Programming Basics SQL HTML CSS JavaScript React Python C++ Java JavaFX Swing Problem Solving English English Conversations Computer Fundamentals Linux Learn Typing

Javaأسلوب و مبادئ كتابة الكود في جافا

  • مبادئ كتابة الكود في جافا
  • الأحرف المستخدمة في وضع الأسماء في جافا
  • الكلمات المحجوزة في جافا

مبادئ كتابة الكود في جافا


إحترام أشكال الأحرف

لغة جافا تطبق مفهوم Case Sensitivity, و هذا يعني أنها تميّز بين الأحرف الكبيرة و الأحرف الصغيرة.

مثال: note و Note ليسوا شيئاً واحداً.



إسم الكلاس

دائماً إبدأ إسم الكلاس بحرف كبير.
مثال: class First

إذا كان إسم الكلاس يتألف من أكثر من كلمة, إجعل أول حرف من كل كلمة كبيراً.
مثال: class FirstJavaClass



إسم الدالة

دائماً إبدأ إسم الدالة بحرف صغير.
مثال: public void display()

إذا كان إسم الدالة يتألف من أكثر من كلمة, إجعل أول كلمة تبدأ بحرف صغير و جميع الكلمات التي تليها تبدأ بحرف كبير.
مثال: public void displayUserInfo()



إسم الملف الذي يحتوي على الكلاس

إسم كلاس الجافا يجب أن يكون مطابقاً لإسم الملف الموجود بداخله.
مثال: إذا كان إسم الكلاس class Harmash يجب أن يكون موجوداً في ملف جافا إسمه Harmash.java كما في هذه الصورة:


إذا كان إسم الكلاس مختلف عن إسم الملف فإن مترجم لغة جافا ( javac ) الذي يحول كود الجافا للغة يفهمها الكمبيوتر, لن يستطيع إيجاد الكلاس لأنه يبحث عن الملف أولاً ثم يتوقع أن يكون الكلاس يحمل نفس الإسم, و سيسبب ذلك مشاكل في الكود.



نقطة البداية

في البرامج الفعلية, سيحتوي برنامجك على أكثر من كلاس حتماً بالإضافة إلى كثير من الملفات و الصور إلخ.. و سترى ذالك في دروس متقدمة.
من هنا جاءت فكرة أنه يمكن للمشروع الذي تبنيه أن يحتوي على العدد الذي تريده من الكلاسات, و لكنه يجب أن يحتوي على نقطة إنطلاق واحدة و هكذا سيعرف المترجم من أين سيبدأ بتنفيذ الأوامر.

نقطة البداية ( Entry Point ) في جافا هي الدالة main() و لذلك عند إنشاء أي مشروع جديد تجد هذه الدالة جاهزة فيه كالتالي.

مثال

public class Example {
    
    // main() الدالة
    public static void main(String[] args) {
        
        // الكود الذي يوضع هنا هو الذي سيتنفذ عند تشغيل البرنامج
        
    }
    
}

إذاً, بالمنطق يجب أن يحتوي أي مشروع على دالة main() واحدة لأنها نقطة البداية.
و كخلاصة للموضوع, نقطة البداية تعني أول مكان سيتم تنفيذ الأوامر الموجودة فيه عند تشغيل البرنامج.



التعليقات

نستخدم التعليقات لنضع ملاحظات حول الكود الذي كتبناه فقط, لكي لا ننسى كيف برمجنا الكود في حال أردنا مراجعته أو التعديل عليه بعد وقت طويل. كما أن التعليقات لا تؤثر إطلاقاً على الكود المكتوب. يوجد أسلوبين لوضع تعليقات في جافا:


تعليق على سطر واحد.

مثال

// هذا تعليق يتألف من سطر واحد

تعليق على عدة أسطر.

مثال

/* هذا تعليق
 * يتألف من
 * عدة أسطر
 */ 

تذكر: أنت لست مجبراً على وضع تعليقات في برامجك. و لكننا ننصحك بوضع تعليقات دائماً حتى تساعدك في فهم الكود الذي كتبته.

الأحرف المستخدمة في وضع الأسماء في جافا

أي إسم نضعه لمتغير, دالة, كلاس, كائن إلخ.. يسمى identifier في البرمجة.
في جافا كل عنصر نريد إنشاؤه علينا إعطاؤه إسم خاص, أي علينا تحديد الـ identifier له.
إذاً يتم التمييز بين العناصر في جافا من خلال أسمائهم, أي من خلال الـ Identifiers.


قواعد إلزامية عند إعطاء الأسماء

  1. جميع الـ Identifiers يجب أن يبدأوا بحرف كبير بين A-Z أو حرف صغير بين a-z أو رمز الدولار $ أو الشحطة _.
  2. يمنع بدء الـ Identifiers برقم.
  3. يمنع استخدام الـ Literals أي القيم true, false و null.
  4. يمنع إستخدام أي كلمة من الكلمات المحجوزة ( Keywords ).
  5. لا تنسى أن جافا تطبق مبدأ الـ Case Sensitive.

ركز على أول حرف فقط

أمثلة للأسماء التي يسمح باستخدامها: Harmash , name , $money , _number

أمثلة للأسماء التي يمنع استخدامها: 1st , -cash , @user

الكلمات المحجوزة في جافا

جميع الكلمات التالية محجوزة للغة جافا, أي لا يمكن إستخدامها كـ Identifiers.

abstract
assert
boolean
break
byte
case
catch
char
class
const
continue
default
do
double
else
enum
extends
final
finally
float
for
goto
if
implements
import
instanceof
int
interface
long
native
new
package
private
protected
public
return
short
static
strictfp
super
switch
synchronized
this
throw
throws
transient
try
void
volatile
while