Programming Basics SQL HTML CSS JavaScript React Python C++ Java JavaFX Swing Problem Solving English English Conversations Computer Fundamentals Linux Learn Typing

Javaأنواع البيانات في جافا

  • مفهوم المتغيرات في جافا
  • أنواع البيانات البدائية في جافا
  • أنواع البيانات المرجعية في جافا

مفهوم المتغيرات في جافا

المتغيرات (variable) عبارة عن أماكن يتم حجزها في الذاكرة لتخزين قيم (بيانات لها نوع محدد) فيها أثناء تشغيل البرنامج.
النوع الذي نعطيه للمتغير يجعل نظام التشغيل يحدد نوع البيانات الذي يمكن تخزينه في المساحة المحجوزة لهذا المتغير في الذاكرة.


البيانات في جافا نوعين:

  • Primitive Data Types و تعني أنواع البيانات البدائية.
  • Reference/Object Data Types و تعني أنواع البيانات المرجعية.

أنواع البيانات البدائية في جافا

هناك ثمانية أنواع بدائية في جافا و هي:
byte - short - int - long - float - double - boolean - char


النوع byte

  • هذا النوع يمثل عدد صحيح يتألف من 8 bit.
  • أقل قيمة يمكن تخزينها فيه هي -2^7 و هذا يساوي -128.
  • أكثر قيمة يمكن تخزينها فيه هي 2^7 - 1 و هذا يساوي +127.
  • إذا لم نضع أي قيمة, توضع القيمة 0 كقيمة إفتراضية.
  • النوع byte يستخدم لتخزين عدد صغير الحجم لا يحتوي على فاصلة عشرية, أي لتخزين عدد صحيح.

مثال

byte a = 123;
byte b = -70;


النوع short

  • هذا النوع يمثل عدد صحيح يتألف من 16 bit.
  • أقل قيمة يمكن تخزينها فيه هي -2^15 و هذا يساوي -32,768.
  • أكثر قيمة يمكن تخزينها فيه هي2^15 - 1 و هذا يساوي +32,767.
  • إذا لم نضع أي قيمة, توضع القيمة 0 كقيمة إفتراضية.
  • النوع short يستخدم لتخزين عدد متوسط الحجم لا يحتوي على فاصلة عشرية, أي لتخزين عدد صحيح.

مثال

short a = 12345;
short b = -7000;


النوع int

  • هذا النوع يمثل عدد صحيح يتألف من 32 bit.
  • أقل قيمة يمكن تخزينها فيه هي -2^31 و هذا يساوي -2,147,483,647.
  • أكثر قيمة يمكن تخزينها فيه هي 2^31 - 1 و هذا يساوي +2,147,483,646.
  • إذا لم نضع أي قيمة, توضع القيمة 0 كقيمة إفتراضية.
  • النوع int يستخدم لتخزين عدد كبير لا يحتوي على فاصلة عشرية, أي لتخزين عدد صحيح.

مثال

int a = 1234567;
int b = -700000;


النوع long

  • هذا النوع يمثل عدد صحيح يتألف من 64 bit.
  • أقل قيمة يمكن تخزينها فيه هي -2^63 و هذا يعني -9,223,372,036,854,775,808.
  • أكثر قيمة يمكن تخزينها فيه هي 2^63 - 1 و هذا يعني +9,223,372,036,854,775,807.
  • إذا لم نضع أي قيمة, توضع القيمة 0L كقيمة إفتراضية.
  • النوع long يستخدم لتخزين عدد كبير جداً لا يحتوي على فاصلة عشرية, أي لتخزين عدد صحيح حجمه كبير جداً.

مثال

long a = 1234567L;
long b = -700000L;


النوع float

  • هذا النوع يمثل عدد بفاصلة عشرية يتألف من 32 bit.
  • أقل و أكبر قيمة يمكن تخزينها فيه تحدد بنظام ( single-precision 32-bit IEEE 754 floating point )
  • إذا لم نضع أي قيمة, توضع القيمة 0.0f كقيمة إفتراضية.
  • النوع float يستخدم لتخزين عدد كبير بفاصلة عشرية.

مثال

float a = 12.05f;
float b = -8.123f;


النوع double

  • هذا النوع يمثل عدد بفاصلة عشرية يتألف من 64 bit.
  • أقل و أكبر قيمة يمكن تخزينها فيه تحدد بنظام ( double-precision 64-bit IEEE 754 floating point )
  • إذا لم نضع أي قيمة, توضع القيمة 0.0d كقيمة إفتراضية.
  • النوع double يستخدم لتخزين عدد كبير جداً بفاصلة عشرية.

مثال

double a = 50.98794d;
double b = -100.1d;


النوع boolean

  • هذا النوع يمثل معلومة تتألف من 1 bit.
  • يستطيع أن يحتوي إما على القيمة true أو على القيمة false.
  • إذا لم نضع أي قيمة, توضع القيمة false كقيمة إفتراضية.
  • النوع boolean يستخدم في الشروط.

مثال

boolean check = true;
boolean found = false;


النوع char

  • هذا النوع يمثل معلومة تتألف من 16 bit.
  • أقل قيمة يمكن تخزينها فيه هي 0.
  • أكثر قيمة يمكن تخزينها فيه هي 65,535.
  • و يستطيع أن يحتوي على أي حرف أو رمز كقيمة.
  • إذا لم نضع أي قيمة, يوضع اليونيكود '\u0000' كقيمة إفتراضية. و هذا اليونيكود يمثل أصغر قيمة يمكن وضعها في النوع char.
  • النوع char يستخدم لتخزين حرف واحد, و يستخدم في الشروط.

مثال

char a = 0;
char b = 1234;
char letterA = 'A';

أنواع البيانات المرجعية في جافا

  • أي نوع أصله كائن من كلاس يعتبر من البيانات المرجعية.
  • أي نوع نضع الكلمة new عندما نقوم بتعريفه, يعتبر من البيانات المرجعية.
  • جميع أنواع المصفوفات في جافا تعتبر من البيانات المرجعية.
  • إذا لم نضع أي قيمة, توضع القيمة null كقيمة إفتراضية, و التي تعني فارغ.

أمثلة

String website   = "www.harmash.com";
String[] names   = new String[10];
int[] numbers    = new int[100];
float[] notes    = new float[5];
char[] alphabets = new char[26];
Scanner input    = new Scanner(System.in);

في الدرس التالي ستتعلم جميع الأساليب التي تستطيع اتباعها لتعريف المتغيرات.