إعلان
دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة JavaScript في هذه الدورة ستتعلم لغة جافا سكريبت, استخدام مكتبة React.js, بناء API الموقع بواسطة Node.js, تطوير تطبيق جوال باستخدام React Native, و في نهاية الدورة ستتعلم تطوير تطبيق محادثة شبيه بتطبيق WhatsApp. تعلم الآن
دورة تطوير واجهات المستخدم في هذه الدورة ستتعلم لغة HTML و لغة CSS و لغة JavaScript. من ناحية التطبيق العملي ستتعلم طريقة بناء واجهة متجر إلكتروني مكون من ست صفحات, تحويل خمسة تصاميم PSD إلى صفحات ويب, بناء واجهة مستخدم تشبه موقع يوتيوب, بناء لوحة تحكم إحترافية. تعلم الآن
تطوير تطبيقات باستخدام لغة بايثون في هذه الدورة ستتعلم أساسيات البرمجة بلغة بايثون وصولاً إلى التعامل مع أشهر أطر العمل (Flask و Django) و ستتعلم كيف تبني متجر إلكتروني يمكن للمستخدمين البيع و الشراء من خلاله. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP في هذه الدورة ستتعلم لغة PHP من الصفر, استخدام إطار العمل Laravel بشرح مفصّل و عملي, كيفية تطوير شبكة اجتماعية تشبه Instagram, بناء API لتطبيق جوال وفق أسلوب RESTful, تطوير موقع إعلانات مبوبة, تطوير نظام إدارة محتوى CMS كامل. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة Ruby في هذه الدورة ستتعلم البرمجة بلغة Ruby إنطلاقاً من أبسط المفاهيم وحتى بناء تطبيق حقيقي, إستخدام إطار العمل Ruby on Rails بشرح مفصّل و عملي, بناء تطبيق حقيقي عبارة عن شبكة اجتماعية تشبه تويتر, تطوير مجتمع الكتروني يشبه حسوب I/O. تعلم الآن
دورة علوم الحاسوب هذه الدورة معدة لتكون مدخل لعلوم الحاسوب و لغات البرمجة حيث ستتعرف فيها على أنظمة التشغيل و ستتعمق في نظام لينكس و في كيفية التعامل معه من خلال موجه الأوامر, بالإضافة إلى قواعد البيانات و أساسيات الشبكات و الخوادم و مبادئ الحماية والأمان في الويب. تعلم الآن

    Java الدالة random()

    تعريفها

    هذه الدالة تستخدم لتوليد عدد عشوائي بين 0.0 و 1.0.

    إذاً, نطاق الأعداد التي ترجعها هو: 0.0 <= Math.random() < 1.0.



    بناؤها

    public static double random()
    	


    باراميترات

    لا تقبل أي باراميتر.



    قيمة الإرجاع

    ترجع عدد عشوائي نوعه double و قيمته بين 0.0 و 1.0.



    المثال الأول

    Main.java
    public class Main {
     
        public static void main(String[] args) {
     
            System.out.println( Math.random() );
            System.out.println( Math.random() );
            System.out.println( Math.random() );
     
        }
     
    }
    		

    سنحصل على أي نتيجة عشوائية بين 0.0 و 1.0 عند التشغيل كالتالي.

    0.8630498170020632
    0.7316381331323908
    0.9113637080594214
    		

    ملاحظة

    يمكننا تغيير نطاق الأعداد التي يمكن أن ترجعها الدالة باستخدام العمليات الحسابية.
    فمثلاً بكل بساطة نستطيع ضرب العدد الذي ترجعه الدالة بـ 10 فيصبح النطاق بين 0.0 <= Math.random() < 10.0.


    المثال التالي يعلمك كيف تستطيع تكبير النطاق الذي ترجعه الدالة random().

    المثال الثاني

    Main.java
    public class Main {
     
        public static void main(String[] args) {
     
            System.out.println( Math.random()*10 );
            System.out.println( Math.random()*10 );
            System.out.println( Math.random()*10 );
     
        }
     
    }
    		

    سنحصل على أي نتيجة عشوائية بين 0.0 و 10.0 عند التشغيل كالتالي.

    7.086263300934275
    2.0961565338384425
    4.140472473471983
    		

    الدورات

    أدوات مساعدة

    الأقسام

    دورات
    مقالات أسئلة مشاريع كتب