إعلان
دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة JavaScript في هذه الدورة ستتعلم لغة جافا سكريبت, استخدام مكتبة React.js, بناء API الموقع بواسطة Node.js, تطوير تطبيق جوال باستخدام React Native, و في نهاية الدورة ستتعلم تطوير تطبيق محادثة شبيه بتطبيق WhatsApp. تعلم الآن
دورة تطوير واجهات المستخدم في هذه الدورة ستتعلم لغة HTML و لغة CSS و لغة JavaScript. من ناحية التطبيق العملي ستتعلم طريقة بناء واجهة متجر إلكتروني مكون من ست صفحات, تحويل خمسة تصاميم PSD إلى صفحات ويب, بناء واجهة مستخدم تشبه موقع يوتيوب, بناء لوحة تحكم إحترافية. تعلم الآن
تطوير تطبيقات باستخدام لغة بايثون في هذه الدورة ستتعلم أساسيات البرمجة بلغة بايثون وصولاً إلى التعامل مع أشهر أطر العمل (Flask و Django) و ستتعلم كيف تبني متجر إلكتروني يمكن للمستخدمين البيع و الشراء من خلاله. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP في هذه الدورة ستتعلم لغة PHP من الصفر, استخدام إطار العمل Laravel بشرح مفصّل و عملي, كيفية تطوير شبكة اجتماعية تشبه Instagram, بناء API لتطبيق جوال وفق أسلوب RESTful, تطوير موقع إعلانات مبوبة, تطوير نظام إدارة محتوى CMS كامل. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة Ruby في هذه الدورة ستتعلم البرمجة بلغة Ruby إنطلاقاً من أبسط المفاهيم وحتى بناء تطبيق حقيقي, إستخدام إطار العمل Ruby on Rails بشرح مفصّل و عملي, بناء تطبيق حقيقي عبارة عن شبكة اجتماعية تشبه تويتر, تطوير مجتمع الكتروني يشبه حسوب I/O. تعلم الآن
دورة علوم الحاسوب هذه الدورة معدة لتكون مدخل لعلوم الحاسوب و لغات البرمجة حيث ستتعرف فيها على أنظمة التشغيل و ستتعمق في نظام لينكس و في كيفية التعامل معه من خلال موجه الأوامر, بالإضافة إلى قواعد البيانات و أساسيات الشبكات و الخوادم و مبادئ الحماية والأمان في الويب. تعلم الآن

    Java مثال يشرح طريقة إدخال بيانات من المستخدم و تخزينها في مصفوفة في جافا

    في المثال التالي قمنا إنشاء مصفوفة إسمها notes, نوعها float تتألف من خمس عناصر. قمنا بتجهيز هذه المصفوفة لتخزين العلامات التي يدخلها الطالب.
    سنستخدم الدالة nextFloat() لإستقبال العلامات (أي الأرقام) التي يدخلها الطالب المستخدم لهذا التطبيق لأنه قد يدخل علامات بها فاصلة عشرية.
    بعد إدخال جميع العلامات التي يطلبها البرنامج من المستخدم, سيطبع لها معدله الوسطي.


    Main.java
    import java.util.Scanner;                           // Scanner هنا قمنا باستدعاء الكلاس
     
    public class Main {
     
        public static void main(String[] args) {
     
            Scanner input = new Scanner(System.in);     // input إسمه Scanner هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس
            float[] notes = new float[5];               // سنستخدم هذه المصفوفة لتخزين جميع علامات المستخدم
            float avg;                                  // سنستخدم هذا المتغير لتخزين المعدل الوسطي للمستخدم
     
            System.out.println("Enter the notes of the following methods.");
     
            try {
     
                System.out.print("Java: ");             // هنا طلبنا من المستخدم إدخال علامة المادة الأولى
                notes[0] = input.nextFloat();           // هنا قمنا بتخزين العلامة التي أدخلها في العنصر الأول في المصفوفة
     
                System.out.print("HTML: ");             // هنا طلبنا من المستخدم إدخال علامة المادة الثانية
                notes[1] = input.nextFloat();           // هنا قمنا بتخزين العلامة التي أدخلها في العنصر الثاني في المصفوفة
     
                System.out.print("PHP: ");              // هنا طلبنا من المستخدم إدخال علامة المادة الثالثة
                notes[2] = input.nextFloat();           // هنا قمنا بتخزين العلامة التي أدخلها في العنصر الثالث في المصفوفة
     
                System.out.print("SQL: ");              // هنا طلبنا من المستخدم إدخال علامة المادة الرابعة
                notes[3] = input.nextFloat();           // هنا قمنا بتخزين العلامة التي أدخلها في العنصر الرابع في المصفوفة
     
                System.out.print("Linux: ");            // هنا طلبنا من المستخدم إدخال علامة المادة الخامسة
                notes[4] = input.nextFloat();           // هنا قمنا بتخزين العلامة التي أدخلها في العنصر الخامس في المصفوفة
     
                avg = (notes[0] + notes[1] + notes[2] + notes[3] + notes[4]) / 5;   // avg هنا قمنا بتخزين المعدل الوسطي في المتغير
     
                if (avg >= 10) {                        // في حال كان المعدل أكبر أو يساوي 10, سيطبع الجملة التالية
                    System.out.println("Congratulation, your average is: " +avg);
                }
                else {                                  // في حال كان المعدل أقل من 10, سيطبع الجملة التالية
                    System.out.println("Sorry, you fail! your average is: " +avg);
                }
     
            }
            catch (Exception e) {                       // هنا سيتم إلتقاط أي خطأ قد يحدث و عرضه
                System.out.print(e.toString());
            }
            finally {                                   // Scanner في حال تم أو لم يتم إدخال البيانات, سيتم إغلاق الـ
                input.close();
            }
     
        }
     
    }
    		

    سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل إذا قمنا بإدخال نفس المعلومات التي أدخلناها عند تشغيل البرنامج.
    قمنا بتعليم البيانات التي إنتظرنا البرنامج لإدخالها من لوحة المفاتيح باللون الأصفر.

    Enter the notes of the following methods.
    Java: 18.5
    HTML: 20
    PHP: 13.5
    SQL: 9
    Linux: 7
    Congratulation, your average is: 13.6
    إعلان

    Eqla3Tech.com

    شروحات مكتوبة حول لغات البرمجة و تقنية المعلومات باللغة العربية مقدمة من إقلاع تك.

    لغة جافا لغة ++C قواعد البيانات نظام ويندوز نظام لينكس الشبكات تقنية المعلومات الأمن السيبراني

    الدورات

    أدوات مساعدة

    الأقسام

    دورات
    مقالات أسئلة مشاريع كتب