Java الكلاس HashMap في جافا

مقدمة

الكلاس HashMap يستخدم لتخزين العناصر بشكل Key / Value حيث يتم إعطاء مفتاح لكل قيمة يتم تخزينها بداخل الـ HashMap.

هنا كل قيمة يتم تخزينها في كائن الـ HashMap يجب إعطاءها Key غير مستخدم, لأن كل Key موضوع يسمح لك بالوصول لقيمة واحدة من القيم الموجودة في كائن الـ HashMap.

إذاً الـ HashMap كأنه جدول يتألف من عامودين, الأول يحتوي المفاتيح ( Keys ) و الثاني يحتوي على القيم ( Values ).

خلاصة, كل عنصر يضاف في الـ HashMap يجب أن يحتوي على كائنين, الأول يمثل المفتاح و الثاني يمثل قيمته.

ملاحظة: الـ HashMap يمكنه إمتلاك مفتاح واحد نوعه null, و يمكن وضع القيمة null كقيمة لأي مفتاح موجود فيه.


بناؤه

public class HashMap<K,V>
extends AbstractMap<K,V>
implements Map<K,V>, Cloneable, Serializable
	
  • K يقصد بها نوع الكائنات التي تمثل مفاتيح.
  • V يقصد بها نوع الكائنات التي تمثل قيم.

إذاً الكلاس HashMap يرث من الكلاس AbstractMap, و يطبق الإنترفيسات Map - Cloneable - Serializable.

كونستركتورات الكلاس HashMap

الجدول التالي يحتوي على جميع الكونستركتورات الموجودين في الكلاس HashMap.

الكونستركتور مع تعريفه
public HashMap() هذا الكونستركتور الإفتراضي في الكلاس HashMap, يستخدم لإنشاء كائن نوعه HashMap ليس له حجم محدد.
إذاً في البداية يكون حجمه يساوي 0 لكنه يزيد كلما أضفنا فيه عنصر جديد.
public HashMap(int size) يستخدم هذا الكونستركتور لتحديد حجم كائن الـ HashMap الأولي الذي نريده أن يحجز له في الذاكرة.
الرقم الذي نضعه كـ Argument في هذا الكونستركتور يحدد عدد العناصر التي يمكن أن يحتويها كائن الـ HashMap, و تذكر أن حجمه يزيد عند الحاجة.
public HashMap(int size, float fillRatio) يستخدم هذا الكونستركتور لتحديد حجم كائن الـ HashMap الأولي الذي نريده أن يحجز له في الذاكرة.
الرقم الذي نضعه مكان الباراميتر size يحدد عدد العناصر التي يمكن أن يحتويها كائن الـ HashMap, و تذكر أن حجمه يزيد عند الحاجة.
الرقم الذي نضعه مكان الباراميتر fillRatio يمكن أن يكون بين 0.0f و 1.0f.
هنا يتم ضرب المتغيرين size و fillRatio ببعضهم, ناتج عملية الضرب يحدد متى سيتم زيادة حجم كائن الـ HashMap في الذاكرة.
public HashMap(Map m) يستخدم هذا الكونستركتور لإنشاء كائن نوعه HashMap يحتوي على عناصر كائن الـ Map الذي نمرره له كـ Argument.

دوال الكلاس HashMap

الجدول التالي يحتوي على جميع دوال الكلاس HashMap.

الدالة مع تعريفها
public Object put(Object key, Object value) تستخدم لإضافة عنصر جديد في كائن الـ HashMap.
  • key عبارة عن كائن يمثل مفتاح العنصر.
  • value عبارة عن كائن يمثل قيمة العنصر.
public Object putAll(Map m) تضيف جميع عناصر الكائن m الذي نمرره لها كـ Argument في كائن الـ HashMap.
public Object remove(Object key) تحذف العنصر الذي يملك المفتاح الذي نمرره لها كـ Argument.
public void clear() تمسح جميع العناصر الموجودة في كائن الـ HashMap.
public Object clone() تنشئ نسخة من كائن الـ HashMap.
public Object get(Object key) ترجع قيمة المفتاح الذي نمرره لها كـ Argument.
في حال كان كائن الـ HashMap لا يحتوي على المفتاح الذي مررناه لها, ترجع القيمة null.
public boolean containsValue(Object value) ترجع true إذا كان كائن الـ HashMap يحتوي على القيمة التي نضعها لها كـ Argument تماماً مثل الدالة contains().
معلومة تقنية: هذه الدالة ورثها الكلاس HashMap من الإنترفيس Map, و فعل لها Override لتستدعي الدالة contains() فقط, لذلك لا يوجد أي فرق بينهما.
public boolean containsKey(Object value) ترجع true إذا كان كائن الـ HashMap يحتوي على المفتاح الذي نضعه لها كـ Argument.
public Set entrySet() ترجع كائن نوعه Set يملك جميع عناصر ( مفاتيح + قيم ) الكائن الـ HashMap.
public Set keySet() ترجع كائن نوعه Set يملك جميع مفاتيح الكائن الـ HashMap.
public Collection values() ترجع كائن نوعه Collection يملك جميع قيم الكائن الـ HashMap.
public boolean isEmpty() ترجع true في حال كان كائن الـ HashMap فارغاً.
public int size() ترجع عدد العناصر الموجودة في كائن الـ HashMap.

مثال شامل

في المثال التالي قمنا بتعريف كائن نوعه HashMap, إسمه h, ثم أدخلنا فيه 12 عنصر.

بعدها قمنا بتخزين جميع المفاتيح في كائن نوعه Iterator, إسمه keys.
و قمنا أيضاً بتخزين جميع القيم في كائن نوعه Iterator, إسمه values.

بعدها عرضناهم كجدول يتألف من عامودين من خلال الحلقة while.

في الأخير قمنا بالبحث عن قيمة مفتاح أدخالناه سابقاً.


Main.java
import java.util.HashMap;          // HashMap هنا قمنا باستدعاء الكلاس
import java.util.Iterator;         // Iterator هنا قمنا باستدعاء الإنترفيس
 
public class Main {
 
    public static void main(String[] args) {
 
        // و الذي سنضع فيه كود البلد و إسمه h إسمه HashMap هنا قمنا بإنشاء كائن نوعه
        HashMap h = new HashMap();
 
        // كل عنصر يحتوي على كود البلد كمفتاح و إسمه كقيمة .h هنا قمنا بإضافة 12 عنصر في الكائن
        h.put("+961", "Lebanon");
        h.put("+962", "Jordan");
        h.put("+963", "Syria");
        h.put("+964", "Iraq");
        h.put("+965", "Kuwait");
        h.put("+966", "KSA");
        h.put("+967", "Yaman");
        h.put("+968", "Oman");
        h.put("+970", "Palestine");
        h.put("+212", "Morocco");
        h.put("+281", "Libya");
        h.put("+20",  "Egypt");
 
        // أي وضعنا اكواد البلاد فيه .keys بداخل الكائن h هنا قمنا بتخزين جميع مفاتيح الكائن
        Iterator keys = h.keySet().iterator();
 
        // أي وضعنا أسماء البلاد فيه .values بداخل الكائن h هنا قمنا بتخزين جميع قيم الكائن
        Iterator values = h.values().iterator();
 
        System.out.println("The table below contains all Codes & Countries \n");
        System.out.println("---------------------");
        System.out.println("Code \t | Country");
        System.out.println("---------------------");
 
        // لا يزال يحتوي على مفاتيح keys هنا أنشأنا حلقة تستمر في تكرار نفسها طالما أن الكائن
        // الفكرة هنا المرور على جميع المفاتيح الموجودة و عرض كل مفتاح موجود و قيمته
        while( keys.hasNext() ) {
            System.out.println(keys.next() + "\t | " + values.next());
        }
        System.out.println("---------------------\n");
 
 
        // KSA هنا قمنا بالبحث عن إسم البلد الذي يملك الكود 996+ فكان الجواب
        System.out.println("Which Country use the code +966 ?");
        System.out.println(h.get("+966"));
 
    }
 
}
		

سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.

The table below contains all Codes & Countries

---------------------
Code     | Country
---------------------
+281     | Libya
+966     | KSA
+965     | Kuwait
+964     | Iraq
+963     | Syria
+962     | Jordan
+961     | Lebanon
+212     | Morocco
+20      | Egypt
+970     | Palestine
+968     | Oman
+967     | Yaman
---------------------

Which Country use the code +966 ?
KSA 
		

الدورات

أدوات مساعدة

أقسام الموقع

دورات
مقالات كتب مشاريع أسئلة