أساسيات الحاسوب أجيال الحاسوب

مفهوم أجيال الحاسوب

لم يتطور الحاسوب بين ليلة و ضحاها و لم يصل إلى ما هو عليه بمرحلة وجيزة بل مر بمراحل عدة ليتماشى مع تطور عصرنا وحاجاته.
أول نشأة الحاسوب كنا نستخدم كلمة جيل لنميز الحواسيب عن بعضها بحسب العتاد ( Hardware ) المستخدم أما اليوم لا نقيّم الحاسوب فقط من حيث العتاد بل من حيث البرامج ( Software ) المستخدمة فيه أيضاً. فالعتاد و البرامج يشكلان نظام متكامل و مفيد فهما جزءان لا يتجزءان.

أجيال الحاسوب الخمسة

تم تقسيم مراحل تطور الحاسوب إلى 5 أجيال رئيسية تبعاً للتقنيات التي استخدمت في بناء الحواسيب في كل جيل.


حواسيب الجيل الأول

ظهرت هذه الحواسيب سنة ١٩٥٩-١٩٤٦ و كانت تستخدم في البحوث العلمية, العمليات الحسابية, المهام العسكرية و غيرها.

لمزيد من التفاصيل »


حواسيب الجيل الثاني

ظهرت هذه الحواسيب سنة ١٩٥٩-١٩٦٥ و استخدمت لأول مرة في مجال صناعة الطاقة الذرية ومحطات الطاقة النووية وغيرها من المجالات التجارية.

لمزيد من التفاصيل »


حواسيب الجيل الثالث

ظهرت هذه الحواسيب سنة ١٩٦٥-١٩٧١ و كانت نقلة نوعية كبيرة في عالم الحواسيب لأنها أصبحت أرخص و حجمها أصغر و التعامل معها بسيط مما جعلها تستخدم في أغلب المجالات, كأنظمة التحكم, أتمتة التجارب العلمية, تصنيع أجهزة التلفاز, الراديو و غيرها من الأجهزة المماثلة. و من أهم ميزات ذلك الجيل هو إمكانية مشاركة البيانات فيما بينها من خلال شبكات الحاسوب ( Computer Networking ) أو ما يعرف بشبكات النت.

لمزيد من التفاصيل »


حواسيب الجيل الرابع

ظهرت هذه الحواسيب سنة ١٩٧١-١٩٨٠ و كانت الأولى من نوعها التي قد صممت للإستخدام الشخصي فهي تميزت بواجهة رسومية سهلة الاستخدام و يمكن التعامل معها من خلال الفأرة, كما أنها كانت رخيصة و يمكن وضعها على طاولة أو مكتب و أصبح مستخدمي الحواسيب أصبحوا قادرين على التواصل مع بعضهم من خلال شبكة النت.

لمزيد من التفاصيل »


حواسيب الجيل الخامس

حواسيب الجيل الخامس بدأت سنة ١٩٨٠ و حتى يومنا هذا. في هذا الجيل أصبحت الحواسيب متينة جداً, سرعتها هائلة, سعة التخزين فيها كبيرة جداً و باتت متوفرة بأشكال و قياسات مختلفة بما يتناسب مع حاجات جميع المستخدمين بالإضافة إلى أنه تم ابتكار الحواسيب المحمولة التي يمكنها العمل لبضع ساعات بدون كهرباء.

لمزيد من التفاصيل »

الدورات

أدوات مساعدة

أقسام الموقع

دورات
مقالات كتب مشاريع أسئلة