إعلان
دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة JavaScript في هذه الدورة ستتعلم لغة جافا سكريبت, استخدام مكتبة React.js, بناء API الموقع بواسطة Node.js, تطوير تطبيق جوال باستخدام React Native, و في نهاية الدورة ستتعلم تطوير تطبيق محادثة شبيه بتطبيق WhatsApp. تعلم الآن
دورة تطوير واجهات المستخدم في هذه الدورة ستتعلم لغة HTML و لغة CSS و لغة JavaScript. من ناحية التطبيق العملي ستتعلم طريقة بناء واجهة متجر إلكتروني مكون من ست صفحات, تحويل خمسة تصاميم PSD إلى صفحات ويب, بناء واجهة مستخدم تشبه موقع يوتيوب, بناء لوحة تحكم إحترافية. تعلم الآن
تطوير تطبيقات باستخدام لغة بايثون في هذه الدورة ستتعلم أساسيات البرمجة بلغة بايثون وصولاً إلى التعامل مع أشهر أطر العمل (Flask و Django) و ستتعلم كيف تبني متجر إلكتروني يمكن للمستخدمين البيع و الشراء من خلاله. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP في هذه الدورة ستتعلم لغة PHP من الصفر, استخدام إطار العمل Laravel بشرح مفصّل و عملي, كيفية تطوير شبكة اجتماعية تشبه Instagram, بناء API لتطبيق جوال وفق أسلوب RESTful, تطوير موقع إعلانات مبوبة, تطوير نظام إدارة محتوى CMS كامل. تعلم الآن
دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة Ruby في هذه الدورة ستتعلم البرمجة بلغة Ruby إنطلاقاً من أبسط المفاهيم وحتى بناء تطبيق حقيقي, إستخدام إطار العمل Ruby on Rails بشرح مفصّل و عملي, بناء تطبيق حقيقي عبارة عن شبكة اجتماعية تشبه تويتر, تطوير مجتمع الكتروني يشبه حسوب I/O. تعلم الآن
دورة علوم الحاسوب هذه الدورة معدة لتكون مدخل لعلوم الحاسوب و لغات البرمجة حيث ستتعرف فيها على أنظمة التشغيل و ستتعمق في نظام لينكس و في كيفية التعامل معه من خلال موجه الأوامر, بالإضافة إلى قواعد البيانات و أساسيات الشبكات و الخوادم و مبادئ الحماية والأمان في الويب. تعلم الآن

    Java مثال يعلمك طريقة أخرى لإنشاء كائن من Inner Class في جافا

    في هذا المثال سنفعل import للكلاس B, ثم سننشئ منه كائن إسمه obj.
    الكلاس A لم نغير أي شيء فيه, قمنا بتعليم الكود الذي أضفناه أو عدلنا فيه في الكلاس B باللون الأصفر.

    A.java
    public class A {                    // A إسمه Outer Class هنا قمنا بتعريف
     
        static class B {                // B إسمه Inner Class هنا قمنا بتعريف
     
            public int x;               // static لأنه غير معرف كـ B هذا المتغير يمكن الوصول له فقط من خلال كائن من الكلاس
            public static int y;        // static لأنه معرف كـ A.B.y هذا المتغير يمكن الوصول له مباشرةً هكذا
         
            public void printX() {                // static لأنها غير معرفة كـ B هذه الدالة يمكن الوصول له فقط من خلال كائن من الكلاس
                System.out.println("x contain: " + x);
            }
         
            public static void printY() {         // static لأنها معرفة كـ A.B.printY() هذه الدالة يمكن الوصول لها مباشرةً هكذا
                System.out.println("y contain: " + y);
            }
     
        }
     
    }
    		

    Main.java
    import A.B;                      // B للكلاس import هنا فعلنا
     
    public class Main {
     
        public static void main(String[] args) {
     
            B obj = new B();         // obj إسمه A الموجود بداخل الكلاس B هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس
     
            obj.x = 10;              // obj الموجود في الكائن x هنا قمنا بإعطاء قيمة للمتغير
            obj.printX();            // obj من خلال الكائن printX() هنا قمنا باستدعاء الدالة
     
            obj.y = 20;              // لا تستخدم هذا الأسلوب  <---  obj من خلال الكائن y هنا قمنا بإعطاء قيمة للمتغير
            obj.printY();            // لا تستخدم هذا الأسلوب  <---  obj من خلال الكائن printY() هنا قمنا باستدعاء الدالة
     
            A.B.y = 30;              // B بشكل مباشر من الكلاس y هنا قمنا بإعطاء قيمة للمتغير
            A.B.printY();            // B بشكل مباشر من الكلاس printY() هنا قمنا باستدعاء الدالة
     
        }
     
    }
    		

    سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

    x contain: 10
    y contain: 20
    y contain: 30 
    		
    إعلان

    Eqla3Tech.com

    شروحات مكتوبة حول لغات البرمجة و تقنية المعلومات باللغة العربية مقدمة من إقلاع تك.

    لغة جافا لغة ++C قواعد البيانات نظام ويندوز نظام لينكس الشبكات تقنية المعلومات الأمن السيبراني

    الدورات

    أدوات مساعدة

    الأقسام

    دورات
    مقالات أسئلة مشاريع كتب