C++الدالة acos()
تعريفها
ترجع قيمة جيب التمام العكسي أو جيب تمام الزاوية القوسي ( Arc Cosine ) للعدد الذي نمرره لها مكان الباراميتر x
.
القيمة التي نمررها لها يجب أن تكون بين -1
و 1
أو سترجع nan
.
ملاحظة: هذه الدالة موجودة في الملف <cmath>
لهذا يجب تضمينه حتى نستطيع إستدعاءها.
بناؤها
هناك عدة أشكال من هذه الدالة حيث يمكن تمرير قيم من مختلف الأنواع لها.
// الشكل الأول double acos (double x) // الشكل الثاني float acos (float x) // الشكل الثالث long double acos (long double x)
باراميترات
مكان الباراميتر x
نمرر لها رقم نوعه double
أو float
أو long double
.
قيمة الإرجاع
ترجع قيمة الجيب التمام العكسي للعدد الذي نمرره لها مكان الباراميتر x
و ترجعها من نفس نوعه.
أي إذا مررت لها قيمة نوعها double
فأنت بذلك تستدعي الدالة الأولى التي ترجع قيمة نوعها double
.
مثال
using namespace std; int main() { double a = 0.5; double b = 4; cout << "acos(" << a << ") = " << acos(a) << endl; cout << "acos(" << b << ") = " << acos(b) << endl; // -ليست بين 1 و 1 b لأن قيمة nan هنا سيتم طباعة return 0; }
سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.
acos(0.5) = 1.0472 acos(4) = nan