطبيق حقيقي, إستخدام إطار العمل Ruby on Rails بشرح مفصّل و عملي, بناء تطبيق حقيقي عبارة عن شبكة اجتماعية تشبه تويتر, تطوير مجتمع الكتروني يشبه حسوب I/O. تعلم الآن
دورة علوم الحاسوب هذه الدورة معدة لتكون مدخل لعلوم الحاسوب و لغات البرمجة حيث ستتعرف فيها على أنظمة التشغيل و ستتعمق في نظام لينكس و في كيفية التعامل معه من خلال موجه الأوامر, بالإضافة إلى قواعد البيانات و أساسيات الشبكات و الخوادم و مبادئ الحماية والأمان في الويب. تعلم الآن

    Java الدالة nextBoolean() الموجودة في الكلاس Scanner في جافا

    تعريفها

    ترجع القيمة التالية التي تم إدخالها في كائن الـ Scanner في حال كانت هذه القيمة تعتبر من النوع boolean, أي في حال كانت هذه القيمة true أو false ستقوم بإرجاعها.



    بناؤها

    public boolean nextBoolean()
    	


    باراميترات

    ليس لها باراميتر.



    قيمة الإرجاع

    ترجع القيمة التالية التي تم إدخالها في كائن الـ Scanner في حال كانت من النوع boolean.
    ترجعها كـ boolean.



    أخطاء محتملة

    • IllegalStateException: في حال كان كائن الـ Scanner مغلقاً.
    • InputMismatchException: في حال كانت القيمة التالية ليست من النوع boolean.
    • NoSuchElementException: في حال قمت باستدعائها بعد أن تم إرجاع جميع القيم الموجودة في كائن الـ Scanner.


    في المثال التالي أدخلنا سطر من البيانات في كونستركتور كائن الـ Scanner.
    بعدها قمنا بإنشاء حلقة while تمر على كل كلمة موجودة في كائن الـ Scanner ثم تعرضها بواسطة الدالة next().
    ستستمر هذه الحلقة في تكرار نفسها طالما أن الدالة hasNext() ترجع true.
    إذا كانت الكلمة من النوع boolean سيكتب بجانبها (this is a boolean value).

    المثال الأول

    Main.java
    import java.util.Scanner;		// Scanner هنا قمنا باستدعاء الكلاس
     
    public class Main {
     
        public static void main(String[] args) {
     
            // Scanner هنا قمنا بإنشاء نص و الذي سندخله في كائن الـ
            String s = "If you define a boolean variable, then it can take true or false as value";
     
            // s و أدخلنا فيه مباشرةً النص الموجود في المتغير ,input إسمه Scanner هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس
            Scanner input = new Scanner(s);
     
            // ليس فارغاً, قم بتنفيذ الأوامر الموجودة داخل الحلقة input أي طالما أن الكائن ,true ترجع hasNext() هنا قلنا أنه طالما أن الدالة
            while(input.hasNext())
            {
                if(input.hasNextBoolean())
                    System.out.println(input.nextBoolean() + " (this is a boolean value)");
                else
                    System.out.println(input.next());
            }
     
        }
     
    }
    		

    سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

    If
    you
    define
    a
    boolean
    variable,
    then
    it
    can
    take
    true (this is a boolean value)
    or
    false (this is a boolean value)
    as
    value 
    		

    في المثال التالي سيطلب البرنامج من المستخدم الإجابة على بعض الأسئلة بصح أو خطأ ( أي بـ true أو false).
    بعدها سيعرض له جميع الأسئلة و الأجوبة التي قام بإدخالها.

    المثال الثاني

    Main.java
    import java.util.Scanner;                           // Scanner هنا قمنا باستدعاء الكلاس
     
    public class Main {
     
        public static void main(String[] args) {
     
            Scanner input = new Scanner(System.in);     // input إسمه Scanner هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس
     
            boolean answer_1;                           // سنستخدم هذا المتغير لحفظ عدد سنوات الخبرة التي سيدخلها المستخدم
            boolean answer_2;                           // سنستخدم هذا المتغير لحفظ عدد سنوات الخبرة التي سيدخلها المستخدم
            boolean answer_3;                           // سنستخدم هذا المتغير لحفظ عدد سنوات الخبرة التي سيدخلها المستخدم
     
            // answer_1 هنا طلبنا من المستخدم الإجابة عن السؤال الأول و قمنا بتخزين الجواب الذي أدخله في المتغير
            System.out.println("1) Are you a programmer?");
            answer_1 = input.nextBoolean();
     
            // answer_2 هنا طلبنا من المستخدم الإجابة عن السؤال الثاني و قمنا بتخزين الجواب الذي أدخله في المتغير
            System.out.println("2) Do you like painting?");
            answer_2 = input.nextBoolean();
     
            // answer_3 هنا طلبنا من المستخدم الإجابة عن السؤال الثالث و قمنا بتخزين الجواب الذي أدخله في المتغير
            System.out.println("3) Is your college better than harmash?");
            answer_3 = input.nextBoolean();
     
            // في الأخير سيتم عرض عدد سنوات الخبرة التي لدى المتسخدم
            System.out.println("\n----------- User Answers ------------");
            System.out.println("1) Are you a programmer? " +answer_1);
            System.out.println("2) Do you like painting? " +answer_2);
            System.out.println("3) Do you like harmash.com? " +answer_3);
     
        }
     
    }
    		

    سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل إذا قمنا بإدخال نفس المعلومات التي أدخلناها عند تشغيل البرنامج.
    قمنا بتعليم البيانات التي إنتظرنا البرنامج لإدخالها من لوحة المفاتيح باللون الأصفر.

    1) Are you a programmer?
    true
    2) Do you like painting?
    false
    3) Do you like harmash.com?
    true

    ----------- User Answers ------------
    1) Are you a programmer? true
    2) Do you like painting? false
    3) Do you like harmash.com? true

    الدورات

    أدوات مساعدة

    الأقسام

    دورات
    مقالات أسئلة مشاريع كتب