Programming Basics SQL HTML CSS JavaScript Python C++ Java JavaFX Swing Problem Solving English English Conversations Computer Fundamentals Learn Typing

Javaالكلاس LinkedHashMap في جافا

  • مقدمة
  • كونستركتورات الكلاس LinkedHashMap
  • دوال الكلاس LinkedHashMap
  • مثال شامل

مقدمة

الكلاس LinkedHashMap يرث من الكلاس HashMap تم تصميمه فقط للحفاظ على ترتيب العناصر التي يتم إدخالها فيه.
و هو يملك نفس الأشياء التي يملكها الكلاس HashMap.

الكلاس LinkedHashMap يستخدم لتخزين العناصر بشكل Key / Value و الحفاظ على الترتيب الذي تم فيه إدخال هذه العناصر.

ملاحظة: الـ LinkedHashMap يمكنه إمتلاك مفتاح واحد نوعه null, و يمكن وضع القيمة null كقيمة لأي مفتاح موجود فيه.


بناؤه

public class LinkedHashMap<K,V>
extends HashMap<K,V>
implements Map<K,V>
public class LinkedHashMap<K,V> extends HashMap<K,V> implements Map<K,V>
  • K يقصد بها نوع الكائنات التي تمثل مفاتيح.
  • V يقصد بها نوع الكائنات التي تمثل قيم.

إذاً الكلاس LinkedHashMap يرث من الكلاس HashMap, و يطبق الإنترفيسات Map.

كونستركتورات الكلاس LinkedHashMap

الجدول التالي يحتوي على جميع الكونستركتورات الموجودة في الكلاس LinkedHashMap.

الكونستركتور مع تعريفه
1 LinkedHashMap() هذا الكونستركتور الإفتراضي في الكلاس LinkedHashMap, يستخدم لإنشاء كائن نوعه LinkedHashMap ليس له حجم محدد.
إذاً في البداية يكون حجمه يساوي 0 لكنه يزيد كلما أضفنا فيه عنصر جديد.
2 LinkedHashMap(int size) يستخدم هذا الكونستركتور لتحديد حجم كائن الـ LinkedHashMap الأولي الذي نريده أن يحجز له في الذاكرة.
الرقم الذي نضعه كـ Argument في هذا الكونستركتور يحدد عدد العناصر التي يمكن أن يحتويها كائن الـ LinkedHashMap, و تذكر أن حجمه يزيد عند الحاجة.
3 LinkedHashMap(int size, float fillRatio) يستخدم هذا الكونستركتور لتحديد حجم كائن الـ LinkedHashMap الأولي الذي نريده أن يحجز له في الذاكرة.
الرقم الذي نضعه مكان الباراميتر size يحدد عدد العناصر التي يمكن أن يحتويها كائن الـ LinkedHashMap, و تذكر أن حجمه يزيد عند الحاجة.
الرقم الذي نضعه مكان الباراميتر fillRatio يمكن أن يكون بين 0.0f و 1.0f.
هنا يتم ضرب المتغيرين size و fillRatio ببعضهم, ناتج عملية الضرب يحدد متى سيتم زيادة حجم كائن الـ LinkedHashMap في الذاكرة.
4 LinkedHashMap(int size, float fillRatio, boolean order) يستخدم هذا الكونستركتور لتحديد حجم كائن الـ LinkedHashMap الأولي الذي نريده أن يحجز له في الذاكرة, مع تحديد إذا كنا نريد الحفاظ على ترتيب العناصر التي يتم إدخالها فيه.
الرقم الذي نضعه مكان الباراميتر size يحدد عدد العناصر التي يمكن أن يحتويها كائن الـ LinkedHashMap, و تذكر أن حجمه يزيد عند الحاجة.
الرقم الذي نضعه مكان الباراميتر fillRatio يمكن أن يكون بين 0.0f و 1.0f.
هنا يتم ضرب المتغيرين size و fillRatio ببعضهم, ناتج عملية الضرب يحدد متى سيتم زيادة حجم كائن الـ LinkedHashMap في الذاكرة.
القيمة التي نضعها مكان الباراميتر order تحدد إذا كان سيتم تريتب العناصر في الذاكرة أم لا, إذا مررنا مكانه القيمة true سيتم ترتيبهم.
5 LinkedHashMap(Map m) يستخدم هذا الكونستركتور لإنشاء كائن نوعه LinkedHashMap يحتوي على عناصر كائن الـ Map الذي نمرره له كـ Argument.

دوال الكلاس LinkedHashMap

الجدول التالي يحتوي على جميع دوال الكلاس LinkedHashMap.

الدالة مع تعريفها
1 Object put(Object key, Object value) تستخدم لإضافة عنصر جديد في كائن الـ LinkedHashMap.
  • key عبارة عن كائن يمثل مفتاح العنصر.
  • value عبارة عن كائن يمثل قيمة العنصر.
2 Object putAll(Map m) تضيف جميع عناصر الكائن m الذي نمرره لها كـ Argument في كائن الـ LinkedHashMap.
3 Object remove(Object key) تحذف العنصر الذي يملك المفتاح الذي نمرره لها كـ Argument.
4 void clear() تمسح جميع العناصر الموجودة في كائن الـ LinkedHashMap.
5 Object clone() تنشئ نسخة من كائن الـ LinkedHashMap.
6 Object get(Object key) ترجع قيمة المفتاح الذي نمرره لها كـ Argument.
في حال كان كائن الـ LinkedHashMap لا يحتوي على المفتاح الذي مررناه لها, ترجع القيمة null.
7 boolean containsValue(Object value) ترجع true إذا كان كائن الـ LinkedHashMap يحتوي على القيمة التي نضعها لها كـ Argument تماماً مثل الدالة contains().
معلومة تقنية: هذه الدالة ورثها الكلاس LinkedHashMap من الإنترفيس Map, و فعل لها Override لتستدعي الدالة contains() فقط, لذلك لا يوجد أي فرق بينهما.
8 boolean containsKey(Object value) ترجع true إذا كان كائن الـ LinkedHashMap يحتوي على المفتاح الذي نضعه لها كـ Argument.
9 Set entrySet() ترجع كائن نوعه Set يملك جميع عناصر ( مفاتيح + قيم ) الكائن الـ LinkedHashMap.
10 Set keySet() ترجع كائن نوعه Set يملك جميع مفاتيح الكائن الـ LinkedHashMap.
11 Collection values() ترجع كائن نوعه Collection يملك جميع قيم الكائن الـ LinkedHashMap.
12 boolean isEmpty() ترجع true في حال كان كائن الـ LinkedHashMap فارغاً.
13 int size() ترجع عدد العناصر الموجودة في كائن الـ LinkedHashMap.

مثال شامل

في المثال التالي قمنا بتعريف كائن نوعه LinkedHashMap, إسمه lhm, ثم أدخلنا فيه 12 عنصر.

بعدها قمنا بتخزين جميع المفاتيح في كائن نوعه Iterator, إسمه keys.
و قمنا أيضاً بتخزين جميع القيم في كائن نوعه Iterator, إسمه values.

بعدها عرضناهم كجدول يتألف من عامودين من خلال الحلقة while.

في الأخير قمنا بالبحث عن قيمة مفتاح أدخالناه سابقاً.


Main.java
import java.util.LinkedHashMap; // LinkedHashMap هنا قمنا باستدعاء الكلاس
import java.util.iterator; // iterator هنا قمنا باستدعاء الإنترفيس
public class Main {
public static void main(String[] args) {
// و الذي سنضع فيه كود البلد و إسمه lhm إسمه LinkedHashMap هنا قمنا بإنشاء كائن نوعه
LinkedHashMap lhm = new LinkedHashMap();
// كل عنصر يحتوي على كود البلد كمفتاح و إسمه كقيمة . لاحظ لاحقاً أنه سيتم عرضهم بنفس الترتيب الذي أدخلوا فيه .lhm هنا قمنا بإضافة 12 عنصر في الكائن
lhm.put("+961", "Lebanon");
lhm.put("+962", "Jordan");
lhm.put("+963", "Syria");
lhm.put("+964", "Iraq");
lhm.put("+965", "Kuwait");
lhm.put("+966", "KSA");
lhm.put("+967", "Yaman");
lhm.put("+968", "Oman");
lhm.put("+970", "Palestine");
lhm.put("+212", "Morocco");
lhm.put("+281", "Libya");
lhm.put("+20", "Egypt");
// أي وضعنا اكواد البلاد فيه .keys بداخل الكائن lhm هنا قمنا بتخزين جميع مفاتيح الكائن
Iterator keys = lhm.keySet().iterator();
// أي وضعنا أسماء البلاد فيه .values بداخل الكائن lhm هنا قمنا بتخزين جميع قيم الكائن
Iterator values = lhm.values().iterator();
System.out.println("The table below contains all Codes & Countries \n");
System.out.println("---------------------");
System.out.println("Code \t | Country");
System.out.println("---------------------");
// لا يزال يحتوي على مفاتيح keys هنا أنشأنا حلقة تستمر في تكرار نفسها طالما أن الكائن
// الفكرة هنا المرور على جميع المفاتيح الموجودة و عرض كل مفتاح موجود و قيمته
while( keys.hasNext() ) {
System.out.println(keys.next() + "\t | " + values.next());
}
System.out.println("---------------------\n");
// KSA هنا قمنا بالبحث عن إسم البلد الذي يملك الكود 996+ فكان الجواب
System.out.println("Which Country use the code +966 ?");
System.out.println(lhm.get("+966"));
}
}
import java.util.LinkedHashMap; // LinkedHashMap هنا قمنا باستدعاء الكلاس import java.util.iterator; // iterator هنا قمنا باستدعاء الإنترفيس public class Main { public static void main(String[] args) { // و الذي سنضع فيه كود البلد و إسمه lhm إسمه LinkedHashMap هنا قمنا بإنشاء كائن نوعه LinkedHashMap lhm = new LinkedHashMap(); // كل عنصر يحتوي على كود البلد كمفتاح و إسمه كقيمة . لاحظ لاحقاً أنه سيتم عرضهم بنفس الترتيب الذي أدخلوا فيه .lhm هنا قمنا بإضافة 12 عنصر في الكائن lhm.put("+961", "Lebanon"); lhm.put("+962", "Jordan"); lhm.put("+963", "Syria"); lhm.put("+964", "Iraq"); lhm.put("+965", "Kuwait"); lhm.put("+966", "KSA"); lhm.put("+967", "Yaman"); lhm.put("+968", "Oman"); lhm.put("+970", "Palestine"); lhm.put("+212", "Morocco"); lhm.put("+281", "Libya"); lhm.put("+20", "Egypt"); // أي وضعنا اكواد البلاد فيه .keys بداخل الكائن lhm هنا قمنا بتخزين جميع مفاتيح الكائن Iterator keys = lhm.keySet().iterator(); // أي وضعنا أسماء البلاد فيه .values بداخل الكائن lhm هنا قمنا بتخزين جميع قيم الكائن Iterator values = lhm.values().iterator(); System.out.println("The table below contains all Codes & Countries \n"); System.out.println("---------------------"); System.out.println("Code \t | Country"); System.out.println("---------------------"); // لا يزال يحتوي على مفاتيح keys هنا أنشأنا حلقة تستمر في تكرار نفسها طالما أن الكائن // الفكرة هنا المرور على جميع المفاتيح الموجودة و عرض كل مفتاح موجود و قيمته while( keys.hasNext() ) { System.out.println(keys.next() + "\t | " + values.next()); } System.out.println("---------------------\n"); // KSA هنا قمنا بالبحث عن إسم البلد الذي يملك الكود 996+ فكان الجواب System.out.println("Which Country use the code +966 ?"); System.out.println(lhm.get("+966")); } }

سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

The table below contains all Codes & Countries
---------------------
Code | Country
---------------------
+961 | Lebanon
+962 | Jordan
+963 | Syria
+964 | Iraq
+965 | Kuwait
+966 | KSA
+967 | Yaman
+968 | Oman
+212 | Morocco
+970 | Palestine
+281 | Libya
+20 | Egypt
---------------------
Which Country use the code +966 ?
KSA
The table below contains all Codes & Countries --------------------- Code | Country --------------------- +961 | Lebanon +962 | Jordan +963 | Syria +964 | Iraq +965 | Kuwait +966 | KSA +967 | Yaman +968 | Oman +212 | Morocco +970 | Palestine +281 | Libya +20 | Egypt --------------------- Which Country use the code +966 ? KSA