Programming Basics SQL HTML CSS JavaScript React Python C++ Java JavaFX Swing Problem Solving English English Conversations Computer Fundamentals Linux Learn Typing

Javaالعوامل الرياضية في جافا

  • العامل = (Assignment Operator)
  • العامل + (Addition Operator)
  • العامل - (Subtraction Operator)
  • العامل + (Unary-Plus Operator)
  • العامل - (Unary-Minus Operator)
  • العامل * (Multiplication Operator)
  • العامل / (Division Operator)
  • العامل % (Modulo Operator)
  • العامل ++ (Increment Operator)
  • العامل -- (Decrement Operator)

العامل = (Assignment Operator)

العامل = يستخدم لإعطاء قيمة للمتغير.

مثال

Main.java
public class Main {
 
    public static void main(String[] args) {
 
        int a = 5;       // 5 القيمة a أعطينا المتغير
        int b = a;       // a قيمة المتغير b أعطينا المتغير
 
        System.out.println( "a = " +a );
        System.out.println( "b = " +b );
 
    }
 
}

سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

a = 5
b = 5


العامل + (Addition Operator)

العامل + يستخدم لإضافة قيمة على قيمة, أي في عمليات الجمع.

مثال

Main.java
public class Main {
 
    public static void main(String[] args) {
 
        int a = 3;
        int b = 4;
 
        int c = a + b;   // c = 3 + 4 = 7
 
        System.out.println( "c = " +c );
 
    }
 
}

سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

c = 7


العامل - (Subtraction Operator)

العامل - يستخدم لإنقاص قيمة من قيمة, أي في عمليات الطرح.

مثال

Main.java
public class Main {
 
    public static void main(String[] args) {
 
        int a = 3;
        int b = 4;
 
        int c = a - b;   // c = 3 - 4 = -1
 
        System.out.println( "c = " +c );
 
    }
 
}

سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

c = -1


العامل + (Unary-Plus Operator)

يعني ضرب القيمة بالعامل +.

مثال

Main.java
public class Main {
 
    public static void main(String[] args) {
 
        // b لها في المتغير Unary-Plus قيمة أكبر من صفر, ثم وضعنا قيمة الـ a هنا وضعنا في المتغير
        int a = 10;
        int b = +a;           // b = +(10) = 10
 
        System.out.println( "b = " + b );
 
 
        // b لها في المتغير Unary-Plus قيمة أصغر من صفر, ثم وضعنا قيمة الـ a هنا وضعنا في المتغير
        a = -10;
        b = +a;           // b = +(-10) = -10
 
        System.out.println( "b = " + b );
 
    }
 
}

سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

b = 10
b = -10


العامل - (Unary-Minus Operator)

يعني ضرب القيمة بالعامل -.

مثال

Main.java
public class Main {
 
    public static void main(String[] args) {
 
        // b لها في المتغير Unary-Minus قيمة أكبر من صفر, ثم وضعنا قيمة الـ a هنا وضعنا في المتغير
        int a = 10;
        int b = -a;           // b = -(10) = -10
 
        System.out.println( "b = " + b );
 
 
        // b لها في المتغير Unary-Minus قيمة أصغر من صفر, ثم وضعنا قيمة الـ a هنا وضعنا في المتغير
        a = -10;
        b = -a;           // b = -(-10) = 10
 
        System.out.println( "b = " + b );
 
    }
 
}

سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

b = -10
b = 10


العامل * (Multiplication Operator)

العامل * يستخدم لضرب قيمة بقيمة, أي في عمليات الضرب.

مثال

Main.java
public class Main {
 
    public static void main(String[] args) {
 
        int a = 6;
        int b = 5;
 
        int c = a * b;     // c = 6 * 5 = 30
 
        System.out.println( "c = " +c );
 
    }
 
}

سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

c = 30


العامل / (Division Operator)

العامل / يستخدم لقسمة قيمة على قيمة, أي في عمليات القسمة.

مثال

Main.java
public class Main {
 
    public static void main(String[] args) {
 
        int a = 8;
        int b = 5;
 
        int c = a / b;     // c = 8 / 5 = 1
 
        System.out.println( "c = " +c );
 
    }
 
}

سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

c = 1

ملاحظة: سبب عدم ظهور أي أرقام بعد الفاصلة هو أننا عرفنا المتغيرات كأعداد صحيحة int.



العامل % (Modulo Operator)

العامل % يقال له الـ Modulo و يسمى Remainder في الرياضيات و هو آخر رقم يبقى من عملية القسمة.
إذاً نستخدم الـ Modulo للحصول على آخر رقم يبقى من عملية القسمة.
و له فوائد كثيرة, فمثلاً يمكننا إستخدامه لمعرفة ما إذا كان الرقم مفرد أو مزدوج ( أي Even or Odd ) و هذا شرحناه بتفصيل في مادة الخوارزميات.

في هذا المثال سنقوم بتخزين الرقم الذي يبقى من القسمة في المتغير c.

مثال

Main.java
public class Main {
 
    public static void main(String[] args) {
 
        int a = 8;
        int b = 5;
 
        int c = a % b;     // c = 8 % 5 = 3
 
        System.out.println( "c = " +c );
 
    }
 
}

سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

c = 3


العامل ++ (Increment Operator)

العامل ++ يستخدم لزيادة قيمة المتغير واحداً, و هذا الأسلوب يستخدم كثيراً في الحلقات لزيادة قيمة العداد واحداً في كل دورة بكود أقل.

مثال

Main.java
public class Main {
 
    public static void main(String[] args) {
 
        int a = 5;
 
        a++;     // a = 5 + 1 = 6
 
        System.out.println( "a = " +a );
 
    }
 
}

سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

a = 6


العامل -- (Decrement Operator)

العامل -- يستخدم لإنقاص قيمة المتغير واحداً, و هذا الأسلوب يستخدم كثيراً في الحلقات لإنقاص قيمة العداد واحداً في كل دورة بكود أقل.

مثال

Main.java
public class Main {
 
    public static void main(String[] args) {
 
        int a = 5;
 
        a--;     // a = 5 - 1 = 4
 
        System.out.println( "a = " +a );
 
    }
 
}

سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

a = 4