إعلان
دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة JavaScript في هذه الدورة ستتعلم لغة جافا سكريبت, استخدام مكتبة React.js, بناء API الموقع بواسطة Node.js, تطوير تطبيق جوال باستخدام React Native, و في نهاية الدورة ستتعلم تطوير تطبيق محادثة شبيه بتطبيق WhatsApp. تعلم الآن
دورة تطوير واجهات المستخدم في هذه الدورة ستتعلم لغة HTML و لغة CSS و لغة JavaScript. من ناحية التطبيق العملي ستتعلم طريقة بناء واجهة متجر إلكتروني مكون من ست صفحات, تحويل خمسة تصاميم PSD إلى صفحات ويب, بناء واجهة مستخدم تشبه موقع يوتيوب, بناء لوحة تحكم إحترافية. تعلم الآن
تطوير تطبيقات باستخدام لغة بايثون في هذه الدورة ستتعلم أساسيات البرمجة بلغة بايثون وصولاً إلى التعامل مع أشهر أطر العمل (Flask و Django) و ستتعلم كيف تبني متجر إلكتروني يمكن للمستخدمين البيع و الشراء من خلاله. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP في هذه الدورة ستتعلم لغة PHP من الصفر, استخدام إطار العمل Laravel بشرح مفصّل و عملي, كيفية تطوير شبكة اجتماعية تشبه Instagram, بناء API لتطبيق جوال وفق أسلوب RESTful, تطوير موقع إعلانات مبوبة, تطوير نظام إدارة محتوى CMS كامل. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة Ruby في هذه الدورة ستتعلم البرمجة بلغة Ruby إنطلاقاً من أبسط المفاهيم وحتى بناء تطبيق حقيقي, إستخدام إطار العمل Ruby on Rails بشرح مفصّل و عملي, بناء تطبيق حقيقي عبارة عن شبكة اجتماعية تشبه تويتر, تطوير مجتمع الكتروني يشبه حسوب I/O. تعلم الآن
دورة علوم الحاسوب هذه الدورة معدة لتكون مدخل لعلوم الحاسوب و لغات البرمجة حيث ستتعرف فيها على أنظمة التشغيل و ستتعمق في نظام لينكس و في كيفية التعامل معه من خلال موجه الأوامر, بالإضافة إلى قواعد البيانات و أساسيات الشبكات و الخوادم و مبادئ الحماية والأمان في الويب. تعلم الآن

    Java مثال يشرح طريقة إدخال بيانات من المستخدم و تخزينها في ملف في جافا

    في المثال التالي قمنا بتعريف متغير إسمه name لحفظ إسم المستخدم, و متغير آخر إسمه password لحفظ كلمة المرور لهاذا المستخدم.
    سنستخدم الدالة next() لإستقبال بيانات المستخدم.
    بعد حفظ هذه البيانات في المتغيرات name و password, سنقوم بإنشاء ملف في جهاز المستخدم إسمه users.txt و نحفظ قيم هذه المتغيرات فيه.

    ملاحظة: إستخدمنا الدالة next() بالتحديد لأن إسم المستخدم و كلمة المرور مهما كان حجمهما فإن كل واحد منهما يكون دائماً عبارة عن كلمة واحدة.


    Main.java
    import java.io.FileReader;         // و الذي سنستخدمه للقراءة من الملف الذي قمنا بإنشائه FileReader هنا قمنا باستدعاء الكلاس
    import java.io.FileWriter;         // و الذي سنستخدمه للكتابة في الملف الذي سننشأه FileWriter هنا قمنا باستدعاء الكلاس
    import java.util.Scanner;          // Scanner هنا قمنا باستدعاء الكلاس
     
    public class Main {
     
        public static void main(String[] args) {
     
            Scanner input = new Scanner(System.in);     // input إسمه Scanner هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس
            String name;                                // سنستخدم هذا المتغير لتخزين إسم المستخدم
            String password;                            // سنستخدم هذا المتغير لتخزين كلمة مرور المستخدم
     
            try {
                System.out.print("User Name: ");        // هنا طلبنا من المستخدم إدخال علامة المادة الأولى
                name = input.next();                    // هنا قمنا بتخزين العلامة التي أدخلها في العنصر الأول في المصفوفة
     
                System.out.print("Password: ");         // هنا طلبنا من المستخدم إدخال علامة المادة الثانية
                password = input.next();                // هنا قمنا بتخزين العلامة التي أدخلها في العنصر الثاني في المصفوفة
     
                FileWriter fw = new FileWriter("users.txt", true);     // في حال لم يكن أصلاً موجوداً و فتحه للكتابة فيه users.txt لإنشاء ملف إسمه FileWriter هنا قمنا بإنشاء كائن نوعه
     
                fw.write("User Name: " +name + "\n");                  // هنا قمنا بكتابة إسم المستخدم في الملف
                fw.write("Password: " + password + "\n\n");            // ثم قمنا بكتابة كلمة المرور
                fw.flush();                                            // بعدها قمنا بتفريغ الذاكرة
                fw.close();                                            // بعدها قمنا بإغلاق الكائن المتصل بالملف
     
                FileReader fr = new FileReader("users.txt");           // users.txt و الذي سنستخدمه لقراءة الأشياء الموجودة في الملف FileReader هنا قمنا بإنشاء كائن نوعه
     
                int c;
                while ((c = fr.read()) != -1) {     // هنا قمنا بإنشاء حلقة تمر على جميع أحرف الملف, في كل دورة تقرأ حرف من الملف
                    System.out.print((char)c);      // ثم تعرضه
                }
                fr.close();                         // بعدها قمنا بإغلاق الكائن المتصل بالملف
            }
            catch (Exception e) {                   // هنا سيتم إلتقاط أي خطأ قد يحدث و عرضه
                System.out.print(e.toString());
            }
            finally {                               // Scanner في حال تم أو لم يتم إدخال البيانات, سيتم إغلاق الـ
                input.close();
            }
     
        }
     
    }
    		

    سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل إذا قمنا بإدخال نفس المعلومات التي أدخلناها عند تشغيل البرنامج.
    قمنا بتعليم البيانات التي إنتظرنا البرنامج لإدخالها من لوحة المفاتيح باللون الأصفر.

    User Name: Mhamad
    Password: abc@456

    User Name: Mhamad
    Password: abc@456

    في حال قمنا بتشغيله من جديد, سنحصل على النتيجة التالية إذا قمنا بإدخال نفس المعلومات التي أدخلناها عند تشغيل البرنامج.
    قمنا بتعليم البيانات التي إنتظرنا البرنامج لإدخالها من لوحة المفاتيح باللون الأصفر.

    User Name: Hala
    Password: 1234Hacker@

    User Name: Mhamad
    Password: abc@456

    User Name: Hala
    Password: 1234Hacker@
    إعلان

    Eqla3Tech.com

    شروحات مكتوبة حول لغات البرمجة و تقنية المعلومات باللغة العربية مقدمة من إقلاع تك.

    لغة جافا لغة ++C قواعد البيانات نظام ويندوز نظام لينكس الشبكات تقنية المعلومات الأمن السيبراني

    الدورات

    أدوات مساعدة

    الأقسام

    دورات
    مقالات أسئلة مشاريع كتب