Javaأهمية النوع enum في حماية الكود في جافا
في البداية أسلوب كتابة الكود الذي ستتعلمه من المثال التالي ستتعامل معه كثيراً عند بناء تطبيقات فيها واجهة مستخدم و عند التعامل مع قواعد البيانات حيث ستتعامل مع دوال كثيرة يمكنك تمرير أنواع محددة من القيم لها.
الآن لنفترض أننا أردنا بناء لعبة يستطيع اللاعب أن يلعبها بثلاث مستويات كالتالي:
- مستوى سهل ( Easy ).
- مستوى متوسط ( Normal ).
- مستوى صعب ( Hard ).
الآن لكتابة كود هذه اللعبة و الذي قد يتألف من آلاف الأسطر البرمجية و التي ستكون موزعة على عدة ملفات جافا بدون القلق من مسألة كيف سيعرف كل مبرمج في الفريق كيف سيتم تحديد مستوى الصعوبة في اللعبة و لضمان أن تعرفوا جميعكم المستويات المتوفرة فيها و لتعلموا بنفس المنطق, فإنه من الأفضل أن يتم تعريف enum واحد إسمه Level و بداخله ثلاث ثوابت إسمها EASY و NORMAL و HARD.
و عندها سيقوم كل مبرمج بكتابة الكود بناءاً على قيمة هذه الثوابت كما فعلنا في المثال التالي.
مثال
هذا الملف مسؤول عنه مبرمج واحد و هو لتحديد المستويات المتوفرة في اللعبة.
هذا الملف مسؤول عنه مبرمج واحد و يكتب فيه الرسائل التي يمكن أن تظهر في اللعبة على أساس مستوى اللعبة.
هذا الملف مسؤول عنه مبرمج واحد و هو ما سيشغل اللعبة.
سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.